قبل عام تقريباً، أخبرنا الفنان اللبناني وسام كمال (1991) عن تحضيره لعرض «ستاند أب» خاص بالصمّ والأشخاص الذين يعانون مشاكل وصعوبات في السمع. كان يتوقّع أن يبصر العمل النور في بداية عام 2019 على أبعد تقدير، من دون أن يحدّد له اسماً نهائياً. لكن يبدو أن رفع الستار عن المشروع «المجاني مئة في المئة» سيتأخّر قليلاً. لا يتعلّق الأمر بعدم قدرة وسام على تعلّم لغة الإشارة، بل على العكس تمكّن من إتقانها في مدّة وجيزة نظراً «لحماستي الشديدة للقيام بالأمر»، كما أنّ «كلّ التفاصيل اللوجستية جاهزة». المسألة مرتبطة برغبة الشاب الذي اشتهر بفيديوات كوميدية على قناته الخاصة على «يوتيوب» بـ «التعمّق أكثر في هذه الثقافة والتعرّف إلى هذا المجتمع والانخراط به أكثر لأستطيع في النهاية إضحاكه ومخاطبته بالطريقة الصحيحة».

لكن في انتظار أن يتأكّد بأنّه أصبح جاهزاً لتقديم هذا العرض، أطلق وسام كمال قناة جديدة على «يوتيوب» تحمل اسم WissamWillSign، سيعيد من خلالها تقديم فيديوات قديمة نشرها على الموقع نفسه ضمن سلسلة Lebanese Father and Son أو Lebanese Ads: Ekht el Logic بلغة الإشارة مع وجودة خاصية ترجمة (Closed Captioning) على الشاشة لمَنْ لديهم فضول للتعرّف إلى المضمون أو الراغبين في «الإطلاع على اللغة عن كثب. يمكن اعتبار هذه الفيديوات وسيلة تعلّم تماماً كما هي الحال مع أي لغة أخرى». بداية تصوير الحلقات ستكون يوم السبت المقبل، فيما يأمل كمال بأن يكون قادراً على «تقديم محتوى يشعر هذا الجمهور بأنّه قريب من حياته ويشبه يومياته»، يقول في اتصال مع «الأخبار». ويضيف: «أعتبر أنّني أكمل من خلال القناة الجديدة تدريبي، وأمهّد للعرض الحي الضخم، والأهم أنّني أبني قاعدة جماهيرية».
في سبيل إنجاز المقاطع المصوّرة، هناك تحديان أساسيان بالنسبة إلى كمال: الأوّل يتمثّل في تعليم الممثلين المشاركين معه (كوالده مثلاً) لغة الإشارة والتأكّد بأنّهم يؤدّونها بالطريقة السليمة التي تعطي المعنى الصحيح، أما الثاني فمرتبط بالتصوير والإخراج الذي سيعتمد على المادة المرئية حصراً، بعيداً من تلك المسموعة والمؤثرات الصوتية المساعدة عادة.
على صعيد آخر، أفرج الفنان الذي شارك في تقديم برنامج Ridiculousness Arabia على قناة «كوميدي سنترال أرابيا»، عن عرض «ستاند أب» جديد بعنوان Shashma (90 د. على أقل تقدير ــ دعم من منصة awk.word الكوميدية التي انطلقت رسمياً في 27 شباط (فبراير) 2018) سبق أن قدّمه مرّتين، على أن يتجدّد الموعد في 10 نيسان (أبريل) الحالي في KED (الكرنتينا ــ بيروت). فيما يُفترض أن يشاهده الجمهور مرّة شهرياً، يتطرّق الـ «شو» إلى «مواضيع قبيحة تمرّ في حياة اللبناني بطريقة فظّة وغير «مفلترة»… من بينها الموت والمناسبات الاجتماعية كالعزاء والأفراح، بالإضافة إلى انفصال الأحباء، والعلاقات الغرامية بين أشخاص من ديانات مختلفة...».

* عرض Shashma: الأربعاء 10 نيسان ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ KED (جسر الباشا ــ الكرنتينا/ بيروت). للاستعلام: 81/450492