كما شهر رمضان من كل عام، يجلس مجتمع المقاومة في انتظار العمل الرمضاني المهم الذي يقدّمه «مركز بيروت الدولي» (الأخبار 4/5/2018)، هو ثقل كبير ملقى على كاهل المركز، لذلك يكون النقد عادةً قاسياً. فمجتمع المقاومة لربما متطلّب لدراما تشبهه، دراما تختلف بشكل تام عن المعتاد والسائد. قصصها يجب أن تكون مختلفة، تفي المقاومين وأهلهم قليلاً من حقّهم في أن يمثّلوا وتحكى قصصهم على الشاشة. لا ريب بأنّ التجربة قد أخرجت كثيراً من الأعمال الجيّدة إذا ما قورنت بالوسط الدرامي اللبناني، ولكن بما أن المركز يركّز على إيجاد دراما تشبهه كما مجتمعه ويحاول تطويرها، كان لا بدّ من أن يكون النقد كما أشرنا على مستوى ما يريده المركز من دراما منتجة بشكلٍ خاص.في البداية، كما كل عمل، هناك حسنات لمنتج هذا العام وهو مسلسل «بوح السنابل» (قناة «المنار»، إخراج محمد وقّاف، وكتابة فتح الله عمر)، وبالتأكيد لديه سيئات. في البداية، ما هي حكمة أن يكون إسم المسلسل على هذه الشاكلة الإنشائية؟ فلنسلّم جدلاً أنّها ثيمة إنشائية تعجبهم، وتجعلهم يختلفون/ يتمايزون عن المعتاد، وهنا يمكن القول بأنّ الأمر يصبح منطقياً، أو مقبولاً على الأقلّ. القصة التي تدور فيها أحداث المسلسل، كما التوقيت مناسبان للغاية لعملٍ درامي، إنه العام 2006، إبان العدوان الصهيوني الأخير على لبنان. الأجواء مناسبة للغاية لدراما. الناس بمواجهة آلة الحرب الصهيونية، وخروجهم منتصرين يجعل القصة قابلة للمشاهدة، خاصة أن الجمهور كما أشرنا آنفاً، متعطّش لهذا النوع من الدراما.
واحدة من أقوى نقاط العمل لربما والتي تحتسب له هي وجود مجدي مشمشوي وأحمد الزين فيه، فالممثلان المخضرمان يضيفان الكثير من الحرفة عليه، خاصة أنهما يوفران الكثير من الـcomic relief (مواقف مطعّمة بالسخرية) فيه. لكن يُعاب على النصّ أنه أخذ شخصية البخيل (أيّ مشموشي) إلى الجانب المؤذي، بدلاً من أن يُحافظ عليها ضمن البخيل الظريف. عمّار شلق وفيفيان أنطونيوس بطلا العمل، جاهدا كثيراً للحفاظ على أدائهما التقني المعتاد، يمكن القول بأنهما تأرجحا، صحيح أنهما ظلال محترفين لكن بدا أنهما يقدران على إعطاء المزيد. نقطة أخرى يمكن احتسابها للعمل هي أنّه إستخدم ممثلين من بيئة المقاومة عينها، وهو أمرٌ يمكن المراكمة عليه خلال السنوات القادمة. بعض الممثلين لم يكن موفّقاً، فيما بعضهم بدا متعثراً، لكن ذلك لا يمنع من أنَّ الفكرة ذكية وناجحة في آنٍ معاً. في الإطار نفسه، لا يمكن نسيان بعض الشخصيات المسطحة التي يقدّمها المسلسل: مثلاً الشاب العاشق الذي يضرب أيّ شخص يسّلم على ابنة عمه التي يحبّها. هذا المشهد كما الشخصية مدمّر للغاية ولكل شيء. بداية، نحنُ في لبنان أرض المقاومة، ونعرف تماماً تأثير المرأة كما دورها في حماية بيئة المقاومة. في نفس الوقت، جامعاتنا بغالبيتها مختلطة، بمعنى أن زميل الدراسة يمكنه الحديث بسهولة مع زميلته في الدراسة، ودون أن يكون لديه نيّة من أيّ نوع (في المشهد لا يظهر أنه لدى زميل الدراسة أية نية مبيتة). لم ينجح كاتب السيناريو في تمرير شخصيات من هكذا نوع بشكل عفوي، فمرّرها بهذا الشكل الإعتباطي الغريب. نقطة أخرى تحتسب للعمل هي نجاحه في تصوير البعد الزمني للمرحلة، أيّ الأغراض التي كانت تستخدم في تلك الأوقات (كالهواتف الخليوية التي استعملت آنذاك، السيارات، وسواها).
أبرز نقاط الضعف كما في أغلب أعمال المركز هو أشراره


لكن أبرز نقاط الضعف في المسلسل، كما في أغلب أعمال المركز هو أشراره. هنا نحنُ نتحدّث عن الشرير الكاريكاتوري. الشرير الذي تجده في الرسوم المتحرّكة. الشرير ذو الضحكة الرنانة الشبيه بشخصية «كرويلا» من 101 Dalmatians لديزني مثالاً. إنه الشرير الذي يشرب الخمر ويغتصب ابنته، ويشتم أولاده. شريرٌ يقوم بكل الموبقات دون أن يرف له جفن. في الدراما، الشرير هو نصف المسلسل إن لم يكن كلّه. الشرير القوي/ المناسب يجعل البطل كبيراً، عظيماً. أما الشرير التافه، فيجعل خصمه تافهاً مثله. للملاحظة: لم يكن معظم عملاء العدو الصهيوني شاربي خمور وشاتمي أطفال ومغتصبي أبناء، فالكثير منهم كانوا يمثّلون ذروة الأدب. ألم يسمع صنّاع العمل بهذا النوع من العملاء؟ أمرٌ آخر يمكن النقاش حوله هو قدسية أبطال العمل، ففي إطار جهد صنّاع العمل للحديث عن المقاومين، نحوا بشكلٍ لربما غير مقصود إلى فكرة التقديس (ولا نتحدث هنا عن المقدّس الديني بالتأكيد)، فبدا الأبطال بلا أخطاء، بلا شوائب أحياناً، وإن قاموا بسلوكٍ خاطئ فإنهم سرعان ما يعودون عنه ركضاً. الفكرة أنه حتى أفضل الناس يقومون بأخطاء ويمرّون بظروفٍ – في الدراما عادةً- تجعلهم يخوضون الصراعات للوصول إلى نقطة نجاحهم الكبرى. هنا يجب الإشارة إلى أنَّه تقريباً يغيب هذا النوع من الشخصيات عالمياً، إذ تنحى الدراما إلى إيجاد شخصيات يمكن التماهي معها والتماثل بها، ويمكن قصد صنّاع العمل تمييز هذه الشخصيات عن أشرار العمل من خلال سلوكها اليومي/ المعتاد، لكن الشخصيات بدت إلى حدٍ ما خيالية إلى حدٍ كبير.
إخراجياً، لا يمكن القول بأن المخرج محمد وقّاف قد قدم عملاً سيئاً، لكن في الوقت عينه هو ليس عملاً يظلّ الناس يحكون عنه لسنين طوال. هذا طبعاً ليس أمراً خاصاً بـ«بوح السنابل» وحده، بل إن هذا هو حال كل الدراما العربية تقريباً هذا العام، ما عدا ربما مسلسل أو اثنين فيهما حرفة اخراجية كمسلسلي «الواق واق» للليث حجو و«وحدن» لنجدت اسماعيل أنزور السوريين.
المسلسل بالتأكيد هو محاولة ولا شك أنها مستمرة ودؤوبة من المركز لخلق دراما – كما أشرنا- محلية ومقاومة، لكنها بالتأكيد تعوزها الكثير من التقانة والإلتفات أكثر، ويكفي أن نطرح السؤال الأهم: هذا الكم الهائل من الممثلين في العمل – كما كل أعمال المركز- ما حكمته؟
مسلسل «بوح السنابل» 21:30 على قناة «المنار»
12:30 على «سوريا دراما»