تطل الذكرى الـ 18 لعيد «المقاومة والتحرير» في أجواء مختلفة، مطّعمة بنكهات رمضانية. وكما في كل عام، تخصص قناة «المنار»، برمجة بدءاً من اليوم، وتستكمل غداً. الى جانب مجموعة الفلاشات، والأناشيد، تعرض المحطة بعد الظهر (16:00)، الفيلم الوثائقي «ذاهب الى أنصار» (اعداد زينب سليم ـــ اخراج أروى الجمال). تدور قصة العمل حول معتقل «أنصار» الذي أراد الصهاينة عام 1982، تحويله الى مقبرة تضم آلاف اللبنانيين والعرب، لكنه سرعان ما تحوّل الى أكاديمية، تنظّم حلقات التدريس والتسلية. داخله، تم التخطيط لعشرات عمليات الفرار، التي نجح الكثير منها، الى أن أجبرت المقاومة قوات الإحتلال على إغلاقه عام 1985. «شهداء المعتقل» (إعداد زينب سليم ــ اخراج ميثم الشامي) وثائقي ثان تعرضه «المنار» غداً (16:00) يخوص في «معتقل الخيام»، ويحكي قصة شهدائه، ليذّكر دائماً أن لولا هؤلاء، لما تحقق التحرير. كما يضيء على البعد الإنساني للشهداء، الذين رفضوا الذل والإذعان، وإختاروا العذاب والشهادة على العيش بذل وقهر.
ختاماً، مع الوثائقي الثالث «قيامة الأرض» (إخراج يوسف جرادي)، الذي يعرض ظهراً (12:00). يستعيد الشريط مجزرة «الغندورية» عام 1978، التي ارتكبها الإحتلال الصهيوني، ويلتقي عدداً من الناجين هناك، ويقف على شهادات لأشخاص عايشوها في ذاك الحين، ويستذكر شهادة للصحافي الراحل عرفات حجازي يستعيد فيها تغطيته لهذه المجرزة المرّوعة.
تزامناً، أطلقت «وحدة الأنشطة الإعلامية» في حزب الله «رسالات»، شعار إحتفالية هذا العام، فارتأت أن تستعيد ما استخدمه أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله، في خطاب النصر عام 2000، إذ قال: «النصر يليق بكم». وهكذا، كان، في إطلاق الشعار هذا العام «النصر يليق بكم»، ليكون له مدلول تاريخي، وعنوان شكر لأهل المقاومة على وفائهم لنهجها. في السياق عنيه، وعلى المنصات الإجتماعية، صحيح أن الحركة لا تشبه الأعوام الماضية، في التباري على تصميم وصناعة البوسترات المتحدثة عن يوم «التحرير والمقاومة»، الا أنّ «رسالات» ستبدأ بنشر 4 ملصقات فنية، تختصر أبرز لحظات التحرير قبل 18 عاماً، ودحر الإحتلال الإسرائيلي.