هل كانت الحفلة التي قدّمتها فرقة «المربّع» الأردنيّة منذ فترة في «مسرح البلد» في عمّان نهاية حقبة موسيقيّة أم بدايتها؟ لأنّ الإجابتين واردتان، يبرز السؤال: ماذا لو أخرجنا الفرقة من بيئتها المحليّة، وقارناها بمئات فرق الـ «بوست ــ روك» في مونتريال مثلاً؟ هذا التساؤل مجحف وضروري في آن واحد، لكنّه لا يلغي تفاؤلنا في كل مرة نحتفي فيها بتجربة جديدة ومختلفة، حتى لو قارناها بأجواء التجريب في الستينيات والسبعينيات في أوروبا وأميركا.
لذلك، لندّعِ أننا تأخرنا بضعة عقود، وأننا أخيراً تخلّصنا من زيف عدم المسّ بالتراث أو المسّ به، بحجة أنّه صوتنا البليغ. ولندّعِ أننا ننظر من هذه الزاوية إلى تجربة «المربّع» التي تطلّ في 6 آب (أغسطس) ضمن فعاليات مهرجان «عمّان في رمضان». في سبيل ذلك، من الضروري استعادة ما قاله المفكر الألماني الراحل والتر بنجامين حول الأنواع الثقافيّة: «كل عمل ثقافي هو عمل همجي بالضرورة».
تنتمي فرقة «المربّع» (محمد عبد الله/ صوت وغيتار، طارق أبو كويك/صوت وغيتار وإيقاعات شرقيّة، عدي شواقفة/غيتار وكيبورد، ضرار شواقفة/ درامز) إلى هذه النظريّة لأسباب عدة، أولّها الشكل الموسيقيّ الهشّ والهذياني الذي أُدرج مباشرة في خانة الـ«بوست ــ روك» الذي ابتدعته فرق مثل Godspeed You Black Emperor (الكندية) في التسعينيات. أهم ما يميّز هذا النوع هو الصوت المتوحشّ والهائج الذي تضفيه آلات الغيتار والدرامز. هذا ما نلاحظه في «ما عندك خبر» (تأليف وغناء محمد عبد الله) التي افتُتحت بها الحفلة. الهيكل الأساسي للأغنية شرقيّ: البداية بصولو لآلة، ثم موّال للمغني، ثم اللازمة وكسر المقام والعودة إليه مرة أخرى، لكننا هنا نستمع إلى صوت أوسع عبر افتعال الذروات المتعدّدة للأغنية، سواء في البعد الـ psychedelic الذي يضيع فيه عديّ شواقفة، أو طبقة صوت محمد عبد الله الأثيريّة، أو الترانس الذي تضيع فيه الفرقة كلها. وهذا ما ينطبق أيضاً على «سيجارة قبل ما نقوم» التي تبدو كنسخة عربيّة لأغنيات فرقة Sigur Ros الإيسلنديّة. السبب الثاني هو الكلمات التي تجمع بين الشخصي والعام. أما السبب الثالث، فهو البصري الذي سيلتصق بالفرقة، مغيّراً مفهوم الحفلات الموسيقيّة في عمّان على الأقل، إذ شارك في العرض الأخير لـ«المربع» عدد من الموسيقيين والفنانين لتشكيل خلفيّة للحفلة، مشتبكين مع صور حيّة لحمدين صباحي، وبشار الأسد، ومحمد مرسي، وحسن نصر الله. أما نحن كمستهلكين لهذه «الهمجية»، فسندّعي أننا قبضنا على صوت عصرنا.



حفلة «المربع»: 10:00 مساء 6 آب (أغسطس) الجاري ــ مهرجان «عمّان في رمضان» (عمّان، شارع الرينبو) ـــ
للاستعلام: 0096264655224