كالعادة، وتعويضاً عن غياب أية مبادرة أو دور رسمي لحفظ الإرث الثقافي اللبناني وصونه وتكريم أعلامه، قررت عائلة فليفل و«جمعية عِرب» توثيق أعمال وسيرة الأخوين محمد وأحمد فليفل وتقديمها للجمهور. مجهود ثلاث سنوات سيتوّج بأمسية موسيقية تحييها الأوركسترا الوطنية بقيادة العميد المتقاعد جورج حرّو الليلة في «قصر الأونيسكو».

خلال اللقاء، سيُوقيع كتاب "اللحن الثائر" الذي يروي سيرة الأخوين ويوثّق أعمالهما الموسيقية ويتضمن أربع أسطوانات (سي دي) بجميع أعمالهما المسجّلة. وأفضل من أن لا تأتي أبداً، سترعى وزارة الثقافة الحفلة.
ركّز الأخوان فليفل في أعمالهما على الدور الوطني أو القومي أو التربوي التي تؤديه تلك الأعمال. قدماها على أنّها خدمة للوطن ولشعبه، مدركين التأثير الكبير الذي كانت تتركه تلك الأعمال في متلقّيها. إلى جانب اهتمامهما بتلك الرسالة التي اعتبراها وطنية وحضارية، اهتمّا بتوثيق كل ورقة ومستند وتسجيل، وحفظا أرشيفاً ضخماً وشاملاً من جميع المحطات التي مرّا بها. لذا، يعود لهما الفضل الأول في حفظ هذه الإنجازات وهذا المخزون. منذ ثماني سنوات، قررت عائلة فليفل مشاركة هذا الأرشيف مع الجمهور، والإضاءة على الدور الكبير الذي قدمّه الأخوان في النهضة الموسيقية في لبنان وعلى الإرث الكبير الذي تركاه خلفهما. التقت العائلة على الهدف نفسه مع باسل قاسم، رئيس «جمعية عِرب» التي تأسست عام 2003 بهدف حفظ التراث والأرشيف الموسيقي العربي، خصوصاً الأعمال أو الأسماء المهملة. انطلق المشروع قبل ثلاث سنوات بمشقّات ومصاعب رواها قاسم لـ «الأخبار» أوّلها التمويل، وآخرها العمل على تنظيف وتعريب كمية هائلة من المواد المحفوظة في بيت الأخ الأكبر محمد فليفل في منطقة الطريق الجديدة. من تلك المواد، أشرطة موسيقية (real) كان عليهم ترميمها وتحويلها. قدم باسل قاسم المشروع إلى صندوق «آفاق»، فنال دعماً مادّياً. وتعاون في عملية البحث والكتابة، مع الباحث والكاتب المسرحي محمد كريّم، صاحب كتابي «المسرح اللبناني في نصف قرن 1900-1950» و«في البال يا بيروت»، والمؤلف والموزّع وقائد الأوركسترا العميد المتقاعد جورج حرّو، الذي كان قد أعدّ سابقاً أطروحة عن أعمال الأخوين فليفل. يوضح قاسم لـ «الأخبار» أنّ المشروع لن يتوقّف، فالبحث في الأرشيف والعثور على مواد جديدة مستمر، وهناك العديد من المهتمين للمشاركة في عملية الفرز أو استعادة بعض ألحان الأخوين فليفل وإعادة توزيعها، لافتاً إلى أهمية هذه الأعمال التي تسهم أيضاً في تأريخ الوجه الاجتماعي وليس فقط الفني من حقبة الأخوين. ويستشهد هنا بأغنية من «سي. دي» الأطفال تتكلّم عن التراموي الذي لم يعد موجوداً.
حفل إطلاق كتاب «اللحن الثائر ــ سيرة الأخوين فليفل» وأعمالهما الموسيقية بمشاركة الأوركسترا: 19:00 مساء اليوم ـــ «قصر الأونيسكو» (بيروت) ــ للاستعلام:
76/141013 ـــ الدخول مجاناً


لمشاهدة صور الأخوان فليفل انقر هنا