عبد الحسين شعبان: سرديّات الإرهاببرعاية «مركز كيمبريدج لدراسات فلسطين»، تدعو «مبادرة فلسطين 100»، غداً الجمعة إلى حضور ندوة إلكترونية حول كتاب «الغرفة 46: سرديات الإرهاب ــ خفايا وخبايا» (دار الرافدين) للباحث والناشط العراقي عبد الحسين شعبان (الصورة)، عبر تطبيق «زووم». يكتسب هذا الكتاب أهمية في أوساط المعنيين والمتابعين للقضية الفلسطينية خصوصاً، وقضايا التحرّر الوطني عموماً.


وكذلك بالنسبة إلى المعنيين بالتفريق بين المقاومة والإرهاب، ولدوائر استخبارية دولية وأوساط إعلامية وسياسية ودبلوماسية، تسعى إلى معرفة المزيد عن خلفيات وتفاصيل وحيثيات التنظيمات الإرهابية، والتي شغلت حيّزاً من أجندتها ومتابعاتها. إنّ شهادة «الغرفة 46» تكشف قنوات سرية مشكوك وغير مشكوك فيها، لتظهر الحقيقة من مصادرها. وهي شهادة تمسّ صميم الحقيقة وتكتسب قيمةً أخرى عن سواها من الشهادات أو الكتابات التي تناولت التنظيمات التي تعتمد أسلوب العنف فلسفة عمل ومنهج حياة، من دون اكتراث بما ستؤول إليه الممارسة للاعتقاد أو للزعم أو لتبرير بعض الشعارات الجذّابة لقضية عادلة حتى لو استلزم الأمر اللجوء إلى أساليب ملتوية لتحقيق الأهداف. وتكشف الشهادة خبايا وخفايا الإرهاب، ليس بتصديراته الخارجية، وإنّما بعلاقاته الداخلية أيضاً، وتحلّل وتدقق وتضيف جوانب أخرى بعيداً عن دائرة الضوء، ولا سيّما أبعادها وارتباطاتها وأسبابها الحقيقية.
* ندوة حول كتاب «الغرفة 46: سرديات الإرهاب ــ خفايا وخبايا»: غداً الجمعة ــ الساعة الرابعة بعد الظهر بتوقيت بيروت. على «زووم» (رمز النشاط: 86300088871 ــ رمز المرور: 60783)

الفيلم القصير: ورشة في الجناح


بدءاً من 14 حزيران (يونيو) الحالي وعلى مدى ستة أيام، يقيم المدرّب والمخرج علي الهادي نزها ورشة عمل عن صناعة فيلم قصير بالأدوات البسيطة، تخوّل المشاركين صناعة فيديواتهم بأنفسهم لناحية المحتوى أو ترويج المنتجات. أما المحاور التي تتضمّنها الورشة، فهي: الفيلم والسينما، الفكرة، تطوير الفكرة، الأداء، التصوير والمونتاج.
ورشة صناعة الفيلم القصير: 14 و15 و16 و21 و22 و23 حزيران 2023 ــ من الساعة السادسة * لغاية التاسعة مساءً ــ «الباب ــ المساحة المشتركة» (الجناج ــ شارع السفارة المغربيّة، بناية الأميرات). للاستعلام: 76/095534

يا عشّاق البلوز... الحمرا td بانتظاركم!


تضرب فرقة The Real Deal Blues Band (الصورة)، في 24 حزيران (يونيو) الحالي موعداً جديداً مع محبّي موسيقى البلوز في «صالون بيروت» (الحمرا). الفرقة التي تأسّست قبل أكثر من عقدَيْن على يد هاني العلايلي، تهدف إلى إبقاء كلاسيكيات البلوز حيّة في المشهد الموسيقي البيروتي، لتستحيل اليوم إحدى أكثر فرق البلوز رسوخاً في المنطقة. إلى جانب العلايلي (غيتار وغناء)، تضمّ الفرقة كلّاً من: إيلي أبي فرح (غيتار وغناء)، إيليو الهاشم (درامز) وفيصل عيتاني (باص). وفي السهرة المرتقبة، سيستمتع الجمهور بمختارات من الريبيرتوار العالمي، راسخة في الذاكرة.
* حفلة Real Deal Blues Band: السبت 24 حزيران 2023 ــ الساعة التاسعة والنصف مساءً ــ «صالون بيروت» (شارع محمد عبد الباقي ــ الحمرا/ بيروت). للاستعلام: 03/133317 أو 01/739317

نزيهة عريبي: أمل ونضال وتضحية


ضمن الأعمال المتاحة للمشاهدة خلال الشهر الحالي، وقع اختيار منصة «أفلامنا» على فيلم «حقول الحرية» (98 د ــ 2018/ الصورة) للمخرجة الليبية ــ البريطانية نزيهة عريبي. الوثائقي المتوافر بدءاً من 22 حزيران (يونيو) 2023، يتابع فريق كرة القدم النسائي الليبي، على مدار خمس سنوات بعد الثورة، في رحلته لنيل الاعتراف وحرية اللعب. من خلال أعين هؤلاء الناشطات العفويات، نرى واقع بلد في مرحلة انتقالية، حيث تتداخل القصص الشخصية للحب والتطلّعات مع التاريخ. شريط حميم عن الأمل والنضال والتضحية في بلد حيث الأحلام فيه رفاهية، وهو رسالة حب للأختية وقوة الفريق.
* وثائقي «حقول الحرية»: بدءاً من الخميس 22 حزيران 2023 على «أفلامنا» (www.aflamuna.online)