العلوم الاجتماعية: قراءة نقدية

يدعو «المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية ــ الفرقة البحثية في العلوم الاجتماعية»، اليوم الثلاثاء إلى حضور محاضرة بعنوان «العلوم الاجتماعية ــ قراءة نقدية: تحديات البحث العلمي والتحرّر من التبعية»، مع أستاذ العلوم الاجتماعية والسياسية رودولف القارح (الصورة). اللقاء الذي يحتضنه مبنى «المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية» (سنّ الفيل)، يتولّى تقديمه العميد محمد محسن.
محاضرة «العلوم الاجتماعية ــ قراءة نقدية: تحديات البحث العلمي والتحرّر من التبعية»: اليوم الثلاثاء ــ الساعة الحادية عشرة صباحاً ــ مقرّ «المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية» (سنّ الفيل).

عمر راجح: الرقص ليس لنا؟


«ربما كان مستغرباً على مستويات عدّة أن أختار الرقص في بلد كان يخرج من حرب أهلية ودمار وموت وخسارة. ومع ذلك، بدا أنّ الرقص في ذلك الوقت كان الأكثر ثورية، والأكثر استفزازاً، و الأكثر تصادمية»، يقول عمر راجح (الصورة) في إطار تفسيره لسلوكه درب الرقص. بين 8 و10 حزيران (يونيو) المقبل، يقدّم الكوريغراف والراقص اللبناني عرضاً منفرداً جديداً بعنوان Dance Is Not For Us من تصميمه وأدائه في «مسرح مونو»، يأخذ من خلاله الجمهور إلى عالم الرقص والسيرة الذاتية، حيث ينظر إلى «الأداء» على أنّه «عمل تجمّع وتقاسم الخبرات». وفي تعريفه للعرض، يقول: «يخلق الجسم الراقص قواعده وبنيته الخاصة، وإلهاماته، كفعل أمل في مواجهة هياكل السلطة التي تقلّل من هذه الديناميكيات تجاه فعل طبيعي وخوف».
عرض Dance Is Not For Us: من الخميس 8 إلى السبت 10 حزيران 2023 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «مسرح مونو» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 70/626200

التكرار بلا نهاية؟


Eternal Recurrence (التكرار الأبدي) هو عنوان المعرض الفردي الذي تفتتحه التشكيلية الشابة غايا ماريا نجيم (1992 ــ الصورة)، في السادس من حزيران (يونيو) المقبل في «زيكو هاوس» (الصنائع ــ بيروت)، حيث يستمرّ لغاية 20 من الشهر نفسه. يشكّل الحدث التي تقدّم فرقة «من الشعب» عرضاً غنائياً ــ موسيقياً حيّاً في بدايته (س: 21:00)، دعوة للتفكير في أسئلة عدّة، أبرزها: ما هي الأنظمة والقوى التي تسيطر علينا وتتكرّر بدوّامة أبدية وبوجوه مختلفة؟ وما هي عواقب التكرار؟
افتتاح معرض «التكرار الأبدي»: الخميس 6 حزيران 2023 ــ الساعة السادسة مساءً ــ «زيكو هاوس» (الصنائع ــ بيروت). للاستعلام: 03/810688

«جيلان»... بين الأبّ والابن


تضرب فرقة «جيلان» موعداً جديداً مع الجمهور في NOW Beirut (الأشرفية)، حيث تُحيي حفلة يوم الخميس المقبل، تقدّم خلالها أغنيات شرقية وأخرى خاصة بها تمزج بين الجاز والصوفي والروك. جاء اسم الفرقة من كونها مؤلّفة من جيلين: الأبّ والابن. وهي تضمّ: خالد العبدالله (غناء وعود) وابنه آدم العبدالله (غناء، بيانو وكيبورد)، وأسامة الخطيب (غناء وغيتار باص) وابنه إبراهيم الخطيب (درامز). أما الهدف، فتقديم أمزجة مختلفة والإفادة منها ضمن أسلوب يُعبّر عنه الفنانون المنضوون تحت مظلّتها.
أمسية موسيقية لفرقة «جيلان»: الخميس 1 حزيران (يونيو) 2023 ــ الساعة التاسعة مساءً ــ NOW Beirut (شارع سليم بسترس ــ الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/211122