«مدام بوفاري» ضيفة مونوفي سياق فعاليات «نادي الكتاب» الفرنسي، تحتضن «مكتبة بلدية بيروت» في مونو، في 13 نيسان (أبريل) المقبل نشاطاً مخصصاً لرائعة غوستاف فلوبير (1821 ــ 1880) «مدام بوفاري»، بدعوة من جمعية «السبيل». الرواية التي أكمل فلوبير كتابتها في عام 1856، ما زالت تثير شهية القارئ بابتكاراتها السردية وتجرّدها من الذاتية وواقعيّتها المفرطة.


وهي تشير إلى قيم اجتماعية اضمحلّت تدريجاً، لمصلحة أخرى تناسب التحوّلات السياسية والاجتماعية لفرنسا وأوروبا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وتنسجم مع عصر التنوير، على الرغم من أنّ أحداثها تدور في حقبة سابقة. بطلة العمل، إيمّا بوفاري، أشهر شخصيّة أنثوية في الأدب الروائي. تُشير إلى تلاشي الرومانسية في الحياة والأدب، ليبدأ عصر واقعي ينسجم مع الفكر المادي والكشوفات العلمية، ويمهّد لأوّل ثورة اشتراكية في العصر الحديث (1871) وللثورات التي تلتها في أوروبا. معظمنا قرأ هذا العمل، فكانت إيمّا امرأة متمرّدة على أعراف المجتمع المحافظ في نظر البعض، وامرأة طائشة ولعوباً ضحية لشهواتها في نظر آخرين. وفي حديثه عن هذه الرواية، قال ماريو فارغاس يوسا في كتابه «مجون لا نهائي: فلوبير ومدام بوفاري» إنّها «تبقى دائماً رواية الروايات التي لا يمكن للنقد الأدبي أن يتجاوزها. وفي وقت نتحدث عن أصول الفن، فإنّنا لا بد من أن نكون على استعداد للبحث عن فلوبير».
* مناقشة رواية «مدام بوفاري»: الخميس 13 نيسان 2023 ــ الساعة السادسة مساءً ــ «مكتبة بلدية بيروت» (مونو ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/664647 أو [email protected]

عبّاس جعفر: «هيكالو» في الطيونة
في خريف 2022، تعرّف الجمهور اللبناني على الممثّل المسرحي عبّاس جعفر، بعدما اشتهر كشخصية كوميدية محبّبة على الشاشتين الكبيرة والصغيرة. حصل ذلك في مسرحية «هيكالو» من تأليف وإخراج يحيى جابر التي يحتضنها مسرح «دوّار الشمس» في الطيونة في عرض استثنائي في الخامس من نيسان (أبريل) المقبل.


بمزيج من الميلودراما والكوميديا، يستعيد العمل قصّة «دار السلام» ونشأة «حي الشراونة» بسبب عمود كهرباء، والسيدة الأولى زلفا شمعون و«مهرجانات بعلبك»، والابن الذي يُراد له أن يتابع دروسه، والعشائر و«إرث الحشيشة» والثأر والمطلوبين للعدالة بسبب انتمائهم إلى العشيرة لا غير. قصص من لحم ودم ووجع ويُتم وحبّ وسيل من الضحكات لا يتوقّف وغصّات متلاحقة.
* مسرحية «هيكالو»: الأربعاء 5 نيسان 2023 ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «مسرح دوّار الشمس» (الطيونة ــ بيروت). للاستعلام: 01/381290 أو 01/391290

Interbellum: الألبوم الثاني


مساء اليوم الخميس، تُطلق فرقة Interbellum (الصورة) ألبومها الثاني تحت عنوان Our House Is Very Beautiful at Night في Arthaus Beirut. العمل الذي يعدّ امتداداً لسابقه Dead Pets, Old Griefs، يمزج بين الروك الشعبي والبوب والتجريب الصوتي، ويستكشف الصدمة بين الأجيال على المستويين الشخصي والجماعي، متناولاً الذاكرة والوقت والماضي، وكأنّها صورة مصغّرة لدورات العنف التي لا تنتهي في لبنان. تتألّف الفرقة من كارل مطر (غناء وغيتار)، جوليا صبرا (غناء وكبيورد)، مروان طعمة (باص) وباسكال سمرجيان (درامز).
* إطلاق ألبوم Our House Is Very Beautiful at Night: اليوم الخميس ــ الساعة التاسعة والنصف مساءً ــ Arthaus Beirut (شارع غورو ــ الجميزة). الدخول مجاني. للاستعلام: 71/907160 أو [email protected]