فيلم عن النضال والثورة

بدءاً من بعد غدٍ الخميس وحتى 22 شباط (فبراير) الحالي، تتيح منصة «أفلامنا» وثائقي «أنا الشعب» (111 د) لآنا روسيون الصادر في عام 2014. يقدّم الفيلم صورة متعدّدة الأبعاد عن النضال من أجل الديمقراطية، عبر تجارب مجتمعات في أرجاء مصر. تُظهر المخرجة في فيلمها الأوّل وجهة نظر بديلة للثورة من منظور «فرج» وعائلته وأصدقائه، وهم يحاولون استيعاب ومناقشة السياسة في الوطن. علماً أنّ روسيون مولودة في بيروت ونشأت في القاهرة قبل أن تستقرّ في باريس، حيث درست الفلسفة والثقافة العربية وصناعة الوثائقي.
* فيلم «أنا الشعب»: متوافر من 9 إلى 22 شباط 2023 على «أفلامنا» (www.aflamuna.online)

«صوت الشعب» تحتفل بعيدها
«صوتك مش صدى»، هو عنوان المهرجان الذي يقام في 17 و18 شباط (فبراير) الحالي في «مسرح المدينة»، في مناسبة الذكرى السادسة والثلاثين لتأسيس إذاعة «صوت الشعب». ينطلق اليوم الأوّل بندوة حوارية بعنوان «الإعلام المهيمن والتجارب المغايرة» (إدارة سناء سلامة) مع وفاء أبو شقرا، محمد زبيب وحسين أيوب.


بعدها، وبالتعاون مع «نادي لكلّ الناس»، يُعرض وثائقي «بيروت برهان» للمخرجة فرح الهاشم، الذي يأخذ المشاهدين في رحلة لاكتشاف الهوية في مرحلة زمنية لم تعد موجودة، متحدّثاً عن المخرج اللبناني الراحل برهان علوية (1941ــ 2021). في اليوم التالي، سيكون الجمهور على موعد مع لقاء حواري بعنوان «محطّات من تاريخ صوت الشعب... بأصواتهم»، تليها أمسية موسيقية يحييها الفنان زياد سحّاب (الصورة) وفرقته. وخلال اليومين، يقام معرض رسوم سياسيّة حديثة وآخر للكتب يضمّ إصدارات «دار الفارابي».
* مهرجان «صوتك مش صدى»: الجمعة 17 والسبت 18 شباط 2023 ــ بدءاً من الساعة الرابعة بعد الظهر ــ «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت). البطاقات متوافرة في «مكتبة جيلار» و«صوت الشعب» و«مسرح المدينة» في الحمرا (بيروت).

مارسيل بانيول في «قصر أمّي»


تدعو «جمعية السبيل»، بعد غدٍ الخميس إلى حضور مناقشة رواية «قصر أمّي» (1957) لمارسيل بانيول (الصورة)، قبل مشاهدة فيلم إيف روبير الذي يستند إليها والصادر في عام 1990، في «مكتبة بلدية بيروت العامة» في مونو، وذلك في إطار فعاليات «نادي الكتاب» الفرنسي. يندرج الكتاب ضمن روائع الأدب الفرنسي، ويسرد فيه الكاتب المتحدّر من مرسيليا ذكريات طفولته بأسلوب يغوص من خلاله القارئ سريعاً في أعماق ذلك الصبي المشاكس، فيعيش معه أفراحه وأحزانه وآماله وخيباته.
* مناقشة رواية ومشاهدة فيلم «قصر أمّي»: بعد غدٍ الخميس ــ الساعة السادسة مساءً ــ «مكتبة بلدية بيروت العامة» (مونو ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/664647

روك في الأشرفية


تعود فرقة 8th Floor التي نشأت حديثاً، مساء اليوم الثلاثاء إلى Hole in the Wall في مونو (الأشرفية)، بحفلة تضمّ مختارات من الروك الكلاسيكي بالإضافة إلى بعض الأغنيات الحديثة الشهيرة. هكذا، سيكون الجمهور أمام ريبرتوار يتضمّن أعمالاً لفرق مثل AC/DC، وImagine Dragons، و«لد زبلين»، وKiss، و«كوين»، و«سكوربيونز»، وEvanescence، و«بينك فلويد» وغيرها، وحتى لفنّانين أمثال مايكل جاكسون، وجون جيت، وبيل ويذرز. وقد تمزج الفرقة بين عملين أو أكثر في أغنية واحدة، وهي تتألّف من رومي فغالي (غناء ــ الصورة)، ومايكل شينا (غيتار)، وهادي باسيل (غيتار)، وجو أبو نخّول (كاخون وإيقاعات).
* حفلة فرقة 8th Floor: اليوم الثلاثاء ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ Hole in the Wall (مونو ــ الأشرفية/ بيروت). للاستعلام: 79/304026