توفيت الروائية الفرنسية فرانسواز بوردان، أوّل من أمس الأحد عن 70 عاماً، على ما أعلنت دار «إديتيس» الناشرة لأعمالها أمس الإثنين لوكالة «فرانس برس».ألّفت فرانسواز بوران ما يقرب من خمسين كتاباً حقّقت نجاحاً كبيراً، واقتُبس بعضها إلى التلفزيون.
وقالت المديرة العامة لدار «إديتيس»، ميشيل بنبوبان، في بيان أرسلته لوكالة «فرانس برس»: «أتوجه بأصدق التعازي لعائلة فرانسواز بوردان، وابنتيها فابيان وفريديريك، وأحفادها، أفكّر بكل الفرق التي تتعاون معها منذ سنوات طويلة، إضافة إلى الملايين من القرّاء الأوفياء».
وقد كانت القصص العائلية في صلب نتاجها الأدبي، إذ نشرت أولى رواياتها سنة 1972 بعنوان Les soleils mouilles في أولى سنوات الشباب. وأصدرت في العام التالي روايتها الثانية De vagues herbes jaunes التي اقتُبست في عمل تلفزيوني من إخراج جوزيه دايان.
فرانسواز بوردان مولودة في باريس سنة 1952 في كنف عائلة فنية. فوالداها جورج بوردان وجوري بوويه كانا مغنيين معروفين في فرنسا وقاما بجولات في الخارج.
وطوال العقود الماضية، أظهرت فرانسواز بوردان إنتاجية كبيرة، إذ كانت تنكب في كل صباح على الكتابة، ونشرت رواية أو اثنتين سنوياً.
وآخر كتبها صدر مطلع عام 2022 عن دار «بلون» بعنوان Un si bel horizon.
وأشارت ميشيل بنبوبان إلى أن بوردان نجحت من خلال حوالى خمسين رواية كتبتها في «استقطاب قاعدة واسعة من القراء، مع قصصها العائلية ومآسيها وأفراحها، وكتابتها الشفافة والدقيقة».