دلال عبّاس وتجربتها الإيرانية

ضمن فعاليات الدورة الرابعة والستين من «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب»، تدعو «دار الأمير»، اليوم الجمعة لحضور ندوة واحتفال توقيع كتاب «أيام مئات قبل الثورة في إيران» للباحثة والمترجمة والأديبة دلال عبّاس (الصورة). يتخلّل اللقاء كلمات لكلّ من: حسن جابر، عبد الملك سكرية ومحمد حسين بزي.


الكتاب عبارة عن فصل مستلّ من سيرة المؤلِّفة غير المنشورة، مصدرُه دفتر قديم عمرُه 46 عاماً، يحكي قصة سفرها وزوجها إلى إيران قبل انتصار الثورة الإسلاميّة، هرباً من القصف الإسرائيليّ على جنوب لبنان. إنّه عمل عن التجربة الإيرانيّة التي عاشتها الكاتبة من بداية عام 1977 حتى نهاية عام 1978، وعن العلاقات الثقافيّة بين إيران وجبل عامل. ويُعد هذا الإصدار شهادة حيّة على الأحداث السياسية والحراك الثقافي والاجتماعي الإيراني الذي سبق انتصار الثورة بسنتين.
* ندوة وتوقيع كتاب «أيام مئات قبل الثورة في إيران»: اليوم الجمعة ــ الساعة الثالثة بعد الظهر ــ قاعة الندوات (سي سايد أرينا ــ واجهة بيروت البحرية)

فيصل جلول: مقاومتان ومصيران
في إطار الحدث نفسه، تقيم دار «زمكان» احتفال توقيع لكتاب «مقاومتان ومصيران» للباحث والكاتب والصحافي فيصل جلول (الصورة) في جناحها (A15). يؤكد النص التعريفي الخاص بالكتاب أنّ الصراعات السياسية في بلاد الشام تتمحور «منذ قرن حول الموقف من مشروع سايكس ـــ بيكو. أي الإذعان له والقبول بنتائجه كأمر واقع وبالتالي التعايش معه، أو الامتناع عن مباركته أو مقاومته بطرق ووسائل مختلفة».


ويضيف: «تنطوي هذه الصراعات في حلقتها اللبنانية على مصيرين ما زال أفقهما مفتوحاً منذ قرن: تغيير هوية لبنان الكبير أو تغيير هوية الرافضين للصيغة والميثاق اللبناني. هذا الاستنتاج يصح على ثورات أوائل القرن الماضي كما يصح على حركات المقاومة أواخره وأوائل الألفية الثالثة». ويحاول الكتاب الإجابة عن مجموعة من الأسئلة، من بينها: هل يصمد منزل سايكس ـــ بيكو اللبناني أمام مطرقة المقاومة؟ أم تنجح محاولات لبنانية وإقليمية ودولية في إعادة تأهيل المقاومين هذه المرة، وحصرهم ثانية في «مجد لبنان» الذي كُتب لغيرهم؟
* توقيع كتاب «مقاومتان ومصيران»: اليوم الجمعة ــ الساعة الخامسة مساءً ــ جناح دار «زمكان» (A15 ــ سي سايد أرينا ــ واجهة بيروت البحرية).

تعليم وتحوّلات رقمية


يحتضن جناح «شركة المطبوعات للتوزيع والنشر»، اليوم الجمعة ندوة حول كتابَيْ «مناهج، تعليم عن بعد، وتعليم مدمج» للأستاذ السابق في كلية التربية في «الجامعة اللبنانية» البروفيسور نمر فريحة (الصورة) و«مرايا التحوّلات الرقمية وتمثّلات الذكاء الاصطناعي» للأستاذ في كليّتَي الآداب والعلوم الإنسانية والإعلام في «الجامعة اللبنانية» البروفيسور غسّان مراد. يدير النشاط أحمد مغربي، فيما يتحدّث فيه أدونيس العكرة. ويلي الندوة توقيع الكتابين.
* ندوة وتوقيع كتابَيْ «مناهج، تعليم عن بعد، وتعليم مدمج» و«مرايا التحوّلات الرقمية وتمثّلات الذكاء الاصطناعي»: اليوم الجمعة ــ الساعة الخامسة مساءً ــ جناح «شركة المطبوعات للتوزيع والنشر» (سي سايد أرينا ــ واجهة بيروت البحرية).

وصار للموسيقى اللبنانية «بيان»


يوقّع أستاذ الموسيقى جان بالشيون كتابه «بيان الموسيقى اللبنانية»، اليوم الجمعة في جناح «دار الفارابي». صاحب الخبرة في مجال الإنتاج الموسيقي، أنجز هذا الكتاب في الذكرى المئوية الأولى لقيام لبنان الكبير، وهو عبارة عن «بيان يُكشف فيه عن أهم المشكلات التي واجهت وتواجه التفكير الموسيقي المعاصر في لبنان، علاقته بالموسيقى الأوروبية وبالتراث وبالعامل الاجتماعي ــ التاريخي الذي يحدّده، من خلال مقاربة كولترولوجية شاملة، ناقدة للتقليد ومستشرفة للمستقبل»، وفق ما يرد في تعريفه.
* توقيع كتاب «بيان الموسيقى اللبنانية»: اليوم الجمعة ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ جناح «دار الفارابي» (B6 ــ سي سايد أرينا ــ واجهة بيروت البحرية).