ليالي أريج للموسيقى



بالشراكة مع بلدية سبلين، تحيي اللجنة الثقافية والفنية والتنموية في «مركز الجنى»، بعد غدٍ الجمعة ليلة فنية مع الفنان اللبناني عبدو ياغي (الصورة) وفرقته الموسيقية، تحت عنوان «ليالي أريج للموسيقى» في «مركز سبلين للتدريب». يأتي هذا النشاط ضمن مشروع ArMeD بهدف خلق مساحات تعزّز الشراكات بين جميع أفراد المجتمع، والشباب والشابات بشكل خاص.
* «ليالي أريج للموسيقى»: الجمعة 7 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «مركز سبلين للتدريب» (الأونروا ــ سبلين/ الشوف). للاستعلام: 01/819970

Night Sweat... بلوز وروك وبوب


تحت عنوان Night Sweat، اجتمع الرفاق من قدامى الموسيقيين اللبنانيين من محترفي الأنماط الغربية غير الاستهلاكية في الموسيقى والغناء، لإحياء أمسياتٍ يستعيدون فيها كبار رموز البلوز والروك البديل والبوب والـ RnB، من ستيفي ووندر إلى غاري مور وغيرهما. الفرقة تتألف من هاني سبليني (كيبوردز ــ الصورة) وعبّود السعدي (باص غيتار) وألان عاجوري (غيتار) بالإضافة إلى عازف الدرامز آبي سبليني الذي كان مهاجراً في النروج وعاد منذ مدّة إلى لبنان بعد بلوغه سنّ التقاعد. علماً أنه سيتولّى أيضاً الغناء إلى جانب ضبطه إيقاع الأمسية. بالإضافة إلى كلاسيكيات العصر الذهبي في الغرب، تستهل الفرقة برنامجها بمقطوعة للراحل وليد إتيم، كتحية ثابتة منهم لرفيق دربهم الذي تركنا فجأة قبل سنتَين، وتؤدّي أيضاً بعض المقطوعات التي تحمل توقيع عبّود السعدي تأليفاً. البرنامج الذي سنسمعه الليلة في NOW Beirut، تعيد الفرقة تقديمه مساء غدٍ في «صالون بيروت» أيضاً.
* حفلة فرقة Night Sweat: اليوم ــ الساعة التاسعة مساءً في NOW Beirut (شارع سليم بسترس ــ الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/211122 ـــــــــــ غداً الخميس ــ الساعة التاسعة والنصف مساءً ــ «صالون بيروت» (شارع محمد عبد الباقي ــ الحمرا/ بيروت). للاستعلام: 01/739317 أو 79/185790

بيروت «واهبة الحرية»
في إطار تعاونه المستمرّ مع «نادي لكل الناس» انطلاقاً من رغبة مشتركة في «تسليط الضوء على الأفلام العربية الشهيرة التي تنتمي إلى تراثنا السينمائي»، يدعو «متحف سرسق»، غداً الخميس إلى حضور عرض فيلم «واهب الحرية» (90 د ــ 1987) للعراقي قيس الزبيدي (1964 ــ الصورة).


في هذا الشريط التسجيلي، يرسم السينمائي المقيم في ألمانيا خريطة للمقاومة الوطنية المسلّحة في لبنان، وهو أحد الأعمال التي كرّسها لتوثيق القضية الفلسطينية ومقاومة الاحتلال الإسرائيلي. يتناول الشريط جميع أشكال المقاومة اللبنانية والفلسطينية المتنوعة التي قامت بها كل الفصائل السياسية والإسلامية ضد الاحتلال الإسرائيلي في لبنان. عندما نجحت إسرائيل في ترحيل المقاومة الفلسطينية من لبنان في عام 1982، انتشرت المقاومة اللبنانية في بيروت ومن ثم في كل لبنان، وقاد ذلك إلى اندلاع الانتفاضة في فلسطين. يستعين المخرج بكل الوسائل السمعية والبصرية، من صور ثابتة فوتوغرافية نادرة وصور ومشاهد من أفلام سينمائية ممزوجة بموسيقى وأغاني مارسيل خليفة وأغنية لزياد الرحباني عن الجنوب بصوت سامي حوّاط.
* عرض فيلم «واهب الحرية»: غداً الخميس ــ الساعة السابعة مساءً ــ «متحف سرسق» (الأشرفية ــ بيروت). العرض مجاني لكن الأماكن محدودة. للحجز: www.ihjoz.com/events/6723

رحلة صوتية ــ موسيقية مع OVIID


من المعروف أنّ «رِواق بيروت» يفضّل دعوة روّاده إلى اكتشاف التجارب غير المألوفة لناحية برمجته الموسيقية الحيّة. إذا اعتبرنا أنّ الارتجال والتجريب الموسيقي هما المنحى العام لهذه البرمجة، فإنّ لكل فنان أو فرقة أسلوبها ومستواها في تعريف هذا اللون وصياغته وبلورته وتقديمه في النهاية. الليلة، يدعو الفضاء البيروتي إلى أمسية لفرقة ثلاثية تحل اسم OVIID، وتضمّ: طوني ضو وأنطونيو الحاج وأيمن زبداوي. ينطلق هؤلاء من آلاتهم (غيتار، باص، كيبوردر، آلات إيقاعية، أكسسوارات…) لإنتاج مادّة صوتية تطوّرية، مرتجلة أو مضبوطة ببعض خطوط التأليف المسبق، وذلك لأخذ الجمهور في رحلة تنطلق من «الصفر» صعوداً إلى اللامتناهي.
* حفلة OVIID: اليوم الأربعاء ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «رواق بيروت» (مار مخايل). للاستعلام: 81/715656