بوب وروك وفولك مع يال

يال سولان (الصورة) مغنية وكاتبة لبنانية تقدّم تجربة خاصة من خارج المنظومة الاستهلاكية، بصرف النظر عن مستواها. تكتب بالإنكليزية غالباً، وتغنّي بالإنكليزية والعربية أعمالها الخاصة التي تتعاون فيها موسيقياً (تلحيناً وتوزيعاً) مع مايك ماسي (الذي يدعوها أحياناً للمشاركة في أعماله الغنائية) بشكل أساسي، بالإضافة إلى غيث الحرّ وسامي بصبوص. النمط العام هو غربي، بوب وروك مستقل وفولك معاصر، فيما يحاكي أسلوب الأداء بنجاح نسبي رموز هذا اللون في العالم الذين تستعيد أحياناً بعضاً من ريبرتوارهم. بين أغانيها الخاصة وتلك المعروفة المفضّلة لديها، تضرب يال سولان موعداً يوم الثلاثاء المقبل في «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (الأشرفية) برفقة رالف عسراوي (كيبورد)، آندي خولوصي (باص وديجيريدو)، مجدي زين الدين (إيقاعات) وجيسيكا بو ملهب (كمان). وكما جرت العادة، يعود ريع هذه السهرة لدعم برنامج «أونوماتوبيا» لتطوير المهارات الموسيقية.
* حفلة يال سولان: الثلاثاء 27 أيلول (سبتمبر) الحالي ــ الساعة الثامنة مساءً ـ «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (السيوفي ــ الأشرفية/ بيروت). للاستعلام: للاستعلام: 01/398986

محمود وهبة: ليس حبّاً بل دعابة


غداً الجمعة، تدعو «دار النهضة» لحضور احتفال توقيع المجموعة الشعرية «ليس حبّاً بل دعابة» للشاعر محمود وهبة (1996) في غاليري «آرت أون 56» في الجميزة، بمرافقة سابين شلهوب على البيانو وإيليل هليّل على الكمان. صدر العمل ضمن سلسلة «أصوات» الشعرية الحاصلة على منحة «آفاق» للكتابة الإبداعية، وهو ثالث مجموعات وهبة الشعرية بعد «غلامٌ يطاردُ مجرّة» (2018) و«سيرة الأعرابي» (2021). وكان وهبة قد أصدر نشرة «نيزك» الشعريّة بالتعاون مع زنوبيا ظاهر وباسل الأمين عام 2019.
احتفال توقيع «ليس حبّاً بل دعابة»: غداً الجمعة ــ بين الساعة السادسة والثامنة مساءً ــ «آرت أون 56» (شارع يوسف الحايك ــ الجميزة/ بيروت). للاستعلام: 01/570331

الرفيق مخول مكرّماً في الحمرا


تقيم عمدة الثقافة والفنون الجميلة في الحزب السوري القومي الاجتماعي، اليوم الخميس ندوة تكريمية حول أعمال الفنان مخول قاصوف (الصورة) في «برزخ» في الحمرا. بعد كلمة التقديم التي تلقيها تغريد جعفر، ستكون هناك كلمتان للكاتب والمخرج عبيدو باشا والباحث جان داية، قبل أن يحين موعد «تحية» الفنان سامي حوّاط. تتبع ذلك قراءات من أعمال قاصوق يقدّمها الشاعر محمد صوّان، لتغنّي بعدها فرقة «سما العرزال» من كلمات ابن الخنشارة وأعمال أخرى.
ندوة تكريمية حول أعمال الفنان مخول قاصوف: اليوم الخميس ــ الساعة السابعة مساءً ــ (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 78/909472

40 عاماً على صبرا وشاتيلا


في مناسبة الذكرى الأربعين لمجزرة صبرا وشاتيلا وتخليداً لذكراها ولتعريف الأجيال على مرتكبيها ولكي «لا يصبح العملاء والخونة مع مرور الزمن شرفاء يحاضرون في الوطنية»، يقام في مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين، غداً الجمعة لقاء مع الصحافية منى سكرية (الصورة) تحت عنوان «أربعون عاماً على صبرا وشاتيلا... القاتل معروف والعدالة غائبة». النشاط المرتقب من تنظيم «نساء من أجل القدس» و«المرصد العربي لحقوق الإنسان» و«لجان العمل في المخيمات» و«جمعية التراث الوطني الفلسطيني».
* «أربعون عاماً على صبرا وشاتيلا... القاتل معروف والعدالة غائبة»: غداً الجمعة ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ قاعة «أشرعة العودة» في مخيّم برج البراجنة (ضاحية بيروت الجنوبية). الدعوة عامة.

برفقة حسن عبدالله


يدعو «نادي القلم في لبنان» (Pen Lebanon) وأصدقاء الشاعر اللبناني الراحل حسن عبدالله (1943 ــ 2022/ الصورة)، اليوم الخميس محبّيه وقرّاءه إلى لقاء حول إبداعاته المتعدّدة الأوجه و«مودّته الباقية في قلب كل من عرفه»، بحسب النصّ التعريفي الخاص بالنشاط. تستضيف اللقاء خيرات الزين في استراحتها قبالة مدخل «قصر قريطم» في بيروت.
* لقاء خاص بحسن عبدالله: اليوم الخميس ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ استراحة خيرات الزين (قريطم ــ بيروت).