هل ولّى زمن الحب الوردي؟

توقّع الصحافية والكاتبة اللبنانية أرزة نخلة (الصوة)، غداً الأربعاء في «نقابة الأطباء» ديوانها الشعري الأوّل الصادر أخيراً عن «دار آرليبان ـــ كلمة» باللغة الفرنسية بعنوان ?Fini avec les histoires à l’eau de rose, ou pas. موضوع الكتاب الرئيسي هو البحث عن الحب وانتقاد القصص الوردية التي كبرنا عليها وجعلتنا نحلم بالحب الكبير والنهايات السعيدة لنُفاجأ في ما بعد بأنّ الواقع مغاير لأمانينا. تعتبر الكاتبة أنّ كل قارئ «سيجد نفسه في هذه القصائد لأنها تتحدث عن تجارب عشناها جميعاً». يتألّف الديوان من ثلاثة محاور متشابكة، وهي: الشغف الشغوف، المنطق غير العقلاني والتحرير المحرِّر.
* توقيع ديوان أرزة نخلة: غداً الأربعاء ــ س: 17:00 ــ «نقابة الأطباء» (فرن الشباك ــ التحويطة). للاستعلام: 01/610710

ماذا علّمتنا الحياة؟
يكشف الإعلامي جورج طرابلسي (الصورة) النّقاب عن كتابه الجديد «علّمتنا الحياة» الصادر عن «منتدى شاعر الكورة الخضراء عبد الله شحادة الثقافي»، في 7 تموز (يوليو) المقبل، في «مسرح القصر البلدي» في جديدة المتن.


يضم الكتاب دروساً تعلّمها 365 لبنانياً من فئات ومستويات وميادين مختلفة، ما يجعله «مرآة تعكس اختبارات الوجدان اللبناني في عمق تفكّره أمام واقعه، انطلاقاً من ماضيه وتالياً آليات تطلّعاته نحو الآفاق الجديدة التي يمكن أن يحملها المستقبل»، على حد تعبير ناتالي الخوري غريب التي قدّمت للعمل. يشارك في الاحتفال المرتقب عدد من الفنانين، وهم: مغنية الأوبرا نارا المعلوف، عازف الغيتار جهاد وهبة بالاشتراك مع المطربة سهام الصافي التي ستغنّي للشاعر والملحّن جان سمراني.
* إطلاق كتاب «علّمتنا الحياة »: الخميس 7 تموز ــ س: 18:00 ــ «مسرح القصر البلدي» (جديدة المتن ــ جبل لبنان).

الباليه يضيء ليل حمّانا
بعد انتهاء مشروع «بيدروك ــ 1» الذي نفذته «فرقة بيروت للباليه المعاصر»، وهو عبارة عن مجموعة تمارين رقص مكثفة لمدة ثلاثة أشهر قامت بها مجموعة من الفنانين الشباب خلال إقامتهم في «بيت الفنان ــ حمّانا»، قرّر القائمون على المشروع تقديم عرض Raining Rocks، بعد غدٍ الخميس. يعكس العمل النتيجة النهائية للتدريبات التي أجراها الراقصون والراقصات، والمعارف والتقنيات الفنية التي اكتسبوها طيلة الفترة السابقة. سيقدّم الفنانون المشاركون ثمانية أعمال راقصة تُبرز مواهبهم كراقصين ومصمّمي رقص في الوقت عينه. سيُقدّم كل فنان رقصة من تصميمه الشخصي، على أن يشارك كل الراقصين في عرض جماعي من تصميم «فرقة بيروت للباليه المعاصر» يستند إلى مفاهيم منوّعة كأهمية الشراكة والعمل الجماعي واحترام الأداء الفردي.
* عرض Raining Rocks: بعد غدٍ الخميس ــ س: 20:30 ــ «بيت الفنان ـــ حمّانا». الدعوة عامة ومجانية. للاستعلام: 05/532544

جوي نجم تتقن لغة العيون
«العيون هي النوافذ الحيّة للروح التي من خلالها يمكن للشخص أن يكتشف دواخل الآخرين ويكشف ذاته. العيون لا تخفي شيئاً وكل نظرة تعكس الحالة العقلية والعاطفية الخاصة للإنسان... أثناء ابتعادي عن الناس، وأثناء اعتلالاتي الجسدية، فحصت عيون الناس من بعيد، ورأيتهم يتكلمون، على الرغم من صمتهم، عن حالتهم الروحية والنفسية. هكذا خطرت لي فكرة تجسيد مشاعري ومشاعر الآخرين من خلال الخطوط والألوان».


هكذا تعرّف الفنانة جوي نجم عن معرضها The Reveal الذي سيفتح أبوابه في 7 تموز (يوليو) المقبل في غاليري «كاف» للفن المعاصر. نجم التي تُعاني منذ مراهقتها من أمراض عدة في القلب والرئتين والغدة، وجدت في الفن مهرباً من كل الهموم. يستمر المعرض لغاية 22 تموز (يوليو) وتعرض فيه نجم لوحاتها التي تغلب عليها البورتريهات التي تبرز نظرات العيون التي تعبر في كل مرة عن مشاعر مختلفة من حنان وحب وغضب وقلق وأمل.
* معرض The Reveal لجوي نجم: من 7 حتى 22 تموز 2022 ــ غاليري «كاف» للفن المعاصر (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/334984