اعتباراً من غدٍ الخميس، يحتضن «مركز بيروت للفن» معرض «التكالب على سطح الحياة» لنديم الشوفي. يقدّم الأخير فيلم «ما بين الخلود وتلبّد الغيوم» (2021) الحائز جائزة برنامج «فن جميل» للتكليفات الفنية الرقمية بنسختها الأولى. تجري أحداث فيلم الخيال العلمي في بيئة مستعمرة فضائية على كوكب الأرض، ويُستكشف من خلالها مستقبل المدن الذكية التي تعتمد على أنظمة مستدامة مغلقة في مواجهة الأزمات الصحية والبيئية. وعلى أرض المساحة المخصّصة لعرض الشريط، تُعرض مجسّمات على شكل تمدّد كامل للجسم، وهي سلسلة من المنحوتات المصنوعة من أنابيب PVC وملحقات السيليكون وأغشية الألياف الزجاجية وتدفّق السوائل الغائمة.

يمكن القول إنّ هذه الأعمال تعمل كأنظمة لإدارة النفايات غير الصلبة، والمليئة بالتقلبات والمنعطفات والتسريبات غير الفعالة. ومن خلالها، يرمي الشوفي إلى الإشارة بشكل هزلي إلى المبدأ القائم على أنّ «التكنولوجيا يمكن أن تحلّ جميع مشاكل البشرية. لكن هذه المعتقدات تقوم بتحريف قضايا مشاكل الزمن الحاضر لاستبدالها بأفكار عن مستقبل أفضل بدلاً من معالجة الأسباب الاجتماعية والسياسية الراسخة لهذه المشاكل»، وفق BAC.

افتتاح معرض «التّكالب على سطح الحياة»: غداً الخميس ــ الساعة الثالثة بعد الظهر ــ BAC (كورنيش النهر). للاستعلام: 01/397018