فاز الفيلم الفلسطيني «200 متر» للمخرج أمين نايفة بجائزة أفضل فيلم روائي طويل ضمن فعاليات الدورة الأولى من «مهرجان القدس للسينما العربية» التي اختتمت أمس الإثنين. على مدى 90 دقيقة، يغوص نايفة في جدار الفصل العنصري الذي بناه الصهاينة في فلسطين وما خلّفه من معاناة حقيقية على الأرض، من خلال تتبّع حكاية «مصطفى» وزوجته «سلوى». وكان الشريط قد حصد عدداً من الجوائز، من بينها جائزة الجمهور في «مهرجان البندقية» الأخير.ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم التونسي «بيك نعيش» لمهدي البرصاوي، فيما نوهت اللجنة بالفيلم المغربي «نساء الجناح ج» للمخرج محمد نظيف.
وعلى صعيد الأفلام القصير، نال فيلم «ستاشر» للمخرج المصري سامح علاء الجائزة الكبرى، فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم الفلسطيني «في المختبر» إخراج لاريسا صنصور، منوّهةً بالفيلم اللبناني «أمي» للمخرج وسيم جعجع.
وبالنسبة للأفلام الوثائقية الطويلة، حصد «تحت التحت» لللبنانية سارة قصقص جائزة أفضل فيلم، وذهبت جائزة لجنة التحكيم للفيلم الفلسطيني «إبراهيم إلى أجل غير مسمى»من إخراج لينا العبد.
وكان الحدث قد أقيم بين 25 و29 آذار (مارس) الحالي بعد تأجيلات عدّة بسبب إجراءات الإغلاق التي فرضتها جائحة كورونا. أقيمت العروض مجاناً في المسرح الوطني الفلسطيني/ الحكواتي، مركز السرايا، مركز يبوس الثقافي والمركز الثقافي التركي. وفي الافتتاح، قالت مديرة المهرجان، نيفين شاهين، إنّ «نجاح أي نشاط ثقافي في القدس المحتلة أو غيرها يعتمد على الجمهور»، مشيرةً إلى أنّه «لمست الحماس الكبير للمهرجان من خلال الجهات الراعية والشريكة، وكذلك الإقبال السريع على حجز بطاقات الحضور».
علماً بأنّ ليلة المهرجان الختامية شملت عرض الفيلم المصري «حظر تجوّل»، من بطولة إلهام شاهين وأمينة خليل وأحمد مجدي، وإخراج أمير رمسيس.