تعدّ الـ book marks أو فواصل الكتب من الأكسسوارات الأساسية بالنسبة لمحبيّ القراءة والمطالعة. على مرّ السنين، برزت إلى الواجهة أشكال عدّة من هذه القطعة تلبّي جميع الأذواق. لكن ماذا لو أنّها تصبح قادرة على المزج بين الثقافة والعمارة والهوية أيضاً؟هذا ما تحاول اللبنانية جيهان شهيّب تحقيقه من خلال علامتها Jihan C Designs.
في عالم الهويات المفقودة، تكثر المعلومات وتنقص المعرفة وفيما تشتعل الحروب وتسود الكراهية في معظم الأحيان. أمام هذا الواقع، أرادت جيهان شهيّب إعادة اكتشاف جذورها انطلاقاً من إيمانها بأنّه من شأن هذا أن يجعلنا قادرين على احتضان كل شيء وكل شخص بالحب والوعي. فإذا فهمنا وحافظنا وقدّرنا التاريخ والخلفية والجذور، فنحن نتجّه نحو الأصالة وتصبح لدينا قاعدة صلبة للشروع «في هذه الرحلة الرائعة».
انطلاقاً من الحفاظ على الجذور، بدأت رحلة Jihan C التي أصرّت على البعد الجمالي للتصاميم. جمعت جيهان بين أعزّ ثلاثة أمور على قلبها: لبنان، العمارة والكتب. فمنذ أن كانت تدرس الهندسة المعمارية في الجامعة، وهي مسكونة بهاجس لبنان عبر التاريخ، وبخوف من أنّ الجهل يؤدّي بنا إلى خسارة كنوز في العالم العربي ولبنان تحديداً. وجميعنا شهود على المجازر التي تُرتكتب يومياً في حقّ الأبنية التراثية على امتداد الوطن.

من تصاميمها

«نحن حالياً في عالم فقد هويّاته وسط تضاؤل للمعروفة والثقافة والحضارة، ما أدّى الصدام والنزاعات»، تقول. ومن ثم تؤكّد أنّها ترمي إلى العودة إلى جذورها الثقافية «في محاولة لإعادة فهمها وترجمتها بطريقة عصرية... فالجذور هي أصلنا وكنزنا وركيزتنا لنتمكّن من النهوض مجدداً».
بناءً على كلّ ما تقدّم، تصرّ جيهان شهيّب على إخبار قصّة من وراء كلّ book mark. كما هي الحال مثلاً مع «المندلون» أو «مسجد الرفاعي» الذي أرادت عن طريقه توجيه تحية للطراز المملوكي في العمارة والفن في مصر. ومن رحم فواصل الكتب، وُلدت مجموعة من الحُلي أيضاً المتمحورة حول شجرة الأرز والليرة اللبنانية، إلى جانب منحونات لتزيين المساحات الداخلية (Table Top Sculpture). بداية هذه الأخيرة كانت مع مبنى بلدية بيروت في وسط العاصمة اللبنانية، والذي أبصر النور في عام 1925 على الراحل يد يوسف أفتيموس (1866 ــ 1952).
توضج جيهان شهيّب أنّ كلّ قطعة (سواءً كانت شبّاكاً أو باباً)، تعيدنا إلى حقبة معينة، وجميعها مصنوع من النحاس المطلي بالذهب لإعطائها قيمة ورونقاً إضافيَيْن.
التشكيلة المتوافرة اليوم واسعة جداً، كما يمكن تنفيذ قطع حسب الطلب، ولكن بكمية كبيرة.
تريد جيهان شهيّب لتصاميمها أن تكون هدايا لأنفسنا أو لأحبابنا، لا سيّما أنّها تبتكرها «بشغف حقيقي يبعدني بطبيعة الحال عن التكرار».
وفي هذا السياق، تشير صاحبة Jihan C Designs إلى أنّ مواقع التواصل الاجتماعي ساعدتها في الوصول إلى شريحة أوسع من المهتمين بما تفعله، ناهيك عن إمكانية التفاعل مع الزبائن ورصد ردود أفعالهم.
أما الحصول على المجموعات كافّة، فممكن عبر الموقع الإلكتروني، إنستغرام، متجر «متحف سرسق» (الأشرفية ــ بيروت)، «مكتبة جبران» (جبيل)، متجر «الفرح» (الأشرفية) وغيرها من الأماكن. والأهم أن التوصيل ممكن إلى كل أنحاء العالم. (للاستعلام: 81/919159 أو www.jihanc.com)

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا