على مدى يومين، تنظّم «كلية الآداب والعلوم الإنسانية» (الجامعة اللبنانية-الفرع الأول ــــ 11 و12 كانون الأول/ ديسمبر)، مؤتمراً افتراضياً على منصة Microsoft Teams بعنوان: «الهجرة والمكان: إشكاليات وتحديات». بعد كلمات الافتتاح التي سيتلوها كلٌّ من منسقة المؤتمر منى الدسوقي، ومديرة «كلية الآداب والعلوم الإنسانية» (الفرع الأول)، بادية مزبودي، وعميد «كلية الآداب والعلوم الإنسانية»، أحمد رباح، ورئيس «الجامعة اللبنانية» فؤاد أيوب، تنطلق الجلسة الأولى بعنوان «الهوية والانتماء» التي ترأسها سارة كنج. في هذه الجلسة، تتحدث منى الدسوقي عن «أدب المهجر: صراع الهوية واللغة بين عصر النهضة والعصر الحديث والمعاصر»، تليها مداخلة لجورج يرق عن «الوطن في المنظور الفلسفي: من لبنان-الأرض إلى لبنان- الوطن في فكر البطاركة الموارنة»، إلى جانب مداخلة لصفاء فحص بالإنكليزية عن الهوية الأميركية اللبنانية التي تتمتّع بخصوصية معينة. أمّا توفيق سلوم، فسيتحدّث في الجلسة، عن «الهجرة في أعماق اللبناني: تحليل مبحثي». أما الجلسة الثانية «ظاهرة الهجرة في الأدب واللغة» التي ترأسها هدى معدراني، فتتخلّلها خمس مداخلات: الأولى لدرّية فرحات عن «تجلّيات ظاهرة الاغتراب في أدب المهجر اللبناني: شعراء المهجر الإفريقي –الأسيوي»، وبسام عيسى عن «تفكيك الهوية اللغوية في ذهن المهاجر العربي المعاصر». وبعد مداخلة يسرا صبرا عن الاستعارات المعجميّة بين الحضارات، تتحدّث منى رسلان عن «الحركية الانفعالية والجمالية للمكان والغربة في شعر اللبنانيين: رشيد أيوب ورياض معلوف». أمّا المداخلة الأخيرة، فتتناول فيها خلود دمشقي بالإنكليزية موضوع Immigrating into depression: claustrophobic spaces in Kafka’s , Camus’s and Salih’s fiction Reframe Homeland. وبعيد الانتهاء من طرح قضية الهجرة وإشكالياتها، تدخل الجلسة الثالثة، لتتناول قضية «النزوح: إشكاليات وتداعيات»، برئاسة عماد هاشم مع تسجيل خمس مداخلات: الأولى تتحدث فيها سها حمود عن «الهجرة العربية غير النظامية إلى أوروبا: النتائج المباشرة وتوترات الاندماج»، والثانية يتناول فيها جواد أبي عقل قضية «النزوح السوري وأثره على الواقع اللبناني». أمّا المداخلة الثالثة المعنونة «تأثر النزوح السوري في القطاع الزراعي في البقاع من منظور الاحتباس الحراري»، فيضيء جورج عقل من خلالها بالفرنسية على آثار النزوح في منطقة البقاع. على أن تُختتم جلسات اليوم الأول مع عماد الدين رائف الذي سيتحدّث عن «مئة عام على الهجرة الروسية إلى لبنان: التفاعل الثقافي والإنساني»، ومع ملاك دعكور، وحديث عن «المكافحة القانونية للهجرة غير الشرعية».
«هجرة اللبنانيين بين الداخل والخارج»، عنوان محور اليوم الثاني من المؤتمر (12/12)، الذي يرأسه ابراهيم الحوت. في الجلسة الأولى، يناقش غازي زهر الدين الهجرة اللبنانية، خلال عهد «المتصرفية» عام 1861. أمّا سليم منصور، فيؤرّخ للهجرة اللبنانية في بداية القرن العشرين، ويضيء على نموذج قرية «الهبارية» (قضاء حاصبيا)، في هذا الإطار، فيما يناقش حبيب البدوي «تاريخ الهجرة إلى الولايات المتحدة الأميركية»، وملاك بزي تضيء على «الأدمغة اللبنانية المهاجرة». أما الجلسة الثالثة، التي تضيء على «الهجرات في التاريخ القديم» (يرأسها سليم منصور)، فستمتدّ على خمس مداخلات. الأولى لشيراز حميدان، تتناول فيها «هجرة الفينيقيين إلى الشمال في ضوء النقوش الكتابية»، والمداخلة الثانية لجميل اسكندر تتناول موضوع «الهجرة بين المسيحية والإسلام من خلال الكتاب المقدس والقرآن الكريم»، فيما يناقش علي نسر قضية «الاغتراب في شعر الصعاليك: بين خرق الحياة وتوليد شعرية النص (لامية الشنفري) أنموذجاً»، وهبة قصير «نماذج من الجداريات الآشورية» التي تّوثق «التهجير القسري للسكان بين القرنين الثامن والسابع قبل الميلاد».
«الهجرة والتفاعل المكاني»، عنوان محور الجلسة الثالثة التي يرأسها محمد العريبي، وتتضمّن خمس مداخلات. الأولى يتحدّث فيها بلال الحاج سليمان، عن «إيجابيات وسلبيات الهجرة وفرص المكان وأزماته: في منطقة حوض البحر المتوسط- لبنان أنموذجاً»، فيما تتخذ كوليت أبي فاضل «علاقة الهجرة بالمكان»، لتطرح دراستها التي تخص رصد خمس قرى في قضاءَي جبيل والبترون. أما المداخلة الثالثة والرابعة، فستكونان بالفرنسية. الأولى تتحدث فيها ريتا الشباب عن أدب الهجرة، والثانية لمحمد باهي. وتختتم الجلسة الثالثة مع منى مارتينوس، التي تضيء على «الهجرة والمكان في كلمات الأغاني اللبنانية». المحور الأخير من المؤتمر يتناول قضية «الهجرة وتداعياتها الفكرية». في الجلسة الرابعة، التي ترأسها أسمهان عيد، تتحدث مارلين يونس عن «الأبعاد الفلسفية للهجرة: من ثقافة الأصالة إلى ثقافة الحرية: مفارقات وأبعاد»، ورزق الله الياس قسطنطين عن «فيزياء المكان بين نسبية آينشاتين وأسلوبية خليل حاوي: المجوس في أوروبا أنموذجاً». أما عثمان بو شكيوه، فيناقش «الهجرة في دعم حركات التحرر العالمية: الهجرة الجزائرية في فرنسا أنموذجاً»، على أن تختتم الجلسة الرابعة مع مداخلة اليان سعاد بالفرنسية.

* مؤتمر : «الهجرة والمكان: إشكاليات وتحدّيات»: 11 و12 كانون الأول (ديسمبر) - من الساعة 9:00 إلى 14:30- على منصّة (Microsoft Team (code : cfpsbmy

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا