منذ طرحه في تشرين الأوّل (أكتوبر) 2019، حظي الفيلم التركي «معجزة في الزنزانة 7» (إخراج: محمد أضا أوزتيكن ــ متوافر على «نتفليكس») بشعبية واسعة، على الرغم من أنّه لم يسلم من النقد. وها هي تركيا تختار الشريط لتمثيلها في الدورة الثالثة والتسعين من الأوسكار، والمرتقبة في 25 نيسان (أبريل) 2021. هذا ما أعلنته وزارة الثقافة والسياحة التركية في بيان، أمس الثلاثاء، مضيفةً أنّ الاختيار تم من قبل المديرية العامة للسينما في الوزارة، مع لجنة اختيار مكوّنة من 16 شخصاً من ممثلي المنظمات المهنية في مجال السينما. وأوضحت أنّ اجتماعاً «عقد اليوم (أمس)، جرى خلاله تقييم 23 فيلماً، وتم عقبه ترشيح الفيلم».
«معجزة في الزنزانة 7» من بطولة أراس بولوت إينيملي ونيسا صوفيا أكسونغور، وهو مقتبس عن فيلم كوري جنوبي يحمل الاسم نفسه، كما أنّه كان الأكثر مشاهدة في تركيا خلال العام الماضي.
تدور الأحداث حول الفقراء الذين يظلمون من قبل الدولة ومحاكم العدل. يجسد البطل أراس إينيملي دور «ميمو»، وهو رجل فقير وبسيط يتم اتهامه بقتل ابنة قائد عسكري وتسعى ابنته الصغيرة «أوفا» لتبرئته من خلال العثور على شهود. تُلصق التهمة بـ «ميمو» ظلماً، ويُرغم على أن يبصم على اعترافه بالقتل رغم أنّه ليس بكامل قواه العقلية ولم يعترف بجريمته. يبدأ الفيلم في عام 2004، لحظة إعلان إلغاء حكم الإعدام في تركيا، وتكون «أوفا» أصبحت شابة وتستمع للبيان، لتعود بها الذاكرة إلى قريتها وهي طفلة وتتذكر الجريمة التي اتُّهم بها والدها ظلماً قبل أن يُحكم عليه بالإعدام