يُعرض قريباً في أكثر من 60 بلداً وثائقي يتمحور حول المعرض الناجح الذي شهده «متحف اللوفر» في باريس في نهاية السنة الفائتة وخُصص للفنان الإيطالي ليوناردو دا فينتشي (1452 ــ 1519).وأعلن المتحف الباريسي أنّ هذا العمل البالغة مدته 90 دقيقة بعنوان «ليلة في اللوفر: ليوناردو دا فينتشي» (إخراج بيار أوبير مارتان ــ مترجم إلى 30 لغة)، ينقل المشاهد في رحلة إلى قلب النتاج الفني والسيرة الذاتية للمعلم الكبير من عصر النهضة، عبر القاعات المختلفة لأكبر متحف في العالم.
وترافق مشاهد الوثائقي مقطوعات موسيقية لبعض من أهم المؤلفين الكلاسيكيين، من بينهم باخ وفرنسوا كوبران ومارك أنطوان شاربانتيي. وهو ينقل المشاهدين في جولة ليلية بصحبة مفوضي المعرض فينسان دوليوفان ولوي فرانك، الخبيرَيْن في تاريخ ليوناردو دا فينتشي اللذين أعدّا للمعرض خلال عشر سنوات، وفق ما ذكرت «وكالة الصحافة الفرنسية».
يحلل الخبيران الفنيان كل عمل بدقة مسلطين الضوء على «علم الرسم» لدى الفنان (كما كان يصف دا فينتشي عمله).
وكان «متحف اللوفر» قد أوكل شركة «باتيه لايف» إنتاج هذا الوثائقي وتوزيعه حول العالم.
من جهته، قال رئيس ومدير «اللوفر»، جان لوك مارتينيز، إنّ «المهمة الأولى للمتاحف هي التشجيع على لقاء حقيقي مع الأعمال، لكن تقع علينا أيضا مهمة التحضير للزيارة أو إطالتها والتشجيع على تعميق المعارف».
ستقام عروض خاصة للشريط بين 16و22 أيلول (سبتمبر) الحالي في فرنسا وسويسرا وبلجيكا، على أن يعرض اعتباراً من 16 من الشهر الحالي في بقية أنحاء العالم. تطلّب إنجاز الوثائقي أربع ليالٍ من التصوير باستخدام كاميرات تعمل بتقنية 5K.
علماً بأنّ المعرض المخصص لليوناردو دا فينتشي كان قد أقيم بين 25 تشرين الأول (أكتوبر) 2019 و24 شباط (فبراير) 2020، قبل بضعة أسابيع من بدء تدابير الحجر بسبب جائحة كوفيد-19، جامعاً ما يقرب من 1.1 مليون زائر، في رقم قياسي لـ «متحف اللوفر».