من فرانشيسكا كاتشيني في القرن السابع عشر إلى المؤلفات الشابات اليوم، تحصي منصة رقمية الأعمال الفنية لأكثر من 700 مؤلفة موسيقية للتعريف بفنانات لطالما حُرمن التقدير الذي يستحقنه لمصلحة نظرائهن الرجال.تحمل المنصة اسم «إسألوا كلارا» (Demandez à Clara)، في إشارة إلى كلارا شومان عازفة البيانو والمؤلفة الموسيقية وزوجة المؤلف الشهير روبرت شومان.
أُطلقت قاعدة البيانات هذه في حزيران (يونيو) الماضي، بمبادرة من فريق تقوده كلير بودان، مديرة مهرجان «بريزانس فيمينين»، المكرّس للمؤلفات الموسيقيات من الماضي والحاضر.
في تصريح لوكالة «فرانس برس»، تقول بودان إنّه «منذ الصغر، لا نسمع أي أعمال موسيقية موقعة من مؤلفات، أو يصلنا القليل من هذه الأعمال لدرجة أنها لا تعلق في الذاكرة». وتضيف: «جرى تلقيننا منذ الصغر فكرة أن النبوغ الموسيقي هو صنيعة مؤلفين كبار من الرجال دائماً، من دون التساؤل يوماً عن نتاج المؤلفات».
تحظى هذه المنصة الرقمية بتمويل من جمعية المؤلفين والملحنين ومنتجي الموسيقى (ساسيم)، وهي أحصت ما لا يقل عن 4662 عملاً من توقيع 770 مؤلفة من 60 جنسية، منذ العام 1618 حتى 2020. كما تعتزم إدراج أربعة آلاف عمل إضافي في الخريف، من بينها مقطوعات لهايدغارد فون بينغن (1098 ــ 1179)، وهي قديسة في الكنيسة الكاثوليكية وإحدى أولى المؤلفات المعروفات.
ومن بين أقدم المؤلفات المنشورة أعمالهن في الموقع: الإيطاليات فرانشيسكا كاتشيني وإيزابيلا ليوناردا وباربارا ستروتسي، والفرنسية إليزابيت جاكيه دو لا غير. كذلك تضم المنصة عدداً كبيراً من المؤلّفات المتحدرات من الدول الناطقة بالإنكليزية، وهي «أكثر تقدماً بكثير في هذا المجال»، وفق بودان.
وأمكن إنجاز هذه المنصة الرقمية بفضل عمل شاق بدأ في 2006، حسب بودان التي تؤكد أن ذلك لم يجر «لركوب موجة سائدة» حالياً.