الأزمات ليست طارئة على الأحداث الثقافية والفنية الكبرى في بلاد يتفاقم فيها سوء الأوضاع الاقتصادية والمعيشية والاجتماعية والسياسية والأمنية. منذ سنوات، ترفع المهرجانات، وعلى رأسها «بعلبك»، الصوت في محاولة لتخطّي العثّرات التي ترافق دوراتها المتعاقبة، لا سيّما في الأعوام الماضية مع توقّف الأموال الممنوحة من الدولة، وتقلّص مساهمات الرعاة والداعمين، وتضاؤل القدرة الشرائية لدى المواطنين مع صعوبة رفع أسعار البطاقات. في ظل هذه الظروف، كان القائمون على «مهرجانات بعلبك» يفكّرون في صيف 2020 بدورة مصغّرة تقتصر على سهرة لبنانية وأخرى تحييها أوركسترا فرنسية بكلفة «مقبولة». غير أنّ التعبئة العامة وإجراءات الإقفال التي رافقت انتشار كورونا بدّلت كل الخطط. هذا ما تؤكّده رئيسة لجنة المهرجان اللبناني العريق، نايلة دو فريج، في اتصال مع «الأخبار». في فترة التباعد الاجتماعي، واصلت اللجنة اجتماعاتها الأسبوعية افتراضياً وتباحثت في ما يمكن فعله هذه السنة، وهي التي اعتادت العمل في ظروف استثنائية في الأعوام العشر الماضية، دفعتها عام 2013 إلى الابتعاد عن معبد باخوس الروماني، مضيفها الدائم، والاتجاه صوب بيروت، بسبب الأوضاع الأمنية التي كانت تعيشها مدينة الشمس آنذاك.في خضمّ الانهيار الذي يعيشه لبنان، أرادت «مهرجانات بعلبك» الاستمرار، ولو بحفلة واحدة تراعي الإجراءات الاحترازية اللازمة لتفادي الإصابة بكورونا. هكذا، تم التواصل مع عدد كبير من الفنانين اللبنانيين، في ظلّ رغبة بعدم إقامة الحدث من المنازل كما شاهدنا في تجارب عدّة حول العالم خلال الأشهر الماضية. بعد فترة من المداولات، تم التوصّل إلى تصوّر واضح قائم على إحياء حفلة منوّعة (65 د) من بعلبك لكن من دون جمهور، تبثّ مباشرة عبر الشاشات والشبكة العنكبوتية، ووُلدت سهرة The Sound of Resilience (صوت الصمود) المرتقبة عند الساعة التاسعة من مساء الأحد.
يتزامن الحدث مع الاحتفال بالذكرى المئوية الأولى لإعلان دولة لبنان الكبير، وهو يحمل توقيع المايسترو هاروت فازليان. داخل معبد باخوس، سيجتمع «التاريخ مع الثقافة والفنون من أجل حفلة فريدة من نوعها تحمل في طياتها رسالة وحدة وأمل بغد أفضل»، وفق البيان الرسمي. ستجتمع الموسيقى الوطنية والعالمية في سهرة تأتي أيضاً ضمن الذكرى الـ 250 لميلاد المؤلف الموسيقي الألماني لودفيغ فان بيتهوفن (1770 ــ 1827)، مع إبراز التراث الثقافي و«تميّز لبنان المغترب وتمكين الشباب اللبناني».
في «صوت الصمود»، مشاركة للأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية مع جوقات «الجامعة الأنطونية» و«جامعة سيدة اللويزة» و«الصوت العتيق»، إلى جانب موسيقيين لبنانيين شباب بقيادة فازليان، بالإضافة إلى راقصين من فرقة Charles Makriss Ministry. أما السينوغرافيا التي تتخللها صور من الأرشيف وإبداعات بصرية، فهي لجان لوي مانغي. تجدر الإشارة إلى أنّ باقة من الفنانين والشركاء من القطاعات كافة يتعاونون لإنجاز هذا العمل. وفي هذا السياق، توضح دو فريج أنّ الجميع «يقدّمون خدماتهم من دون مقابل مادي، تأكيداً على صمودهم في ظل الأزمة الراهنة».
قناة lbci ستتولّى التصوير في الليلة، على أن تعطي إشارة البث لجميع القنوات المحلية. الحدث سيُنقل مباشرة عبر الموقع الإلكتروني للمحطة، وعبر منصة البث التدفّقي «شاهد» (تابعة لشبكة mbc)، بالإضافة إلى حسابات «مهرجانات بعلبك الدولية» على مواقع التواصل الاجتماعي. كما ستنقل lbci تفاعل اللبنانيين مع الحفلة في مناطق عدّة تحت شعار «علّي الموسيقى»، إذ أنّهم مدعوون لرفع أصوات أجهزة التلفاز لـ «تصدح سماء البلاد بموسيقى المهرجان». وفي وقت لاحق، ستُعرض عبر mbc4، فيما تنتظر قناة «مترو» الأوروبية مشاهدتها قبل حسم قرارها بخصوص البث في ما بعد.
إذاً، رغم الصعوبات، تستمر «مهرجانات بعلبك» بحمل رسالتها إيماناً منها بأن الثقافة مكوّن حيوي، ومصدر تطوّر جوهري يربط الماضي بالحاضر في سبيل بناء مستقبل أفضل، وتأمل في أن يصدح «صوت الصمود» ويمنح الناس جرعة أمل ولو بسيطة!

* «صوت الصمود»: الأحد 5 تموز (يوليو) الحالي ــ الساعة التاسعة مساءً ــ عبر الشاشات اللبنانية والإنترنت.