كان كثير من المخرجين السينمائيين سيحبطون لو فشلت خططهم لعرض أوّل أفلامهم الروائية الطويلة ضمن فعاليات «مهرجان كان السينمائي الدولي» بسبب جائحة كورونا. لكن المخرج السينمائي اللبناني جيمي كيروز يؤكد أنّ فكرة فيلمه Broken Keys (مفاتيح مكسورة ــ بطولة سارة أبي كنعان، عادل كرم وطارق يعقوب مع بديع أبو شقرا، حسّان مراد، فادي أبي سمرا، رودريغ سليمان، جوليان فرحات وغيرهم) عن العثور على الأمل وسط أجواء كارثية، أكسبته الصلابة والتمسّك بالأمل لمقاومة الإحباط. فالشريط يتناول قصة شاب يُدعى «كريم» يعيش في مكان ما في الأراضي العراقية والسورية، التي احتلها مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية، ويحلم بالهروب إلى أوروبا ليصبح موسيقياً. في بداية العمل، يحطم المقاتلون البيانو الخاص به، قبل أن يحاول إصلاحه لبيعه من أجل توفير المال اللازم لرحلته.

في مقابلة مع تلفزيون «رويترز»، نقلاً عن الفنانة والمؤلفة فيفيان غرين، يقول كيروز: «لو كان علي أن أختصر روح الفيلم في جملة واحدة أو قول مأثور فسأقول: الحياة لا تتعلق بانتظار مرور العاصفة، بل بتعلم الرقص تحت المطر». ويضيف: «أعتقد أنها تلخص الفيلم بشكل جيد وتلخص وضعنا. عليك فقط أن تواصل العمل، وتواصل السير قدماً». ويوضح كيروز كذلك أنّه صوّر جزءاً من فيلمه في الموصل.
واختار «مهرجان كان السينمائي الدولي» الفيلم ليعرض في 2020 إلى جانب أفلام للمخرج الأميركي ويس أندرسون ومخرجين لامعين آخرين. غير أنّ دورة العام الحالي ألغيت خلال فترة إجراءات العزل العام بسبب تفشي فيروس كورونا.
تعليقاً على هذه الفرصة التي كان سيحصل عليها، يشدد المخرج الذي تلقى علومه في جامعة كولومبيا في نيوريوك على أنّ المشاركة في المهرجان الفرنسي كانت ستكون رائعة: «كانت ستكون خبرة من العمر... ما زلت آمل في بدء طرح الفيلم للعرض في وقت لاحق من العام الحالي».
تجدر الإشارة إلى أنّ قائمة أعمال جيمي كيروز تضم أيضاً أفلاماً عدّة من بينها: The Holy Goats (عام 2018)، Nocturne in Black (عام 2015) وغيرهما.