أعلن معرض «آرت بازل» الذي يُعدّ بين أبرز المناسبات المخصّصة للفن المعاصر في العالم، ويُعقَد سنوياً في حزيران (يونيو) في مدينة بازل السويسرية، أمس الإثنين، عن إلغاء نسخته للعام 2020 بسبب أزمة كورونا، ما أثّر على سعر أسهم الشركة الأم في البورصة.وفي وقت سابق، أرجئت نسخة العام 2020 من حزيران إلى أيلول (سبتمبر) الماضي بسبب جائحة كوفيد-19، إلا أن المنظّمين أعلنوا في بيان عن إلغائها نهائياً قائلين إنّ هناك الكثير من عدم اليقين حول تجهيز المعرض الدولي الذي سيعود في العام 2021. وتابع البيان: ««آرت بازل» يأسف للإعلان عن إلغاء نسخة 2020 في بازل. في حين أن هناك بوادر أمل مع خروج بعض البلدان من حالة الإغلاق، فإن الوضع العالمي لا يزال غير مستقر. وللأسف، لا يزال هناك الكثير من عدم اليقين للمضي قدماً في المعرض»، وفق ما نقلت وكالة «فرانس برس». وأشار إلى عقبات محتملة تشمل قيود السفر عبر القارات والأخطار الصحية التي تشكلها التجمعات الكبيرة، والشكوك بشأن ما إذا كانت القواعد السويسرية المتعلقة بمكافحة الوباء، ستسمح بتنظيم أحداث عامة كبيرة.
وأوضح البيان كذلك أنّه «نعتقد أن أفضل خيار في الوقت الراهن، هو التركيز على نسخة العام المقبل، وتقديم معرض استثنائي في 2021». ومن المفترض إقامة معرض «آرت بازل 2021» في الفترة الممتدة بين 17 و21 حزيران 2021.
وإثر الإعلان، انخفض سعر سهم الشركة الأم «إم سي إتش غروب» في البورصة السويسرية بعد ظهر الإثنين بنسبة 3,05 في المئة.
علماً بأنّ «آرت بازل» يقام سنوياً بثلاث نسخ في سويسرا وهونغ كونغ وميامي، وهو من أبرز الأحداث السنوية في عالم الفن، كما أنّه يستقطب أثرياء من هواة تجميع الأعمال الفنية الذين يتنقلون عادة بطائراتهم الخاصة للمشاركة.