غداً الخميس، ينطلق معرض Seeing is Believing للفنانة اللبنانية كالين عون (1983 ــ الصورة) في Palais Populaire في برلين، حيث يستمر لغاية الثاني من آذار (مارس) 2020. إنّها المرّة الأولى التي تعرض فيها عون أعمالها في العاصمة الألمانية.من فايسبوك إلى إنستغرام مروراً بالمواعدة الإلكترونية وغيرها… في العالم الرقمي، نلج في كل ثانية إلى كمية هائلة من المعلومات والصور والحقائق. نعمل باستمرار على إنشاء مجموعات بيانات متعدّدة يتم دمجها في تدفّقات متنامية لا حصر لها من البيانات. تسيطر هذه المواد على حياتنا يومياً. ومع ذلك، فهي غير مادية وتجريدية، ولا يمكننا في الغالب ربطها بواقعنا. تشير كالين في معرضها إلى هذه المواد بأنّها «ضوضاء»، وتظهر في ترتيبات تجريبية محدّدة كيف تتجلى البيانات مادياً، وكيف ترتبط ارتباطاً حقيقياً بين العالمين الواقعي والافتراضي. وبدلاً من تضخيم «الضوضاء» أكثر ، تعمل عون على تحجيمها في أعمالها الفنية وتعطيها بُعداً مادياً. كما تصف هذه الطريقة كوسيلة لخلق «تجارب جديدة، وأشكال من الصمت، ومساحات فارغة»، في سبيل خلق بيئة جمالية تجعل فهم الاتصالات غير الملموسة بطريقة أخرى ممكناً».
تجدر الإشارة إلى أنّ عون حاصلة على جائزة «فنان العام» لـ«بنك دويتشه» في نسختها التاسعة (2018)، وعلى درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة من Central Saint Martins في لندن (2005) وشهادة دراسات عليا في الفنون الجميلة من الأكاديمية الملكية في العاصمة البريطانية، كما حصلت على الدكتوراه المهنية في الفنون الجميلة من «جامعة شرق لندن» (2012).

* افتتاح معرض Seeing is Believing: غداً الخميس ــ الساعة الثامنة بتوقيت بيروت ــPalais Populaire في برلين. للاستعلام: 0049302020930