استنكاراً للحملة التي تعرّضت لها «مشروع ليلى» وأدّت إلى إلغاء حفلتها ضمن «مهرجانات بيبلوس الدولية» بواسطة «سلاح العنف والتهديد بإراقة الدماء»، قرّرت مجموعة من الناشطين والفنانين «المؤمنين بحرية التعبير» إقامة حفلة فنية غداً الجمعة بعنوان «#صوت_الموسيقى_أعلى» في الموعد الذي كان يُفترض أن تلتقي فيه فرقة الروك البديل اللبنانية الجمهور في جبيل. وبهدف الإعلان عن تفاصيله، دعا القائمون على الحدث أهل الإعلام إلى مؤتمر أمس في «ذا بالاس» (الحمرا ــــ بيروت). خلال اللقاء مع الصحافيين، ألقت الناشطة في شبكة «مدى» جمانة تلحوق كلمة شرحت فيها الدوافع لإقامة هذه الأمسية، على رأسها نجاح الحملة التكفيرية في «تكريس حالة من الخوف والرعب، أسكتت أي صوت معارض أو مجرد مختلف». وجرى تشبيه ما حدث مع «مشروع ليلى» بما جرى قبل أشهر للفنان زياد عيتاني، وقبله «اختراع خرافات شيطانية لتحريم أنواع معيّنة من الموسيقى». وتفرّع الحديث في المؤتمر إلى قضايا الحرية الفكرية والاجتماعية والمساواة بشكل عام نتيجة «النظام الذي لا يحمي البلد، بل يشكّل خطراً عليه». وشدّدت الكلمة في نهايتها على أنّ الحفلة المرتقبة هي «ضد الكراهية والقمع... إنّها حفلة للحرية وجرس إنذار للخطر المحدق بالمجتمع».



بعد تعليق مقتضب لصاحبة «ذا بالاس» الإعلامية رانيا برغوت، أعلن الفنان المعاصر والمخرج روي ديب عن الأسماء المشاركة في الحفلة التي سيتولّى تقديمها الممثلان بديع أبو شقرا وندى أبو فرحات، علماً بأنّ الفنانين المشاركين آتون من مجالات الغناء والعزف والموسيقى والستاند آب كوميدي... وهم: نور حجّار، وزياد عيتاني، وسماح بو المنى، ورامي بطرس، وزياد سحاب، و«خنسا»، وChyno، و«بلاكيوم»، وزياد نوفل، وCoffe Break، وفرقة «الراحل الكبير»، وBlu Fiefer، و«كوزو»، وشادي أبي شقرا، وفريدا شهلاوي، ودانيال صايغ، وكارول أبي غانم، وليليان شلالا، والراس، وميساء جلاد، وشادن فقيه، ووسام كمال، وساندي شمعون، و«وينِك»، ورندا مخول، وجمال ملاعب، ونويل وميشيل كسرواني، ونصري الصايغ، و«شوي شوي»، و«الشعر»، بالاشتراك مع «السمندل» وآخرين. وأشار ديب إلى أنّ عدداً كبيراً من الفنانين أرادوا المشاركة أيضاً، غير أنّ أسباباً تقنية أدّت إلى حصر المشاركات بعدد محدّد، موضحاً أنّه «ندعو كل هؤلاء الذين يشاركوننا الموقف نفسه إلى الوجود إلى جانبنا في تمام الساعة السابعة مساءً».

* حفلة «صوت الموسيقى أعلى»: غداً الجمعة ــــ الساعة السابعة مساءً ــــ «ذا بالاس» (سنتر «أريسكو» ــــ الحمرا/ بيروت). الدخول مجاني. للاستعلام: 03/336238