مع أشجار نخيل زهرية وقطع حلوى عملاقة وحوض من اللآلئ، يضم «متحف السيلفي» في بودابست كل ما يلزم لاستقطاب الشباب من أبناء «جيل إنستغرام» المتعطشين للإفادة من أطر جديدة لنشر صورهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي. استقطب الموقع نحو ثلاثين ألف زائر منذ افتتاحه في كانون الأوّل (ديسمبر) الماضي، كما يعرّف القائمون عن المكان هذا المتحف بأنّه الأوّل من نوعه في أوروبا وهو بات من أكثر المواقع شعبية في العاصمة المجرية، وفق ما ذكرت «وكالة الصحافة الفرنسية».واستلهم مبتكرو هذا المتحف مشروعهم من منشآت مشابهة في الولايات المتحدة، وهم يؤكدون أن هدفهم الأول هم أبناء الجيل الشاب الراغبين في ديكورات مميزة لصورهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
توضح ليلا غانغيل التي وضعت تصوراً للمكان مع شريكها بالاش كولتاي أنّه «نستخدم أشكالاً وألواناً مختلفة ونحاول تنمية مخيلة الزوار لكي يطلقون العنان لحسهم الإبداعي».
وفي القاعات الـ 11 الأولى المطلية بالكامل باللون الزهري، تستقبل الزوار أشجار نخيل زهرية عملاقة كما في إمكانهم الجلوس على مجسم لموزة صفراء. بعدها يمكنهم معاينة حصان وحيد القرن من البلاستيك قبل الغوص في حوض من اللآلئ المتعددة الألوان.
وتقول غانغيل البالغة 33 عاماً: «ثمة وسائط متزايدة يمكن تشارك الصور على الإنترنت من خلالها. هذا هو العالم الذي نعيش فيه شئنا أم أبينا».
ذاع صيت هذا المتحف خصوصاً بفضل شبكات التواصل الاجتماعي مثل «إنستغرام» و«سنابتشات». وأكثرية الزوار هم دون سن الثلاثين، بحسب غانغيل التي تشير مع ذلك إلى أن زوجين متقاعدين دخلا أخيرا إلى المتحف بعدما اختاراه إطاراً لصور رزنامتهما السنوية. وتتوقف بانكا مايور الطالبة المجرية البالغة 18 عاماً، عند واقع أن «الجميع يعاينون هاتفهم طوال الوقت»، مبدية أسفها لأن الناس «ما عادوا يعيشون اللحظة الحاضرة بل يلتقطون الهاتف لتخليدها».