في تشرين الثاني (نوفمبر) 2018، توفي الأميركي ستان لي، مؤسس مجموعة «مارفل» التي اشترتها «ديزني» في عام 2009، عن 95 عاماً. اشتهر الراحل بابتكار شخصيات الأبطال الخارقين، من بينها «الرجل العنكبوت» وIron Man و«ذا هالك»... وكان كاتباً ومحرّراً، فيما لعب دوراً محورياً في تحوّل سلسلة «مارفل» إلى صرح عملاق للقصص المصوّرة في ستينيات القرن الماضي عندما ابتكر بالتعاون مع آخرين مثل جاك كيربي وستيف ديتكو شخصيات أبطال خارقين أحبّتها أجيال متعاقبة من القرّاء الصغار، لتصبح في ما بعد جزءاً من الثقافة الشعبية وحققت نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر عندما تحولت قصصها إلى أفلام سينمائية. لكن على الرغم من وفاته، يبدو أن الجمهور سيكون على موعد مع عمل جديد يعدّ أحد مشاريع ستان لي الأخيرة، سيبصر النور في الخريف المقبل. إنّها رواية عن مراهقَيْن يملكان قدرات خارقة وعليهما أن يوحدّا جهودهما لإنقاذ العالم من الدمار.
يحمل الكتاب عنوان A Trick of the Light، وشاركت في كتابته كات روزنفيلد، ويتناول الصداقة بين «كاميرون» الذي أصبح يملك القدرة على التلاعب بالتكنولوجيا بعقله بعد تعرّضه حادث غريب، والهاكر الغامضة وعبقرية الترميز «نيا». عندما تهدّد القوى المادية والإلكترونية بإبادة الجنس البشري، يتوجب عليها المزج بين قدراتهما لإنقاذ العالم.
في حديث لصحيفة الـ «غارديان» البريطانية، قال هوتون ميفلين هاركورت، الذي سينشر الكتاب في 17 أيلول (سبتمبر) 2019، إنّ العمل كان «أول رواية من توقيع لي موجّهة للقراء الكبار». ووفقاً للناشر، القصّة «تنبض بالحماسة والتشويق، والمغامرة المتسارعة والابتكار الذي حدد معالم مهنة لي منذ البداية وكرّسه العقل المدبر الإبداعي وراء العالم المذهل لـ «مارفل»...».
يقول لي في مقدمته: «خيوط حكايتنا مليئة بتقنيات محيرة تجعلك تشعر بالجوع إلى المستقبل، بينما تسعى شخصياتنا للعثور على الإجابات اليوم». ويضيف: «سوف يطرحون الأسئلة التي تدور في بالنا جميعاً عن الحب والصداقة والقبول والبحث عن هدف أعلى».
ستتبع الرواية نسخة صوتية من القصة من Audible، ستصدر خلال الأسبوع الحالي بصوت الممثلة يارا شاهيدي، وتتميز بوجود صوت ستان لي فيها، فيما تجري أحداثها في عالم تشارك لي تكوينه مع لوك ليبرمان ورايان سيلبرت.