أعلنت لجنة التحكيم العليا لـ «جوائز الآغا خان للموسيقى» عن أسماء الحائزين على درجة تقدير والمرّشحين النهائيين لدورة الجوائز الافتتاحية.

ينحدر الحائزون «درجة تقدير» والبالغ عددهم 9، إضافةً إلى المرشحين الـ14 النهائيين للجائزة من 13 دولة من مختلف أنحاء آسيا، وأفريقيا، والشرق الأوسط، وأوروبا وأميركا الشمالية، وهم يمثلون أشكالاً منوّعة من الإنجازات المهنية. الفائزون الـ 9، هم: الملحنة وعازفة البيانو الأذربيجانية فرانغيز علي زادة عن «فئة الإبداع»، وفرقة «أومنيبس إينسيمبل» ومقرها طشقند في أوزبكستان عن «فئة التعليم»، وبديعة بوحريزي المعروفة باسمها المسرحي «نيساتو» عن فئة «الاندماج الإجتماعي»، وفرهود حليموف، مغني وملحن وعازف من سمرقند في أوزبكستان، عن فئة «الحفظ والإحياء والنشر». بالإضافة إلى المغنية وكاتبة الأغنيات أمو سانغاري عن فئة «المساهمات المتميزة والدائمة في الموسيقى».، وبالاك سيسوكو العازف على آلة«كورا" من مالي، وداريوش تالاي العازف على آلة«تار" من إيران.
كما سيتم منح جائزة الراعي الخاصة إلى محمد رضا شجاريان تقديراً لإسهاماته الدائمة في التراث الموسيقي للإنسانية، فضلاً عن تميّزه الموسيقي الذي لا نظير له، وتأثيره الاجتماعي المستمر باعتباره مغني ومعلم، داخل إيران وخارجها على حد سواء.
أما المرشحون النهائيون لجائزة الأداء فهم: أحمد الخطيب (عازف عود ـ فلسطين)، وشاهو عندليبي (عازف ناي فارسي ــ إيران)، وناي البرغوثي (مغنية وعازفة على آلة الفلوت ــ فلسطين)، وهدى عصفور (عازفة عود وقانون ــ فلسطين)، وسوغاتا روي تشودري (عازف سارود ــ الهند)، وبوراك كيناركا (عازف عود ــ تركيا)، وأسين خان لانغا (مغني وعازف سارانجي ــ الهند)، وإيجاز شير علي خان (مغني وعازف آلة هارمونيَم ــ باكستان)، وأراش محافظ (عازف سانتور ــ إيران)، وعبير نعمة (مغنية ــ لبنان)، ورضا بارفيزاده (عازف كمانجه ــ إيران)، ومحمد عثمان (عازف عود وبزق ــ سوريا)، ومصطفى سعيد (عازف عود ــ مصر)، ونسيم سيابيشاهريفار (مغنية ــ إيران).
أما لجنة التحكيم، فتتألف من: جان ديورينغ (أستاذ في الموسيقى الإثنية وزميل أبحاث فخري بارز في المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية)، وديفيد هارينغتون (عضو مؤسس وعازف الكمان الأول في فرقة «كرونوس الرباعية»)، وسليمة هاشمي (رسامة ومديرة فنية سابقة للكلية الوطنية للفنون في لاهور)، ونوري اسكندر (ملحن وأستاذ موسيقى ومدير سابق في المعهد العربي للموسيقى في حلب)، وأكرم خان (مصمم رقص ومدير فني في شركة أكرم خان).