«35 دينار على كلّ يوم تصوير. طبعاً الوجبات والمواصلات علينا... يعني تقريباً 50 يوم، في 53 موقع مختلف في عمّان...بس في شغلة لازم أخبرك عنها لأنّه (البعض) ممكن يرفضها… هو صحيح التصوير في عمّان بس على إنها تل أبيب… وممكن المشهد يطلب لبس زي المجندات الإسرائيليات». هكذا ردّ مسؤول تجارب الأداء العامل مع فريق مسلسل The Old Story (القصة القديمة) على الإعلامية والناشطة الأردنية إسراء صالح عندما اتصلت به وأقنعته بأنّها مهتمة بالتمثيل. «في مكالمة لم تتجاوز الأربع دقائق، أخبرني المسؤول أنّ المدينة التي نحب، ستتحوّل سينمائياً إلى جزء من الكيان الغاصب»، كتبت صالح على فايسبوك. وأشارت إلى أنّها ومحمد العبسي أجريا بحثاً توصّلا في نهايته إلى أنّ «الفيلم يحمل اسم The Old Story، صوّرت مشاهد منه قبل يومين من تاريخ نشر البوست في ساحة العين في السلط». أما أبرز الممثلات فيه، فهي الأميركية ميشيل موناغان. في هذا السياق، أرسل تجمّع «اتحرّك لدعم المقاومة ومجابهة التطبيع» كتاباً لـ «الهيئة الملكية للأفلام»، كونها المسؤولة عن منح تصاريح لأي مادة فيلمية يراد تصويرها في الأردن، مطالباً بتوضيح حول «الفيلم المذكور». بعد التذكير بأنّ شبكة «نتفليكس» الأميركية سبق أن اشترت حقوق مسلسل «فوضى» الإسرائيلي من شركة «يس» وبثّته على الرغم من دعوات المقاطعة، أكد التجمّع خطورة التطبيع الثقافي مع الصهاينة لأنّه «الأخطر» لا سيّما على صعيد تلميع صورتهم وجرائمهم، ثم ذكّر بحادثة السماح للإسرائيليين بإقامة فعاليات فنية في عام 2015، استغلّها الاحتلال للترويج للبتراء مثلاً على أنّها «أحد المعالم الأثرية الإسرائيلية».
وفي النهاية، عبّر التجمّع عن أمله في أن تقدّم «الهيئة الملكية للأفلام» معلومات عن طبيعة الشريط، و«اتخاذ القرار المناسب، وألا تزّج عمان وغيرها من المناطق الأردنية في تلك الأفلام التي لا تخدم إلا الكيان الصهيوني، وألا تستخدم عمان وغيرها للتطبيع وتلميع جرائم العدو».
في اتصال مع «الأخبار»، يوضح مصدر مطلع على الملف أنّ المشروع الذي يصوّر في الأردن حالياً هو «مسلسل» من إنتاج شركة «Desert Motion Picture لصالح شبكة «نتفليكس»...». وفيما يؤكد أنّ المعلومات حول العمل قليلة جداً، يضيف أنّ كلّ ما نعرفه عن المسلسل أنّ قصّته تتمحور حول «مطاردة شاب محتال من قبل جهات أمنية عالمية».
في محاولة للحصول على تفاصيل إضافية حول العمل، أجرينا بحثاً بسيطاً على الإنترنت، من دون أن نتمكّن من إيجاد ما يتعلّق بـ The Old Story. وفي ما يتعلّق بمشاريع ميشيل موناغان مع «نتفليكس»، يتبيّن أنّ الممثلة البالغة 42 عاماً تعاقدت على بطولة مسلسل سيُعرض في عام 2019 عبر المنصة الرائدة في مجال الـ «ستريميغ». المسلسل بعنوان Messiah (مسيح)، ويحمل توقيع مايكل بيتروني. يركّز العمل على رد فعل «العالم الحديث على رجل (يؤدي شخصيته مهدي دهبي) يظهر في الشرق الأوسط زاعماً أنّه المسيح». لكن من المفترض أن يكون تصوير Messiah قد انتهى في آب (أغسطس) الماضي في ولاية نيو مكسيكو الأميركية.
تجدر الإشارة إلى أنّ مشاريع «نتفليكس» التي تصوّر في الأردن كثيرة، من بينها مسلسل «جن» (إخراج اللبناني مير ــ جان بو شعيا) الذي يعدّ أوّل مشروع درامي ناطق بالعربية في رصيدها. كثيرون يرجعون السبب إلى «قلّة التكلفة في هذا البلد كون «الهيئة الملكية للأفلام» حكومية، أي أنّ ميزاتينها «تأتي من الدولة مباشرة».