غالبًا ما تواجه السجون المبنيّة من دون تصميم مسبق مشاكل بعد فتحها. قد يكون المرفق صغيرًا جدًا وسرعان ما يصبح مزدحمًا، وربما يفتقد إلى ميزات تصميمية مهمة، كالقدرة على رؤية مناطق معيشة النزلاء من نقطة تحكم واحدة، أو التحرك بسهولة عبر المبنى. الى ذلك، قد لا تسمح المنشأة بالمتطلبات المناسبة لتصنيف النزلاء وفصلهم، وقد تكون مساحات إعادة التأهيل غير كافية أو مفقودة تمامًا، وربما يفتقر المبنى إلى معدّات مهمة أو مناطق وظيفية، أو يتضمّن أثاثاً ومعدات عرضة للتآكل والكسر. لذلك، هناك ضرورة كبيرة إلى تخطيط مسبق للسجون يجيب على عدد من الأسئلة المهمة، مثل:- كم سرير يجب أن يضم السجن وما هو عدد النزلاء الذين سيحتجزون فيه عند فتحه وفي المستقبل؟
- عدد النزلاء الذين ينبغي فصلهم عن الآخرين وأنواعهم؟
- كيف يتم الإشراف على النزلاء؟
- كيف يجب أن يرتبط السجن بوظائف العدالة الجنائية الأخرى، كالمحاكم مثلاً؟
- ما هي البرامج والخدمات التي يقدمها السجن وإلى أي مدى؟
- ما هو عدد الموظفين المطلوب؟
- ما هي أحجام المساحات التي يجب أن تكون في السجن؟
- كم تبلغ كلفة بناء السجن وتشغيله؟

أنقر على الرسم البياني لتكبيره


اعتبارات البناء الرئيسية
بمجرد تحديد سعة السجن، يمكن الوصول إلى استنتاجات معقولة حول الحجم العام للمبنى واتخاذ قرارات أساسية في ما يتعلق بعدد من الاعتبارات الرئيسية ذات الصلة بتصميم السجن:
- تحديد مستوى الإشغال المناسب: خلية الإشغال الفردي، خلية الإشغال المزدوج، خلية الإشغال المتعدد.
- تحديد الطريقة (الطرق) التي يتم من خلالها مراقبة / الإشراف على النزلاء في مناطق السكن.
- تحديد نطاق الوظائف غير السكنية التي يجب أن تكون مدعومة بالمساحة، مثل الخدمات الطبية، والبرامج، والإدارة، وغيرها.
- تحديد درجة التوسع المطلوب استيعابها في المستقبل.

موقع السجن
يعد الاختيار الدقيق للموقع من أكثر الأمور أهمية لتطوير منشأة ناجحة، اذ ان موقع السجن يؤثر على عملياته، والوصول إلى المكونات الأخرى لنظام العدالة الجنائية، وراحة الموظفين والزوار لسنوات مقبلة.
■ حجم الموقع: يؤثر حجم الموقع بشكل كبير على التصميم. تتألف العناصر الإنشائية وغير الإنشائية من مساحة الطابق الأرضي للمبنى، المناطق الأخرى اللازمة للتوسع، ومواقف السيارات، والوصول إلى الطريق العام، والأنشطة الخارجية، والمخازن والحدائق والمساحات الخضراء وغيرها.
عند تحديد مساحة الموقع المطلوب، يفترض مراعاة الحاجة المحتملة للتوسع المستقبلي في مجالات عدة كالسعة السريرية، ومنطقة برامج الدعم وغيرها.
■ مساحات خارجية
المناطق الخارجية الرئيسية اللازمة للسجن هي كما يأتي:
- منطقة (مناطق) تمارين النزلاء يمكن أن تكون محاطة بسور أو مسيجة.
- مخرج الطوارئ وهي منطقة خارجية خاضعة للرقابة لإجلاء النزلاء مؤقتًا في حالة الطوارئ.
- منطقة خارجية لزيارة للنزلاء ذوي الحد الأدنى من الأمن، قد تتضمن مقاعد.
- مزرعة أو منطقة حديقة، إذا كان المرفق يزرع بعضًا من طعامه أو لديه برنامج عمل للنزيل.
- منطقة المناظر الطبيعية العامة لأغراض جمالية وخلق الحواجز بين المبنى والعالم الخارجي.
■ الوصول إلى الموقع والمرفق
ستكون هناك حاجة إلى مساحات من أجل مسارات الوصول إلى المبنى والخدمات. تشمل الأشكال الرئيسية للدخول التي من المفترض توفيرها ما يأتي:
- تسليم المحتجزين ونقلهم.
- تقديم خدمات الطعام والتي قد تشمل شاحنات نصف مقطورة.
- تسليم الإمدادات والذي قد يتطلب أيضًا مساحة لشاحنات نصف مقطورة.
- إزالة القمامة.
- حالات الطوارئ، بما في ذلك الطبية والحرائق، والتي قد تتطلب مساحة لتجميع المركبات الكبيرة.
- اعمال الصيانة.
■ عناصر الدعم
قد تكون هناك حاجة إلى مساحة أرضية من أجل:
- هوائيات الراديو.
- خزانات المحروقات.
- المرافق (مثل المحولات ومعالجة مياه الصرف الصحي).
- مكب نفايات.
- مباني التخزين.

موقف سيارات
مواقف السيارات للسجن أمر مهم. وإضافة إلى مواقف للموظفين والزوار، من المفترض ان يكون موقف السيارات متاحًا أيضًا لـ:
- الأجهزة الأمنية.
- مقدمي الخدمات الخارجيين: أطباء، ممرضين، عمال صيانة...
- المركبات الرسمية مثل شاحنات النقل وسيارات دورية.
- الزوار الرسميين: المحامين، القضاة، المدعين العامين...
■ عدد مواقف السيارات
أحد الاعتبارات الرئيسية في تحديد احتياجات مواقف السيارات هو ما إذا كان يمكن أن تكون كلها في منطقة كبيرة واحدة أو في مناطق متعددة. الميزة الرئيسية لمنطقة وقوف السيارات الكبيرة هي أنه خلال فترة الذروة، مثل تلك التي تحدث عند تغيير نوبات الموظفين وأثناء الزيارات، يمكن استيعاب المركبات الإضافية بشكل أفضل. الميزة الأساسية لمناطق وقوف السيارات المتعددة هي أنه يمكن توفير مواقف مؤمنة لسيارات الموظفين والمركبات الرسمية، وقد يكون من المرغوب إنشاء موقف منفصل لضباط الاعتقال بالقرب من منطقة الحجز وبالقرب من المكان الذي يمكنهم فيه إعادة الدخول إلى المنشأة لإكمال أي عمل متعلق بالاعتقال (على سبيل المثال، تقديم تقارير أو أدلة، التصرف في ممتلكات النزيل).
■ إجمالي مساحة الموقع
إجمالي المساحة المطلوبة للموقع هو مجموع العناصر التي تمت مناقشتها أعلاه:
حجم الموقع = مساحة البناء + منطقة توسعة المبنى+ مواقف سيارات وتوسعة مواقف سيارات + مساحات خارجية
+ مناطق الوصول للمشي والقيادة + مناطق عناصر الدعم.

مكان الموقع
من المهم ان يلبي موقع السجن الاهتمامات الرئيسية التالية: الروابط، المحيط، جهات النظر والاتصال بالنزيل، ومواقع السجون الحالية، والمتطلبات التقنية.
■ الروابط linkage
عند تحديد مكان السجن، من المفترض استيفاء العديد من العلاقات أو «الروابط» المهمة. من المهم أن يتم تصميم السجن مع الوعي بالعلاقة أو احتياجات القرب إلى:
- المحاكم: قد يكون الحفاظ على تنقل فعال وآمن للسجناء بين السجن والمحاكم الرابط الأكثر أهمية.
- وكالات انفاذ القانون: تشمل هذه التحقيقات والاستجواب وتبادل الموظفين.
-الخدمات: قد يكون من المرغوب فيه أن يكون السجن مناسبًا للمحامين ومركز الرعاية الصحية والموارد التعليمية ومنازل الموظفين. إلى ذلك، يعد القرب من موارد الطوارئ مثل إدارة الإطفاء ومرافق الطوارئ الطبية أمرًا مهمًا.
- النقل: يفترض أن يكون السجن سهل الوصول إليه لجميع الموظفين العاملين في المنشأة وكذلك للزوار وغيرهم، فالقرب من النقل العام في المنطقة مرغوب فيه.
■ المحيط
من المهم أن يقع السجن في محيط مناسب. أفضل المواقع تقع في المناطق الحكومية أو الصناعية الخفيفة أو التجارية.
■ جهات النظر والاتصال بالنزيل
يعتبر التحكم في جهات النظر والاتصال بين النزلاء وأفراد المنطقة المحيطة أحد الاعتبارات المهمة في اختيار الموقع وتصميمه.
يفترض ان يكون المبنى محاطاً من الخارج بجدارين من الباطون المسلح ويوجد على كل زاوية برج مرتفع وضخم للمراقبة. على الجدارين تُزرع كاميرات المراقبة، وكاميرات الاشعة تحت الحمراء (infrared) للمراقبة الليلية، ومن أعلى الجدارين يُزرع السياج الحديدي والانارة الضخمة.
يعدّ التحكّم في جهات النظر والاتصال بين النزلاء وأفراد المنطقة المحيطة أحد الاعتبارات المهمة في اختيار الموقع وتصميم السجن


طريقة المراقبة / الإشراف
■ الإشراف المباشر
في هذه الطريقة، لا توجد حواجز تفصل الموظفين عن النزلاء. يتم تعيين موظفي السجن باستمرار داخل كل وحدة سكنية على اتصال مباشر مع النزلاء.
■ المراقبة المتقطعة
بهذه الطريقة، يتم نشر الموظفين في منطقة مختلفة من السجن عن النزلاء، وبالتالي، لا يكون لديهم سوى اتصال دوري متقطع معهم، عادة لمدة دقائق، أو حتى ثوانٍ، في كل مرة.
■ المراقبة عن بعد
عن طريق محطة تحكم مركزية أو رئيسية يتم التحكم فيها باستمرار من قبل موظفي السجن. الموظف خارج الوحدات السكنية وليس بالداخل - أي بعيدًا عن النزلاء. في هذا الترتيب، يكون الموظفون دائمًا قادرين على النظر مباشرة إلى الوحدات السكنية للنزلاء أو مناطق النشاط ويمكنهم الحفاظ على مستوى ثابت من المراقبة.



الحل ليس بزيادة السجون
حل المشكلة لن يكون من خلال بناء سجون جديدة تضاف الى السجون الحالية، بل ببناء سجون جديدة محلها أو تحسين اوضاع السجون الحالية، واعتماد سياسات إصلاحية وتأهيلية لتصحيح السلوك الجنائي. وكانت رئاسة الحكومة شكّلت عام 2009 لجنة لتحديد المعايير لبناء السجون بهدف بناء أربعة سجون جديدة في الشمال والجنوب وبعلبك والبقاع. علماً ان هذه اللجنة كانت قد اتمت مهمتها منذ عام 2010، بعد تقييم احتياجات السجون وتبادل خبرات مع بلاد اجنبية، وزوّدت مجلس الانماء والاعمار بالمعايير والشروط المفروض الالتزام بها لبناء السجون الجديدة. غير انه حتى الآن لم يتم بناء أي سجن جديد.


نحتاج الى قانون حديث
السجون في لبنان لم تُبنَ لتكون سجوناً، باستثناء سجن رومية المركزي الذي لم يعد يتناسب مع مرسوم تنظيم السجون 14310. فسائر السجون موجودة إما في مراكز عسكرية، او في قصور العدل، او في مستودعات، فيما عُدلت الوجهة الأصلية للعديد من المباني والمنشآت لاستعمالها كسجون، كالمبنى التراثي في صور الذي يفترض استخدامه كمرفق سياحي جاذب للزوار، وإسطبل الأحصنة في طرابلس الذي أضحى سجن القبة.
من جهة أخرى، لم تعد مواد مرسوم تنظيم السجون الصادر عام 1949 تتلاءم مع المستجدّات التي طرأت على المجتمع وعلى الجريمة، إضافة الى افتقاره الشروط الهندسية التي تشكل المطالب الأساسية لبناء سجن آمن وصحي وانساني، والذي يؤدي دوره وهدفه الأساسي في تصحيح السلوك الجنائي وحماية المجتمع واحقاق الحق. لذا، لا بد من وضع قانون تنظيم جديد للسجون وإجراء التغييرات والتعديلات بشكل دوري وفقًا للأوضاع المتغيرة.


فصل السجناء
بناءً على المخاطر والحاجة أو الأسباب القانونية، يأخذ التصميم المعماري في الاعتبار فصل النزلاء ضمن «خطة إسكان النزيل»:
- ذكور / إناث / متحولون جنسيا.
- البالغون / الأحداث.
- النزلاء من ذوي الاحتياجات الخاصة، مثل أولئك الذين يعانون من أمراض معدية أو مشاكل صحية عقلية حادة (بما في ذلك التفكير في الانتحار والإعاقات التنموية أو الجسدية).
- التوقيف الاحتياطي.
- النزلاء الذين لديهم خبرة سابقة في السجن.
- النزلاء الذين لديهم تاريخ من السلوك العدواني.
- النزلاء الذين لديهم تاريخ من الهروب.
- الجرائم العنيفة.
- جرائم المخدرات أو الكحول.
- المفترسون الجنسيون.
- النزلاء تحت العلاج الطبي.
- أعضاء العصابات...

فصل الصوت
عادةً ما يكون الفصل الكلي للصوت مطلوبًا بين الرجال والنساء وبين الأحداث والبالغين. قد يكون من المرغوب أيضًا الفصل الكامل للصوت بين النزلاء المضطربين عقليًا. فيمكن إدارة أصوات المحادثة عن طريق استخدام أقسام صلبة ومعزولة بين المناطق المجاورة. يمكن أيضًا أن ينتقل الصوت من خلال كسوة السقف، ومجاري الهواء، والمنافذ الكهربائية الموضوعة متتالية بين منطقتين. وبالتالي، فإن المراجعة الدقيقة لهذه التفاصيل مطلوبة لمنع نقل الصوت غير المرغوب فيه، خاصةً للمجموعات العالية الأمان.