توضيح من المركز التربوينشرت «الأخبار» (08/03/2022) تقريراً بعنوان «المركز التربوي للبحوث والإنماء: سرقات وصفقات... والتفتيش في غيبوبة»، أشار إلى حدوث سرقة منظّمة وهدر في المال العام ونقص في التجهيزات وغياب التفتيش. إزاء هذه المعطيات الّتي تتضمّن الكثير من المغالطات، يهمّ المركز التربوي للبحوث والإنماء أن يوضح الآتي:
في ما يتعلّق بموضوع سرقة أجهزة الكمبيوتر، فقد تمّ تنظيم محضر رسمي، وتمّت إحالته إلى محامي المركز لمراجعة السلطات القضائيّة المعنيّة بالأمر.
أما في موضوع تلف سيارة الـ«فان»، فقد تمّ استناداً للقانون تقديم ثلاثة عروض، وإنجاز المعاملة بحسب الأصول تحت إشراف لجنة قدر الأسعار، خصوصاً أن أي شركة تأمين لم توافق على عقد بوليصة تأمين لهذا الفان بسبب وضعه السيّئ جداً.
وفي ما يتعلّق بإصلاح مدخل المبنى وتأهيله، فقد تسبّب انفجار مرفأ بيروت بأضرار بالغة للمدخل وسقفه وزجاجه وتجهيزاته، ومع إطلاق ورشة تطوير المناهج التربويّة واستقبال المنظّمات الدوليّة والخبراء المساعدين في ورشة المناهج، وبعد مرور 25 سنة على آخر صيانة، أجريت مناقصة عموميّة بحسب الأصول، وتمّ تمويلها من أحد البرامج، بموجب هبة حُدّدت ماهيّة استعمالها لأعمال التأهيل والترميم.
وفي موضوع الموظّفين والمتعاقدين، فإنّ هذا الأمر يحصل بحسب الأصول القانونيّة من دون أيّة مخالفات من أيّ نوع كانت، سنداً إلى قانون إنشاء المركز التربوي.
إنّ المركز التربوي للبحوث والإنماء يعمل بشفافيّة كاملة، ويحرص على حسن تطبيق القوانين والأنظمة، وأبوابه مشرّعة لكلّ سؤال أو إيضاح.
المركز التربوي للبحوث والإنماء


... ومن وزارة المال
ردّاً على الخبر الذي ورد في «الأخبار» (08/03/2022) بعنوان «عطل في برنامج الترشح»، يهمّ المكتب الإعلامي لوزارة المالية أن يؤكد أن الخبر لا أساس له من الصحة ولم يطرأ أي عطل على البرنامج المخصص لإنجاز المعاملات وإدخال البيانات المطلوبة لإتمام عملية الترشح، فاقتضى التوضيح.