حرصاً منا على صدقية «الأخبار» ومسؤوليتها الكاملة تجاه حماية الملكية الفكرية للأفراد، وتوخياً للدقة المفترضة في تبنّي أو نشر المعلومة، يهمنا أن نوضح، تعقيباً على المقال المنشور في جريدتكم حول «هل ضاعف تلوث الليطاني إصابات كورونا؟» (18 شباط 2022)، على ما يلي:المقال المذكور تضمن مغالطات عدة:
1- إن البحث الذي تناوله المقال أُعدّ من خلال فريق عملنا كباحثين اختصاصيين في جمع المعطيات والتحليل ونتائج البحث، وليس بتاتاً من جهد طالب كما ذكر المقال.
2- لم يستند البحث إلى أي تجربة عملية حالية في لبنان بل هو عبارة عن مراجعة مقالات Review Article علمية بحثية.
3- يهمنا أن نؤكد أنه لم تؤخذ أي عينة من مياه الليطاني أو من أي مصدر مائي آخر لفحصه، إنما النتائج والمعطيات والتحليل مبنيّة على أبحاث سابقة في مجال تلوث المياه تخصنا نحن العاملين على هذا البحث.
4- بنيت فكرة البحث عندما وجدنا أن حالات الإصابة بفيروس «كوفيد 19» بين الفئة الشبابية في لبنان متزايدة مع ارتفاع عدد الوفيات ضمن هذه الفئة إذا ما قورنت ببلدان أخرى كفرنسا مثلاً. فكان البحث عن الأسباب، والنتائج، فالإصدار.
5- تم نشر البحث كاملاً ومخصص في مجلةjournal of biological regulators and homeostatic agents وتم الإعلان عن ملخصه عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بنا.
وبما أن القانون اللبناني رقم 75/99 حفظ حقوق الملكية الفكرية الفردية سواء المادية أو المعنوية للمؤلف، ومنها: حق إشهار العمل وتحديد طريقة إشهاره ووسيلتها، وحق المطالبة بأن ينسب العمل إليه كمؤلف، وقد أكد هذا القانون على شرط أن يذكر دائماً اسم المؤلف والمصدر (م2/25 -26م) عند يتم التطرق لمؤلفاته العلمية أو الفنية أو الأدبية في أي موقع ولو لم تؤخذ موافقته. كما أكد القانون نفسه على حق صاحب الملكية الفكرية منع أي تحوير أو تطوير أو تعديل أو تغيير في عمله قد يسيء إلى شرفه أو سمعته أو شهرته أو مكانته العلمية،
وبما أن المقال الذي تبنته صحيفتكم قد انتهكت الأصول الواجب اتباعها في نشر المقال المذكور كما هو منصوص عنها في القانون 99/75، بالتالي لم تراع حقوق الملكية الفكرية خاصتنا في النشر، فجاء يحمل مغالطات عدة تسيء للعمل البحثي الذي أجريناه، كلنا أمل أن تكون حماية حق الملكية العلمية والفكرية والأدبية أولى اهتماماتكم وتوجهاتكم.
الدكتورة ماجدة مشيك
الدكتورة ماري تراز أبي صعب
الدكتور علي يونس