لولا التسجيل الصوتي «الاستغاثي» الذي وزّعه منذر حمزة، مدير مختبر «مايكروبيولوجيا الصحة والبيئة» في طرابلس، التابع للمعهد العالي للدكتوراه وكلية الصحة العامة في الجامعة اللبنانية، لانقطعت الكهرباء خلال ساعات عن الثلاجات (-85 %) التي تحفظ بنك السلالات الميكروبية، بسبب فقدان مادة المازوت.ما إن انتشر «الفويس» حتى تلقّى حمزة اتصالات من وزارة الطاقة وقيادة الجيش تعد بتأمين كمية المازوت الكافية لمنع إطفاء المولّدات الكهربائية وتلف محتويات الثلاجات. إلا أن المشكلة لا تُعالج، بحسب ما قال حمزة لـ «الأخبار»، بحل مؤقت، وهي «بحاجة إلى حل جذري يؤمّن استمرارية وصول المادة تماماً كما يحصل مع المستشفيات والأفران، وأن لا يعيش القيّمون على المختبر، كل 3 أيام، هاجس الضغط النفسي من خسارة أهم ثروة علمية وطنية تملكها الجامعة اللبنانية، وهذا ما سيسبب كارثة علمية، وإقفال المختبر في أيّ وقت».
حمزة لفت إلى أن المختبر يحتوي على 10 آلاف سلالة ميكروبية نادرة تمّ جمعها خلال 12 عاماً كمادة للبحث العلمي ضمن اختصاصات «علم الجراثيم الطبي» ويستخدمه عدد كبير من طلاب الماجستير والدكتوراه في هذا المجال.
كذلك تضمّ الثلاجات العينات المتعلقة بـ«كوفيد ــ 19» كمادة بحثية والتي بدأ جمعها منذ آب 2020، باعتبار أن المختبر معتمد من وزارة الصحة لإجراء الفحوصات للأهالي في طرابلس وشمال لبنان والآتين من الحدود البرية والبحرية مع سوريا.