موسم البلح في الجنوب

بدأ موسم قطاف البلح في مدينة صور والبلدات الجنوبية ويستمر إلى أواخر تشرين المقبل. ورغم أن شجر النخيل مرتبط بالبلدان الصحراوية، إلا أنه انتشر بكثافة خلال السنوات الماضية على سبيل التزيين والإستثمار على السواء. على طول السهل الساحلي، اتخذ عدد من أصحاب البساتين من النخيل سوراً طبيعياً لأملاكهم، فيما زرعه كثر في حدائقهم. أما في صور، فقد زرعت البلدية قبل سنوات حوالي 200 نخلة على واجهاتها البحرية وتعمد في هذا الموسم إلى تلزيمها لمتعهدين متخصصين. (تصوير علي حشيشو)


تختتم كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية المشروع الممول من الاتحاد الأوروبيGOPELC Gaz and Oil Processing, a European Lebanese Cooperation، العاشرة قبل ظهر الإثنين المقبل، في مبنى الإدارة المركزية، المتحف.
■ ■ ■

برعاية وزير الخارجية جبران باسيل، دعت جمعية مهرجانات سمار جبيل ــــ البترون الى حضور حفل افتتاح القسم الذي تم ترميمه في قلعة سمار جبيل، الخامسة بعد ظهر اليوم، يليه افتتاح معرض حرفي.
■ ■ ■


نال عميد كلية إدارة الأعمال نائب الرئيس لشؤون التطوير والجودة في جامعة المعارف، البروفسور حسين يوسف حجازي، جائزة مؤسسة Publons 2018 العالمية للتدقيق البحثي للعام الثاني على التوالي لفئة العلوم الزراعية للأوراق البحثية قبل النشر، وذلك لتدقيقه 198 ورقة علمية خلال عام 2018 في 47 مجلة محكمة دولية. كما حلّ في المرتبة الأولى في لبنان لعدد الأبحاث المدققة من بين 214 باحثاً ينتمون لكافة الجامعات اللبنانية المسجلة في المؤسسة. ونال المرتبة 39 عالميًّا في تدقيق أبحاث العلوم الزراعية، والمرتبة 60 عالميًّا من بين 466551 باحثاً في العالم.
■ ■ ■


تنظم بلدية بسكنتا، أيام أيام 5 و6 و7 تشرين الأول المقبل، مهرجان «مواسم التفاح»، للسنة الثانية على التوالي. ويهدف المهرجان الى خلق سوق مباشر بين المزارع والزائر، ويتميز بطابعه الإنمائي والزراعي والسياحي والترفيهي، وتتخلله نشاطات عدة ترفيهية ورياضية.