لا يقتصر «سخاء» مجلس بلدية بيروت على المُساهمة المالية بقيمة مليون دولار لجمعية «مهرجانات بيروت الثقافية»، التي شارك بتأسيسها رئيس المجلس الحالي جمال عيتاني، فلائحة «التبرعات» تبدو طويلة، وعُلم منها قرار اتخذه المجلس البلدي في 21/4/2017، وقضى بإعطاء مساهمة مالية بقيمة 900 ألف دولار لجمعية (Beirut Events and street Shows (BEASTS دعماً للمهرجان الذي ستُقيمه الجمعية على الواجهة البحرية لوسط بيروت، الشهر المُقبل.
قد يرى البعض أن من واجبات أي بلدية دعم النشاطات الثقافية والفنية والرياضية والترفيهية في نطاقها، ولكن في حالة بلدية بيروت يأتي هذا «السخاء» في ظل معاناة فعلية يعيشها سكان المدينة، بسبب غياب أدنى مقومات الحياة المدينية. تُنفق هذه الأموال على «الجمعيات» المحظية لمنافع شخصية وأغراض انتخابية، فيما يأكل الإسمنت بيروت، وتُسلب واجهاتها البحرية من الشركات الخاصة و«تنقرض» فيها المجالات العامة المفتوحة، وتُهمّش خطط النقل الحضري، وتنعدم أرصفة المُشاة والساحات، وتزداد فيها البنى التحتية «اهتراءً». ففي ظل هذا الوضع، يُنتظر من بلدية بيروت أن تستغل أموالها، وهي غنية بها على خلاف بقية البلديات، في النهوض بمستوى عيش قاطني المدينة، لا أن تُنفق الأموال على «المهرجانات» والمنتفعين منها، مالاً أو وجاهة أو استقطاباً سياسياً وثقافياً.
بحسب نص قرار مجلس بلدية بيروت الصادر في شهر نيسان الماضي، فهو منح بموجبه جمعية BEASTS مُساهمة مالية بقيمة 900 ألف دولار أميركي أو ما يعادلها بالليرة اللبنانية، وذلك «دعماً للمهرجان الذي ستُقيمه على الواجهة البحرية لمدينة بيروت». وورد في القرار أنه جاء بناءً على الكتاب المُقدم من رئيسة الجمعية رشا جرمقاني التي طلبت رعاية بلدية بيروت ودعمها للمهرجان الذي سيُقام على الواجهة البحرية لمدينة بيروت بين تاريخي 24/8/2017 و2/9/2017.
في شهر أيار الماضي، أقامت الجمعية المذكورة حفل عشاء برعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، من أجل «إطلاق التحضيرات لمهرجان BEASTS». حينها، أعطى الرئيس الحريري «إشارة الانطلاق الرئيسية للتحضيرات للمهرجان»، فيما شكرت جرمقاني الرئيس الحريري، راعي المهرجان، لدعمه الكبير، كذلك شكرت شركة Solidere مثنية على الجهود «لإنجاح هذا الحدث الذي يهدف إلى تثبيت موقع لبنان على خريطة السياحة العالمية وإعطاء بيروت واللبنانيين فرصة الحضور والمشاركة والاستمتاع بنشاطات تنظم في لبنان للمرة الأولى». فما هي هذه النشاطات التي ستدفع البلدية ثمنها؟
بحسب الجمعية، سيتخلّل المهرجان المزمع تنظيمه الشهر المُقبل، جناح للمأكولات (STREET FOOD) ومنطقة مخصصة للأطفال فضلاً عن استعراضات لـ12 سيارة فورمولا 1 وعرض لفريقMASTERS OF DIRT العالمي للدراجات النارية، ولفرق عالمية أخرى متخصصة في العروض النارية والمائية، إضافةً إلى مُشاركة مجموعة من الـ DJ›S العالميين. وبحسب ما أفادت رئيسة الجمعية، سيتخلل المهرجان استعراضات تُستخدم فيها أحدث التكنولوجيات البصرية والسمعية في مجال الـ 3D mapping.