بعدما ظنّ الجميع أنّ صفحة الرسوم الدنماركية قد طويت، ها هي مجلّة «شارلي إيبدو» الفرنسيّة تعود لتخوض مغامرة الفكاهة. حالما أعلنت المجلّة الأسبوعية الساخرة استضافتها للرسول رئيساً لتحرير عددها الذي يصدر اليوم، ارتفعت الأصوات المنددة بهذا الخيار. وأعلنت المجلة الإشكالية في بيان أصدرته أخيراً أنّها اختارت شخصية النبي لرئاسة التحرير في مناسبة فوز حركة النهضة الإسلامية في انتخابات تونس، وإعلان المجلس الانتقالي في ليبيا الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية. ونقلت وسائل إعلام فرنسيّة أنّ المجلّة الهزليّة ستغيّر عنوانها من Charlie Hebdo إلى «شريعة إيبدو»، مانحةً غلافها لرسم كاريكاتوري يمثّل النبي وهو يقول: «مئة جلدة إن لم تموتوا من الضحك!»، كما سيضمّ العدد افتتاحية متخيّلة تحمل توقيع الرسول، إضافة إلى قصّة بعنوان «مشروب حلال»، وملحق نسائي بعنوان «شريعة مدام». وعلى الغلاف الأخير، نشرت المجلّة رسماً متخيّلاً للرسول مع أنف أحمر، وهو يقول: «نعم، الإسلام ينسجم مع الفكاهة».
إعلان هذا المضمون تلقّفه العديد من القراء المسلمين في فرنسا والعالم بوصفه «استفزازاً صريحاً على أبواب عيد الأضحى»، كما كتب أحدهم على تويتر. وتذكّر آخرون الدعوى القضائية التي رفعتها جمعيّات إسلامية على «شارلي إيبدو» عام 2006 بسبب إعادة نشرها الرسوم الدنماركية الشهيرة التي أقامت الدنيا. وقال المحتجون على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي إنّ المجلّة الأسبوعيّة تبتغي«الإثارة الرخيصة»، وأنّها «تتعمّد إهانة مشاعر المسلمين». ودعا هؤلاء كل الفرنسيين إلى مقاطعة عدد «شارلي إيبدو»، وقال أحدهم: «لقد تمادت المجلّة كثيراً، ومن الأفضل أن تتوقف عن مضايقة المسلمين الفرنسيين»، واتهمها آخرون بـ«التجديف والإساءة إلى الأديان».
من جهته، أعرب الرسام ورئيس تحرير المجلّة ستيفان شاربونييه المعروف بـ Charb عن أسفه لردود الفعل العنيفة، مؤكداً أنّ «شارلي إيبدو» لم «تقدّم النبي كأصولي متشدد». والمجلة التي تأسّست عام 1960، اشتهرت بأسلوبها الساخر من كل المحظورات الدينية والاجتماعية والسياسية في المجتمع الفرنسي، وخاضت معارك قضائية عديدة طوال مسيرتها.