«بيروت ما بتموت» رسم غرافيتي ملأ شوارع العاصمة اللبنانية منذ العام 2008، وها هو ينتقل كالعدوى إلى حقائب سارة بيضون التي اشتهرت بجزادينها التي تستوحيها من لافتات الشوارع اللبنانية ومن رموز الطرب والفنّ الشعبي في لبنان والعالم العربي بدءاً من صباح وصولاً إلى أم كلثوم.
معرضها الجديد «بيروت ما بتموت» الذي يحتضنه «مركز بيروت للفن» حتى 29 أيلول (سبتمبر) الحالي، يضمّ مجموعتين من حقائب المصممة اللبنانية: الأولى مزينة بحبّات الخرز اللافتة، والثانية لوّنها فنانو الغرافيتي من مختلف أنحاء العالم أتوا خصيصاً إلى بيروت للمشاركة في معرض «الجدار الأبيض» الذي يحتضنه المركز، فطبقوا أفكارهم على حقائب بيضون.
جزادين بيضاء كانت في انتظار المرأة التي تختار الحجم المناسب للحقيبة. وعندما ترسو على الحقيبة التي ستبتاعها، تقترب من أحد فناني الغرافيتي كي يلوّنها. وتقع على مهام السيدة أيضاً اختيار العبارات أو الجمل التي تريد نقشها على تحفتها الفنية كاسم معين، أو رقم هاتف، أو عبارة قريبة إلى قلبها، أو جملة من مفردات شوارع المدينة. تلفت مسؤولة التسويق لدى Sarah's bag مايا شرفان إلى أنّ «50 حقيبة بيضاء عرضت على الرفوف كي تختارها الزائرات خلال الأمسية التي أقيمت منذ أكثر من أسبوع، فصارت لديهن «حقيبة من الشارع»، فشوارع بيروت مليئة بالكتابات المعبِّرة، فلم لا تكون حقائبنا كذلك أيضاً؟».
منذ أكثر من 12 سنة، اشتهرت بيضون بتعاونها مع سجينات سابقات يملكن موهبة تصميم الحقائب، فعلّمتهن «الصنعة». ما عليها سوى وضع التصميم، وترك التنفيذ على عاتق هؤلاء المبتكِرات. والنتيجة حقائب دخلت قلوب الشابات «الميسورات»، وأيضاً الفنانات وزوجات الرؤساء والملوك كالملكة رانيا، ونادين لبكي، وكارول سماحة، والمعمارية العراقية المعروفة زها حديد.
في موازاة معرضها الحالي، تفكّر سارة اليوم أن تُخرج جزادينها من رموز الماضي وتضعها في قلب الراهن! كيف؟ تقول المصممة الثلاثينية إنّها تنوي تزيين حقائبها الجديدة بنقش كلمات «حرية» أو «ثورة» عليها. تضيف لـ«الأخبار»: «هذه كلمات نحن بحاجة إلى معرفة معناها الحقيقي في ظل ما نعيشه اليوم في لبنان والمنطقة العربية». وريثما تتبلور تصاميمها المستوحاة من «الربيع العربي»، تستعد سارة حالياً لطرح مجموعتها الجديدة من الحقائب على هامش «أسبوع الموضة في باريس» الذي سيقام في نهاية الشهر الحالي.



«بيروت ما بتموت»: حتى 29 أيلول (سبتمبر) ــ «مركز بيروت للفنّ» BAC (جسر الواطي ــ بيروت) ـــ للاستعلام: 01/397018