بدأ العد العكسي، و«مهرجان كان السينمائي» ينطلق غداً على وقع اتهامات بالتمييز الجندري، لأنّ مسابقته الرسمية خلت هذا العام من المبدعات النساء، لكن، لننس قليلاً هذا الجدل ونذهب إلى الممثلات والممثلين الذين يتوقَّع أن يخطفوا الأضواء هذا العام. عشرة مشاهير يتوقّع أن تسلّط عليهم الأضواء في الدورة الـ65 من المهرجان العريق.
أوّل هؤلاء نيكول كيدمان. الممثلة الأوسترالية تجسّد شخصية مراسلة حرب تعيش قصة حب مع ارنست همنغواي في فيلم «همنغواي وغيلهرون» لفيليب كوفمان (خارج المسابقة)، لكنّنا سنجدها أيضاً في المسابقة، حيث تؤدي شخصية امرأة غامضة يلهف قلبها لمساعدة المحتجزين في فيلم «صبي الصحف» للمخرج لي دانييلز. بعكس الممثلة الأوسترالية التي دخلت المنافسة مراراً، يقف الممثل الشاب روبرت باتيسون أمام امتحانه الأوّل! بعد محاولات فاشلة، حان الوقت ليبرهن باتيسون أنه قادر على الاستمرار بعد شخصية «إدوارد» في سلسلة Twilight. وقد يساعده على ذلك أداؤه بطولة Cosmopolis المقتبس عن الروائي الأميركي المعروف دون دليلو، ويحمل توقيع المخرج الكندي دايفيد كروننبيرغ. «بيلا» شريكة باتيسون في Twilight ستتألق أيضاً على السجادة، لتضمن فرصةً للبروز بعيداً عن مصاصي الدماء. ستجسّد كريستان ستوارت شخصية ماريلو، التي تغامر لاكتشاف الحياة مع شابين في فيلم «على الطريق»، المقتبس عن رائعة جاك كيرواك. فلنتمنّ كل الحظ للممثلة الأميركية.
الخطوات السابقة التي مشتها ماريون كوتيلّار على السجادة الحمراء العام الماضي لم تكن للمنافسة على لقب، بل للمشاركة في إطلاق «منتصف الليل في باريس» للسينمائي وودي آلان، أما هذا العام، فتختلف المعادلة. نراها امرأة، مفعمة بالثقة، تعمل مدربة للحيتان القاتلة في فيلم جاك أوديار De Rouilles el d'Os. ساحر قلوب الفتيات والبطل الشرس في أعين الشباب، بروس ويليس، ينافس هذا العام، من خلال شخصية قائد الشرطة، الذي يبحث عن عشيقين هاربين في فيلم «مملكة سطوع القمر»، الذي يفتتح المنافسة غداً. صحيح أنّ براد بيت لن يشارك في المنافسة، إلا أنّه سيخطف الأضواء حتماً بدوره في فيلم Killing Them Softly. أما الممثل الوسيم جان لوي ترنتينيان، فيعود بعد غياب ليجسد شخصية رجل ثمانيني أُصيبت زوجته بجلطة تركتها مقعدة وعاجزة في فيلم «حبّ» لمايكل هانيكي. وختامها مسك مع ثلاث نجمات، أولاهن المغنية كيلي مينوغ، التي تنافس هذا العام على جائزة أفضل ممثلة من خلال تأديتها شخصية ممثلة في فيلم Holy Motors لليوس كاراكس، فيما ستفن ريز ويثرسبون صائد مكافآت في فيلم «طين» لجيف نيكولز. وأخيراً مع أودري توتو التي سارت على السجادة الحمراء لدى مشاركتها في فيلم «شيفرة دافينشي» عام 2006، وها هي تعود هذا العام، حيث تجسد شخصية «تيريز د» المقتبس عن كتاب موريس مورياك، ونراها امرأة تعيسة تنوء تحت واقعها وزواجها التعيس. الفيلم الذي يحمل توقيع كلود ميلر، سيختتم المهرجان العريق المليء بالأسماء المكرّسة هذا العام!