لا يرضى ملحم بركات أن يمرّ مرور الكرام ولا يترك أثراً في إطلالاته الإعلامية. هوايته الأثيرة هي تفجير تصريحات نارية تصبح حديث زملائه، وحديث الساحة الفنية طوال أسابيع. خلال اتصال هاتفي أجراه الفنان اللبناني أمس مع المذيعة ميراي عيد ضمن برنامجها الصباحي «صباحك غير» على إذاعة «روتانا دلتا»، شنّ بركات هجوماً على راغب علامة لأنه يغنّي باللهجة المصرية. وكان بركات قد طالب ايضاً أول من أمس بسحب الجنسية من أيّ فنان لبناني لا يغنّي بلهجته. لم يجد علامة أمامه سوى تويتر للتعبير عن غضبه. كتب على صفحته أمس: «إذا كنت وطنياً يا ملحم، فكيف تتهجّم على فنان تقاطعه إذاعة «روتانا دلتا». ما رح ردّ عليك، لكن بردّ عالناس اللي استخدموك حتى تتهجّم علي». وحالما انتشرت هذه التغريدة، ضجّت مواضع التواصل الاجتماعي بالخلاف بين الفنانين، مع أنّ بركات معروف بهجومه الدائم على الفنانين الذين لا يغنون باللهجة اللبنانية.
في اتصال مع «الأخبار»، يلفت راغب علامة إلى أنّ «الموسيقار صديقه ولا خلاف بينهما»، لكنه عاتب عليه لأنه «يضع نفسه في موقف لا يليق بعمره أو مكانته الفنية».
ويتساءل «إذا كان الفنان اللبناني لا يجب أن يغنّي إلا لجهته، فهل هذا يعني أنّ المواطن لا يجب أن يقود إلا سيّارة صُنعت في بلده؟ الفنّ ثقافة، ولقد كبرنا على كتب جبران خليل جبران باللغة الانكليزية، وانشرح قلبنا عندما قرأنا أفكار أمين معلوف بالفرنسية». يصف الـ«سوبر ستار» الخلاف اليوم بـ«البروباغندا» التي يحبّ أن يطلقها الموسيقار بين فترة وأخرى، متوجهاً إليه بالقول: «حِل عنّي».
وعن مطالبة بركات بسحب الجنسية من الفنانين اللبنانيين الذين لا يغنون بلهجتهم، ضحك طويلاً قبل أن يقول «شكلو ملحم عامل امبراطور بلبنان وما عارفين».
وهنا، يذكّر علامة بأنّ بركات أدّى أغنية باللهجة المصرية في الماضي. ولا يخفي أنّ عتبه ليس على زميله، بل على الإذاعة التي استضافته لأنه بحسب تعبيره: «لو أنّ تلك التصريحات أطلقت على غير «روتانا دلتا»، لكان الأمر مرّ مرور الكرام، لكن تلك الاذاعة تتهجّم عليّ وهذا غير مقبول. في عزّ عطاء «روتانا»، لم أوقّع عقداً معها، فكيف أقبل بها بعدما أصبحت في الحضيض».
يدافع ملحم بركات بقوّة عن الاغنية اللبنانية، ويحمل لواءها منذ 15 سنة. لكن عند ذكر اسم راغب علامة، يشتدّ غضبه على الـ«سوبرستار».
ويكشف لـ«الأخبار» أنّه في بداياته الفنية طُلب منه تأدية أغنية مصرية في أحد الافلام التي صوّرها، لكنه لم يكرّر التجربة أبداً، متسائلاً: «لماذا تخسر الاغنية اللبنانية اليسا، ونانسي عجرم، ووائل جسار، وراغب علامة رغم توافر الشعراء لدينا؟» لكنه يعاود هجومه على أولئك الفنانين، قائلاً «مهما فعلتم، لن تدخلوا التاريخ».
برأي بركات، فإنّ أي فنان يغنّي غير لهجته، يعتبر ذلك «انبطاحاً للموجة الفنية وليس ثقافة». يبدو أنّ ملحم بركات لن يتعب من إشعال المعارك ولعب دور المدافع عن الأغنية اللبنانية.