«خود نَفَس». إنّها كلمة السرّ لتجاوز الصعوبات التي يواجهها اللبنانيون يومياً على مختلف الصعد. لذلك، اتخذت الدورة الأولى لـ«مهرجان بيروت لليوغا» منها شعاراً لها. «قصدنا المعنى الحرفي للعبارة أي التحلّي بالهدوء. لكن التنفّس بطريقة سليمة هو أساس تعلّم اليوغا أيضاً»، تقول أستاذة اليوغا دلال حرب في اتصال مع «الأخبار».
حرب هي صاحبة المبادرة التي خطرت لها في ظل «الفوضى التي تعم البلاد والأيّام الثقيلة التي تمرّ على أهلها». في 20 أيلول (سبتمبر) المقبل، ستستضيف صالة الأفراح Pleine Nature في المنصورية (قضاء المتن) هذا الحدث الرياضي الأوّل من نوعه في لبنان. على مدى نهار كامل، سيستمتع المشاركون بصفوف متتالية من اليوغا في موازاة أخرى مخصصة للتأمّل في الهواء الطلق، علماً بأنّ هناك برنامج يوغا للأطفال أيضاً، ليكون يوماً للجميع من مختلف الفئات العمرية. وفيما تشير إلى أهمية الشمس والهواء النقي والمساحات الخضراء في عملية الاسترخاء وإتمام الصفوف، تؤكد حرب أنّه سيكون هناك سوق تُعرض فيها منتجات الأكل الصحي، والزراعة العضوية، وبضائع خاصة باليوغا. إذاً، سيشكّل هذا النهار الطويل فرصة للأشخاص للتعرّف إلى هذه الرياضة عبر أفضل الأساتذة من أبرز المدارس في لبنان. يذكر أنّ المهرجان من تنظيم جمعية «نَفَس»، على أن يذهب ريعه إلى الصليب الأحمر اللبناني.



«مهرجان بيروت لليوغا»: 20 أيلول (سبتمبر) ــ من السابعة صباحاً حتى السابعة مساء في Pleine Nature (المنصورية ــ قضاء المتن). للاستعلام: 71/214795