صفقة القرن وتصفية فلسطين

تدعو المنظمات الشبابية الطالبية والفلسطينية في صيدا (جنوب لبنان) والجوار، اليوم الجمعة إلى حضور ندوة بعنوان «صفقة القرن مؤامرة لتصفية القضية الفلسطينية» في قاعة بلدية صيدا. يشارك في اللقاء المرتقب رئيس «الجمعية الوطنية لمقاومة التطبيع» عبد الملك سكريّة (الصورة)، ورئيس «المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان» (شاهد) محمود الحنفي.
* ندوة «صفقة القرن مؤامرة لتصفية القضية الفلسطينية»: اليوم الجمعة ــ الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر ــ قاعة بلدية صيدا (جنوب لبنان).

«طوفان» عمر أميرلاي


تلبيةً لرغبة المتابعين، باتت الأفلام متاحة على منصّة «أفلامنا» الإلكترونية لمدّة أسبوعين بدلاً من سبعة أيام. هكذا، سيكون الجمهور على موعد مع وثائقي «طوفان في بلاد البعث» (2003 ــ 46 د) لعمر أميرلاي (1944 ــ 2011/ الصورة) حتى 15 شباط (فبراير) الحالي. يصادف الخامس من شباط ذكرى وفاة صانع الأفلام الوثائقية السوري عمر أميرلاي، أحد روّاد المخرجين غير الروائيين في العالم العربي. استخدم أميرلاي السينما كوسيلة لإشراك المواطنين والإضاءة على نضالهم من أجل الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية على امتداد البلدان العربية. استحال أسلوبه السينمائي مرجعاً لأجيال من صنّاع الأفلام الوثائقية في العالم العربي. وتكريماً لهذا الاسم البارز، وقع اختيار القائمين على «أفلامنا» على الشريط الأخير في مسيرته الذي يتناول الآثار المدمّرة التي لحقت بقرية الماشي السورية الصغيرة بعد بناء سدّ الفرات.
* فيلم «طوفان في بلاد البعث»: حتى الأربعاء 15 شباط 2023 على «أفلامنا» (www.aflamuna.online)

سجاد الممالك المفقودة


حتى الثامن من شباط (فبراير) الحالي، تواصل غاليري Artscoops استضافة المعرض الخاص بالفنان اللبناني جهاد أبو سليمان بعنوان Rugs of Lost Kingdoms (سجاد الممالك المفقودة). يكشف الحدث عن افتتان أبو سليمان بالنسيج كشكل فنّي وعن الطريقة التي يلهم بها أسلوب عمله. تُبرز اللوحات المعروضة أيضاً شغف جهاد بالعالم الطبيعي في المنطقة في أوقات غابرة، حيث تمّ إحياء النباتات والحيوانات من خلال استخدام الألوان النابضة بالحياة والأنسجة الديناميكية.
* معرض Rugs of Lost Kingdoms: حتى الأربعاء 8 شباط 2023 ــ من الساعة التاسعة صباحاً إلى السادسة مساءً ما عدا السبت والأحد ــ غاليري Artscoops (مبنى مينا ــ الطبقة الثالثة ــ القنطاري/ بيروت). للاستعلام: 01/345011

رائدة تعيد علي إلى «المدينة»


في عام 2015، حقّقت مسرحية «أﻻقي زيّك فين يا علي» (كتابة وتمثيل رائدة طه/ الصورة، وإخراج لينا أبيض) نجاحاً كبيراً، وجالت في مناطق لبنانية عدّة، فيما قُدّمت في السنوات اللاحقة في مناسبات عدّة. اليوم، يعود العمل بعرض جديد على خشبة «مسرح المدينة» (الحمرا) في 15 شباط (فبراير) الحالي. تستعيد هذه المونودراما الكفاح الفلسطيني المسلّح في السبعينيات، من خلال ذكريات الطفلة رائدة عن استشهاد والدها علي طه بعد فشل عملية اختطاف طائرة السابينا.
* عرض «أﻻقي زيّك فين يا علي»: الأربعاء 15 شباط 2023 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت). البطاقات متوافرة في «مكتبة أنطوان» وعلى موقعها الإلكتروني.