«جاز فيوجن» في الحمرابعد غدٍ السبت، يحتضن «صالون بيروت» (الحمرا) حفلة لـ CRW الشهيرة بين فرق الـ«جاز فيوجن» المشهد الموسيقي اللبناني. تتألّف الفرقة من العازفين: رافي مانداليان (غيتار)، كارلوس أبو شبكة (باص)، رمزي بو كامل (كيبورد ــ الصورة) ووليد طويل (درامز). خلال السهرة المرتقبة، يقدّم هؤلاء مقطوعات أصليّة، بالإضافة إلى أخرى معروفة لكن على طريقتهم الخاصة، لكتشيك كوريا، جون سكوفيلد، جيف بيك، هيربي هانكوك، مايلز ديفيس وغيرهم.
* حفلة فرقة CRW: السبت 4 شباط (فبراير) الحالي ــ الساعة التاسعة والنصف مساءً ــ «صالون بيروت» (شارع محمد عبد الباقي ــ الحمرا/ بيروت). للاستعلام: 03/133317

حكاية «القاتل الأشقر»
ضمن أنشطته الدورية، يدعو نادي Bookoholics، في 11 شباط (فبراير) الحالي إلى مناقشة رواية «القاتل الأشقر» (دار الآداب) للكاتب المغربي طارق بكاري (1988 ــ الصورة)، في Antwork (الحمرا). العمل الصادر في عام 2019 والحاصل في السنة التالية على «جائزة الشباب للكتاب المغربي»، يتتبّع «وليد معروف»، الصحافي الذي انضمّ إلى تنظيم متطرّف ليكتب تقريراً لصالح مجلّة بريطانيّة. حوصر وليد مع «الأشقر»، الذراعِ اليمنى لقائد هذا التنظيم، داخل مبنى في كوباني. يسرد «الأشقر» على «وليد» قصّة حياته المُفعمة بالحبّ والشهوة والألم... والقتل. من المغرب إلى تونس، فاليمن وليبيا ولبنان، يتنقّل البطلان في هذه البلدان التي تعاني ظروفاً اجتماعيّة وعائليّة بائسة «تدفع سكّانها إلى التطرُّف والفسق والإجرام»، وفق تعريف الرواية.
* مناقشة رواية «القاتل الأشقر»: السبت 11 شباط 2023 ــ الساعة الحادية عشرة والنصف صباحاً ــ Antwork (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 01/759300

«سونيا» الثائرة في «ساحات المقاومة»
بدءاً من اليوم الخميس وحتى التاسع من شباط (فبراير) الحالي، سيتمكّن الراغبون من مشاهدة الفيلم الصربي ــ الكرواتي «ساحات المقاومة» (2021 ــ 95 د) على موقع «قافلة بين سينمائيات». شريط مارتا بوبيفودا التسجيلي، يتمحور حول «سونيا» (الصورة)، المقاتلة المناهضة للفاشية ذات الـ 95 عاماً. كانت أوّل ثائرة في يوغوسلافيا وأحد أعضاء المقاومة في أوشفيتز. تروي هذه المسنّة حكاياتها، متجوّلةً في ساحات ماضيها الثوري، بينما تبدأ ذكرياتها في التداخل مع المواجهة الحالية للقائمين على الفيلم ضدّ الفاشية المتصاعدة في أوروبا اليوم.
* عرض فيلم «ساحات المقاومة»: من اليوم الخميس وحتى الخميس 9 شباط 2023 ــ على موقع «قافلة بين سينمائيات» (www.womencaravan.online)

هاربر لي: مشاعر وفكاهة ومأساة
في عام 1960، أصدرت الأميركية هاربر لي (1926 ــ 2016/ الصورة) «أن تقتل طائراً بريئاً» التي أصبحت من أكثر الروايات مبيعاً واحتلّت موقعاً بارزاً في تاريخ الأدب الأميركي المعاصر. فاز الكتاب بجائرة «بوليتزر» في عام 1961، وطُبعت منه أكثر من 30 مليون نسخة منذ تاريخ نشرها، بالإضافة إلى ترجمته إلى 18 لغة. في 15 شباط (فبراير) الحالي، وضمن فعاليات «نادي الكتاب» الإنكليزي، تنظّم «جمعية السبيل»، في «مكتبة بلدية بيروت العامة» في مونو، مناقشةً لهذا الكتاب الذي يرصد جانباً مهمّاً من تاريخ الولايات المتحدة، يتعلّق بسياسة التفرقة العنصرية كما يشتمل على قيم ونماذج إنسانية تتمثل في براءة الطفولة ومثابرة رجل يخاطر بكل ما لديه كي يدافع عن معتقداته. هنا، تقدّم هاربر لي صورة لا تُنسى لأب يبذل قصارى جهده كي يضع طفليه على الطريق السليم، ليعيشا في عالمهما حريصين على القيام بالواجب الذي يمليه عليهما ضميرهما حتى وإن كانت النتيجة غير مضمونة. تجمع «أن تقتل طائراً بريئاً» دفء المشاعر والتعاطف والحس الفكاهي والمأساة.
* مناقشة رواية «أن تقتل طائراً بريئاً»: الأربعاء 15 شباط 2023 ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ «مكتبة بلدية بيروت العامة» (مونو ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/664647