ماذا خلف الجدار؟

على خلاف عادتها خلال الأسابيع الماضية، لن تقدّم «فرقة مسرح الدّمى اللّبناني ــ خيال» عرضاً في مسرح «دوّار الشمس»، السبت المقبل. غير أنّ موعدها مع الصغار سيتجدّد في 11 شباط (فبراير) الحالي في المكان نفسه مع مسرحيّتها الغنائية «بيتك يا ستّي» (كتابة نعمة نعمة، إخراج كريم دكروب وموسيقى أحمد قعبور). يعتمد العمل على التمثيل وتحريك الدمى وتقنيات الفيديو ومسرح الظلّ، وتدور أحداثه في عام 2046 حيث حلّت الأبنية الرمادية مكان الأشجار والعصافير والزرع، وخلفها جدار عالٍ يفصل بين الناس ويبعدهم عن ماضيهم وتراثهم. تسأل «سلمى» عمّا يوجد خلف الجدار، فتتسلّقه مع «أمين» و«سلوم»، ليجدوا بيت الجدة المُحاط بالأشجار والهواء الصافي، فيرفضون العودة إلى عالمهم الملوّث.
* «بيتك يا ستّي»: السبت 11 شباط 2023 ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ مسرح «دوّار الشمس» (الطيونة ــ بيروت). للاستعلام: 71/997959 أو «مكتبة أنطوان»

أرنو نوفولون ضيف التباريس


في 11 شباط (فبراير) الحالي، يحتضن «بيت التباريس» في الأشرفية أمسية كلاسيكية، يحييها عازف الكمان الأساسي في «أوركسترا أوبرا باريس الوطنية» أرنو نوفولون (الصورة). الأخير لن يكون وحيداً في السهرة المرتقبة، إذ ينضم إليه عازف الكمان الأساسي في «الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية ماريو الراعي، إلى جانب كلّ من: جان ـــ ميشال أرويان، ريتا أسديكيان، غدي عازار، مروة عيد، رمزي قندلفت، جاد مراد وسمعان وهبة. على أن يرافقهم سيرفارت صابونجيان على البيانو. أما الريبيرتوار، فمنوّع ويحتوي على أعمال لباخ، بيتهوفن، بوغوص جلاليان، فريتز كرايسلر، نيكولو باغانيني، جوزيف سوك وتشايكوفسكي.
* أمسية أرنو نوفولون: السبت 11 شباط 2023 ــ الساعة السابعة مساءً ــ «بيت التباريس» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: [email protected]

غالية تحطّ في «المدينة»


تحطّ المغنية وكاتبة الأغاني والملحّنة السورية المقيمة في الإمارات، غالية شاكر (1998 ــ الصورة)، في «مسرح المدينة» حيث تحيي حفلة في 11 شباط (فبراير) الحالي، تقدّم خلالها أغنيات خاصة وأخرى معروفة بتوزيع جديد، بلغات وأنماط عدّة. الفنانة الشابة التي تتقن العزف على البيانو والغيتار والدرامز والطبلة، انطلقت رسمياً في عالم الفن في عام 2016، وتحصد أعمالها مشاهدات عالية على يوتيوب وتفاعلاً على مواقع التواصل الاجتماعي. وفي مقابلات صحافية عدّة، تؤكّد غالية أنّ أغنياتها الخاصة منفّذة بأسلوب قائم على «سرد للقصص متعلّق بالواقع، عفوي وتلقائي».
* حفلة غالية شاكر: السبت 11 شباط 2023 ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 01/753010

مارسيل بانيول نجم الأشرفية


ضمن فعاليات «نادي الكتاب» الفرنسي، تدعو «جمعية السبيل» في التاسع من شباط (فبراير) الحالي إلى حضور مناقشة رواية «قصر أمّي» (1957) لمارسيل بانيول (الصورة)، قبل مشاهدة فيلم إيف روبير الذي يستند إليها والصادر في عام 1990، في «مكتبة بلدية بيروت العامة» في مونو. يُصنّف الكتاب ضمن روائع الأدب الفرنسي. يسرد الكاتب المتحدّر من مرسيليا ذكريات طفولته بأسلوب يغوص من خلاله القارئ سريعاً في أعماق ذلك الصبي المشاكس، فيعيش معه أفراحه وأحزانه وآماله وخيباته.
* مناقشة رواية «قصر أمّي»: الخميس 9 شباط 2023 ــ الساعة السادسة مساءً ــ «مكتبة بلدية بيروت العامة» (مونو ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/664647