حسن الدرّ: الموت الجميل

في إطار فعاليات الدورة الرابعة والستين من «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب» المستمرة لغاية 11 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي، يوقّع الكاتب والمحلل السياسي حسن الدرّ (الصورة) روايته «الموت الجميل» بعد غدٍ السبت في جناح «دار البيان العربي للطباعة والنشر والتوزيع». في زمن الأفكار المعلّبة، يأتي هذا الكتاب ليرى «الآخر المقصيّ في النفس الإنسانية وفي المجتمع على حد سواء، وتنظر إلى الهامش على أنه متنٌ جديد».
* توقيع رواية «الموت الجميل»: السبت 10 كانون الأوّل (ديسمبر) 2022 ــ من الساعة الرابعة عصراً لغاية الساعة السابعة مساءً ــ جناح «دار البيان العربي» (C10 ــ «سي سايد أرينا»/ واجهة بيروت البحرية).

كاريكاتور نبيل قدوح في موسوعة


في الثمانين من عمره، يطلق رسام الكاريكاتور نبيل قدوح موسوعته التي تتضمن عدداً من رسوماته وملصقاته السياسية التي أنجزها بين عامَي 1967 و1981. الموسوعة التي أعدّها ووثّق موادها علي مزرعاني، توقّع غداً الجمعة في جناح «دار الفرات»، وهي تجمع بعضاً من أعمال قدوح الذي اكتسب خبرة من الرسامين محمود كحيل وديران وبيار صادق كما زامل ناجي العلي في جريدة «السفير» عند انطلاقتها عام 1974، ورسم قبل ذلك في مجلتَي «الهدف» و«بيروت». بعدها، غادر إلى الكويت عند بداية الحرب الأهلية حيث رسم في جريدة «الأنباء»، ليعود لاحقاً عام 1978 ويتابع عمله في جريدة «الوطن» التي أصدرتها الحركة الوطنية بين عامَي 1978 و1980. ثم ترك بصمة في مجال الملصق السياسي، إذ رسم لمعظم الأحزاب وكان تركيزه على موضوع الجنوب والمقاومة، ومن ثم يرسم في «اللواء» و«الشرق». وأخيراً، تخصّص في أدب الأطفال الذي يعشقه ورسم عشرات القصص والمجلات.
* موسوعة «كاريكاتور نبيل قدوح»: غداً الجمعة ــ بين الساعة الثالثة والخامسة بعد الظهر ــ جناح «دار الفرات» (سي سايد أرينا ــ واجهة بيروت البحرية).

لنحتفي بلغة الضاد


تحتفل مكتبات بلدية بيروت العامة بـ «أسبوع اللّغة العربية»، من خلال سلسلة من النشاطات لأيام عدّة. البداية بعد غدٍ السبت مع ندوة بعنوان «النهوض باللغة العربية في مدارسنا». وفي 15 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي، تحتضن مكتبة مونو (الأشرفية) لقاءً مع الشاعر والزميل محمد ناصر الدين تحاوره الإعلامية والشاعرة لوركا سبيتي (س: 18:00). وفي اليوم نفسه، هناك ساعة مخصصة للصغار في مكتبة الباشورة (س: 16:00)، يتخلّلها سرد لقصص الكاتب والمترجم والناشر والمثقّف المشتبك سماح إدريس (الصورة) في مناسبة الذكرة الأولى لرحيله وفي اليوم التالي، يشهد المكان نفسه تكريماً لإدريس (س: 18:00). وعلى صعيد متصل، تنظّم مسابقة للإملاء في 17 كانون الأوّل 2022 (س: 11:00)، فيما ينطلق في اليوم نفسه في مكتبة الباشورة (س: 15:00) محترف شهري لكتابة باللّغة العربية حول «التجربة الأولى» بإدارة علي صبّاغ. (للاستعلام والتسجيل: 01/667701 أو عبر «واتساب»: 81/905628)

جوقة «فيلوكاليا»… باخ وسرياني


تأسست «فيلوكاليا» (وتعني: حبّ الجمال) عام 2010 على يد الأخت مارانا سعد (الصورة)، التي تولّت تمرين وقيادة المجموعة في أكثر من مناسبة، دينية وغير دينية. أنشدت الجوقة عبر السنين ريبرتواراً كبيراً بين الشرقي والغربي، مثل الترانيم السريانية وأعمال من التراث الغنائي العربي والمشرقي (موشّحات، سيّد درويش، الأخوان رحباني، فيلمون وهبي، زكي ناصيف…) وكذلك أخرى من الجهة الغربية لموزار وفيفالدي وباليسترينا وغيرهم. شاركت الجوقة في مهرجانات عدّة في لبنان وخارجه، لكنّها اسمٌ ثابث في «بيروت ترنّم» الذي انطلق مطلع الشهر الحالي. مساء اليوم الخميس، تقدّم «فيلوكاليا» أمسيةً إنشادية في «كاتدرائية مار جرجس» (وسط بيروت)، وعلى برنامجها المميّز فعلاً مزيج بين «عملاقَين»، شرقي وغربي: التراث الإنشادي السرياني من جهة وباخ من جهة ثانية. من الشرق، نسمع ترانيم بدون مرافقة آلاتية (أكابيلا)، مثل «أرسل الله» و«هلّل هلّل» و«يَومو تليتو» وغيرها. ومن عند باخ، نسمع 14 مقتطفاً (وهو رقم عزيز جداً على قلب المؤلف الألماني!) من تحفته لهذه الفترة من السنة، «أوراتوريو الميلاد»، المؤلفة من ست كانتاتات. علماً أن مِن هذه الأخيرة، لزمن الميلاد كما لكل السنة الليتورجية، كتب باخ الكثير الكثير وننتظر من الجوقة إدراجها على برامجها في المستقبل. أما المرافقة الموسيقية، في الشق المتعلّق بباخ، فيتولّاها أعضاء من الأوركسترا الوطنية وأساتذة من الكونسرفتوار الوطني.
* أمسية جوقة «فيلوكاليا»: اليوم الخميس ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «كاتدرائية مار جرجس» (وسط بيروت). الدعوة عامة.

الأسرى من فلسطين إلى لبنان والجولان
يدعو «مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب»، اليوم الخميس إلى مؤتمر صحافي يعقده اليوم في مقرّه في كورنيش المزرعة لإطلاق موسوعة «أسرى فلسطين ولبنان والجولان». يستعرض صاحب الإصدار، رئيس «الشبكة العالمية للدفاع عن الشعب الفلسطيني» والرئيس المؤسس لـ «مركز الخيام»، الأسير المحرّر محمد صفا، بعض ما يتضمّنه العمل من فصول وتقارير عن المعتقلين الفلسطينيين واللبنانيين والسوريين في سجون العدوّ الصهيوني. كما يتحدّث خلال النشاط ممثلون عن أحزاب لبنانية وفصائل فلسطينية.
* مؤتمر صحافي لإطلاق موسوعة «أسرى فلسطين ولبنان والجولان»: اليوم الخميس ــ الساعة الحادية عشرة صباحاً ــ مقر «مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب» (سنتر زريق ــ الطبقة الخامسة ــ كورنيش المزرعة/ بيروت).