سينما مغربيّة... بين الواقع والخيال


ضمن برنامج «شروط العمل في مسرح الجريمة» (برمجة مَحمدهُوجْلا-كَلْفَتْ)، تتيح منصّة «أفلامنا» الإلكترونية لغاية يوم الأربعاء المقبل فيلم «أحداث بلا دلالة» (76 د) للمخرج مصطفى الدرقاوي. الشريط الذي يجمع بين الخيال والتوثيق ويعود إلى عام 1974، يتتبّع مجموعة من السينمائيين الشباب في المغرب يحاولون صناعة فيلم يحمل صبغة محلية قومية. أثناء عملهم على المشروع، يكتشفون مدينة الدار البيضاء. يقابلون شابّاً يبدو متورّطاً في اغتيال ما. يحاولون فهم دوافعه، يتعاون معهم ويصنعون الفيلم معاً.
* فيلم «أحداث بلا دلالة»: متوافر لغاية الأربعاء 30 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي على منصة «أفلامنا»

بيروت كما لم تُرَ من قبل
«بيروت 1840 ــ 1918 صور وخرائط» هو عنوان المعرض الجديد الذي يفتتحه «متحف نابو» (الهري ــ شمال لبنان) غداً السبت، ويستمرّ لغاية 31 أيّار (مايو) 2023. يرمي المعرض إلى التذكير بـ «بيروت كما كانت» والحثّ على «المحافظة على ما تبقّى والنهوض مجدداً» عن طريق مجموعة من الصور الفوتوغرافية والخرائط عن بيروت، بعضها يُنشر للمرّة الأولى، وينتمي إلى الفترة الممتدة بين عام 1840 ونهاية الحرب العالمية الأولى، إلى جانب لوحتَيْن بانوراميتَيْن متفرّدتَيْن، رُسمتا بالألوان المائية وتعودان إلى عام 1845.


يوثّق المعرض «ما أمكننا اقتناؤه أو الحصول عليه من صور شمسيّة موزّعة في مجموعات خاصة، أو في مكتبات عمومية، ومتاحف، إلى جانب مجموعة «نابو» الخاصة»، وفق ما يؤكّد الكاتب والباحث اللبناني بدر الحاج في مقدّمة الحدث الذي يتزامن انطلاقه مع إزاحة الستار عن كتاب Beirut 1840-1918/ A Visual and Descriptive Portrait لبدر الحاج وسمير مبارك (بمساهمة سهيل منيمنة)، الصادر عن «دار كتب» و«نابو»، ويُعدّ النسخة الإنكليزية من كتاب «بيروت ضوء على ورق 1850ــ 1915» الصادر في عام 2014. استغرق العمل على الكتاب المقسّم إلى مجلّدَيْن فترة طويلة من البحث في سبيل «توثيق واختصار» تاريخ التصوير الفوتوغرافي في العاصمة اللبنانية مع أوائل المصوّرين الذين زاروها في تلك الحقبة. (الصورة: احتفال عثماني في الناحية الجنوبية من ساحة البرج/ تانكراد دوما، حوالي عام 1890)
* افتتاح معرض «بيروت 1840 ــ 1918 صور وخرائط»: غداً السبت 26 ــ الساعة الحادية عشرة قبل الظهر ــ «متحف نابو» (الهري ــ شمال لبنان) ـ للاستعلام: 06/541941 أو 70/107504 أو [email protected]

كفرشيما تدشّن متحفها


اليوم الجمعة، ينظّم مجلس بلدية كفرشيما احتفال افتتاح «متحف كفرشيما» التاريخي والثقافي والفني، برعاية وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى وحضور وزير الدفاع موريس سليم. النشاط الذي تقدّمه الإعلامية أنجليك مونّس، تتخلّله كلمة لرئيس البلدية المحامي وسيم الرجّي وأخرى لوزير الثقافة، قبل أن يحين موعد افتتاح المتحف والجولة في داخله.
* افتتاح «متحف كفرشيما»: اليوم الجمعة ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ مبنى بلدية كفرشيما القديم (قضاء بعبدا).

«تساؤلات علمانية للفكر الإسلامي»


يدعو «مركز مشارق للبحوث والدراسات الفكريّة المعاصرة»، عند الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة لحضور ندوة بعنوان «تساؤلات علمانيّة للفكر الإسلاميّ» مع الكاتب وعميد كليّة الآداب في «جامعة الكوفة» والمستشار الأكاديمي السابق في رئاسة الوزراء العراقية عبد الأمير زاهد (الصورة). أما مهمّة إدارة الحوار، فتتولّاها ليلى مزبودي. علماً أنّ
اللقاء الذي يجري عبر منصة «زوم»، يُنقل تزامناً على صفحة المركز الرسمية على فايسبوك عبر تقنية البثّ المباشر.
* ندوة «تساؤلات علمانيّة للفكر الإسلاميّ»: اليوم الجمعة ـ الساعة السادسة مساءً ــ منصة «زوم» (الرابط ــ رمز النشاط: 87569776776/ رمز المرور: 595644) وصفحة «مركز مشارق للبحوث والدراسات الفكريّة المعاصرة» على فايسبوك.