الأشرفية على موعد مع الطربتشكّل العقود الأخيرة من القرن التاسع عشر والنصف الأوّل من القرن العشرين الفترة الذهبية في الموسيقى الكلاسيكية الشرقية والطرب الأصيل، إذ شهدت نهضتَين فنّيتَين توسّطهما وصول تكنولوجيا التسجيل إلى مصر مطلع القرن الماضي. كذلك، شهدت تلك المرحلة ظهور أصوات قوية من مطربين ومطربات بالإضافة إلى تأسيس العديد من الفرق الموسيقية الشرقية (التخت الشرقي).


إلى هذه الفترة من تاريخ المنطقة الموسيقي، الممتدة من مصر إلى تركيا، يعود عازف العود والمغني فراس عنداري (الصورة) لاستعادة كلاسيكيات من توقيع سيّد درويش وزكريا أحمد وغيرهما، بالإضافة إلى أعمال من الريبرتوار التركي العثماني والمعاصر، في أمسية يستضيفها «أونوماتوبيا ــ الملتقى الشرقي» (الأشرفية)، مساء الأربعاء المقبل. التخت الشرقي الذي يحيي السهرة يضم إلى عنداري، كلّاً من: مجد زين الدين (إيقاع وغناء)، هاشم عبد القادر (غناء) ووسام دعبول (قانون)، ما يشكل الحد الأدنى المطلوب لمقاربة هذا النمط بشكل لائق لناحية الشكل والمضمون، وتأتي التقاسيم (عود وقانون) لتضيف سحر الارتجال الذي يحمل وظيفة إظهار براعة العازف على آلته ومدى إحساسه بالعمل وتفاعله مع مقامه. وكما بات معلوماً، يعود ريع هذه الحفلة لدعم برنامج «أونوماتوبيا» لتطوير المهارات الموسيقية.
* حفلة «مقامات وضروب»: الأربعاء 14 أيلول (سبتمبر) الحالي ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (السيوفي ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/398986

عبد الكريم... يا ظالمني!


في 24 أيلول (سبتمبر) الحالي، يعود عبد الكريم الشعار للقاء جمهور الطرب في «مترو المدينة» (الحمرا)، حيث اعتاد منذ سنوات إحياء سهرات يستعيد فيها أعمالاً خالدة، خصوصاً روائع أم كلثوم. تحت عنوان «يا ظالمني»، سيؤدّي الفنان الطرابلسي الأغنية التي كشفت عنها «كوكب الشرق» النقاب في عام 1954، من ألحان رياض السنباطي وكلمات أحمد رامي. أما الفرقة الموسيقية التي ترافق الشعّار، فمؤلّفة من العازفين: طوني جدعون (كمنجة)، خالد النجار (عود)، محمد نحاس (قانون)، أحمد الخطيب (إيقاع) وخالد عمران (كونترباص).
* حفلة «يا ظالمني»: السبت 24 أيلول 2022 ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363

«أخوات السرعة» وصلن إلى طرابلس
محبّو الوثائقيات، سيكونون غداً الخميس على موعد مع فيلم «أخوات السرعة» (2015 ــ 80 د) لعنبر فارس في «معرض رشيد كرامي الدولي» (طرابلس)، بدعوة من «قافلة بين سينمائيات». في هذا الشريط، تسلّط المخرجة اللبنانية ــ الكندية الضوء على أوّل فريق نسائي لسباق السيارات في الضفة الغربية. تصوّر المخرجة حيوات المتسابقات داخل مضمار السباق وخارجه، مشرّحةً موضوع الجندر، والسباق كوسيلة للتصدّي لقيود الاحتلال والمجتمع على حدّ سواء.


احتلت النساء الخمس اللواتي يشكّلن Speed Sisters أو «أخوات السرعة» عناوين الأخبار، ولفتن الأنظار إلى المسارات المرتجلة في جميع أنحاء الضفة الغربية، وشققن طريقهن إلى قلب مشهد السباق الرملي الفلسطيني للسيارات الذي يهيمن عليه الذكور. تنسج عضوات الفريق حياتهن معاً، ويأخذن المشاهدين في رحلة قيادة مدهشة، للذهاب إلى أبعد وأسرع مما كان أي شخص يعتقد أنّه بإمكانه فعله.
* عرض فيلم وثائقي «أخوات السرعة»: غداً الخميس ــ «معرض رشيد كرامي الدولي» (باحة «البيت اللبناني» ــ طرابلس/ شمال لبنان). الدخول مجاني. للاستعلام: 06/600430

قادوميّة إلى الحريّة
افتتح الفنان اللبناني برنار غانم (1963)، أمس الثلاثاء معرضه الجديد Shortcut to Freedom (قادوميّة إلى الحريّة) في «غاليري أجيال» (الحمرا)، حيث يستمرّ إلى الثالث من تشرين الأوّل (أكتوبر) المقبل. «يبقى شغف إنقاذ «اللحظة التي تسبق» الجمال خالياً من الهزيمة، صدى لما تبقّى، وقادوميّة إلى الحرية». بهذه العبارة المقتضبة، يعرّف غانم محتويات الحدث البيروتي. منذ طفولته، كان برنار موهوباً في تحويل أي مواد أولية ومخلّفات إلى أشياء للعب يلتقطها ويشرك الناس من حوله.


كطالب في الحياة، طوّر موهبة تغذّت من حساسيته وقدرته الطبيعية على ابتكار فن من مادة عادية. انتقل من تصميم الإضاءة اليومية، إلى أول عمل إبداعي له في الإضاءة، ليكون The Dancer في عام 1992، ويتبعه The Escape. وهو أيضاً فنان مشارك في «صالون الخريف» في «متحف سرسق». أقام ثلاثة معارض فردية في أعوام 1996 و2001 و2012 في «أجيال». وفي عام 2002، سافر إلى المملكة المتحدة حيث أقام العديد من المعارض، وأصبح تمثاله «التقدّم» جزءاً من المجموعة الفنية الدائمة لليدي واللورد هاتون، إلى جانب غيرها من الإنجازات. في عام 2013، أقام مع 60 فناناً أكبر معرض منحوتات في لبنان في «متحف الفن الحديث والمعاصر» (MACAM)... وهو حالياً يعيش ويعمل في لبنان.
* معرض Shortcut to Freedom: لغاية الإثنين 3 تشرين الأوّل ــ من الإثنين إلى الجمعة (من س: 10:00 إلى س: 18:00) والسبت (من س: 10:00 إلى س: 13:00) ــ «غاليري أجيال» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 01/345213