منح «التخصص والتوجيه العلمي»وزّعت جمعية التخصص والتوجيه العلمي أمس شهادات منح التفوق على الفائزين بمنح الجمعية للدراسات الجامعية والعليا في لبنان والخارج للعام الجامعي 2022 -2023، برعاية وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي.


بعد كلمتي شكر من الطالبتين باميلا جورج بشارة ورزان حوراني، أكد رئيس الجمعية أحمد إسماعيل «حرص الجمعية الدائم على مواكبة حركة التطور العلمي المعاصر وحاجات سوق العمل، واستمرارها في إعطاء الأولوية للدراسات العليا إسهاماً منها في تأمين الكوادر العالية الكفاءة»، مشيراً إلى أن عدد متخرجي الجمعية بلغ أربعة آلاف يواكبون مسيرتها منذ 53 عاماً، «إضافة إلى رعاية المسنين والأيتام الذين فاقوا الأربعة عشر ألفاً». وشكر «من سبقونا في الجمعية وأعطوها من عمرهم وشبابهم وكدهم وسعيهم، لا سيما المؤسسين الأوائل الرئيس نبيه بري والأستاذ جميل إبراهيم والوالد علي إسماعيل وآخرون لا يزالون يحملون الجمعية في عقلهم وضميرهم».

الغناء لمرضى الكلى
تحيي الطبيبة والمغنية اللبنانية، ماريان علوان (الصورة)، حفلة خيرية بالتعاون مع منظمة Kidneyds، مساء الخميس 15 أيلول (سبتمبر) المقبل على «مسرح بيار أبو خاطر» في «جامعة القديس يوسف» (طريق الشام). يهدف الموعد المرتقب إلى جمع التبرعات لتأمين أدوية واحتياجات صحية لمرضى الكلى الذين يعانون كما غيرهم من تردّي الأوضاع في البلاد، وخصوصاً في القطاع الاستشفائي.


يشارك الفنان طوني أبو جودة كضيف في السهرة، بالإضافة إلى الفنانين بهاء خليل وجورج نون، فيما تقدّمها الممثلة بييريت قطريب.
* حفلة لماريان علوان: الخميس 15 أيلول 2022 ــ س: 20:00 ــ «مسرح بيار أبو خاطر» في «جامعة القديس يوسف» (طريق الشام ــ بيروت). للاستعلام: 01/421000

تحية إلى شيرين أبو عاقلة
برعاية وزير الثقافة اللبناني محمد وسام المرتضى، ينظّم «مهرجان بيروت للصورة 2022»، غداً الخميس نشاطاً مخصّصاً للصحافية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبو عاقلة (1971 ــ 2022) التي قتلتها قوات الاحتلال في جنين في أيار (مايو) الماضي، في «المكتبة الوطنية اللبنانية» (بيروت).


يضمّ «تحية إلى شيرين أبو عاقلة» عرض فيلم «اللقاء الأخير»، بالإضافة إلى معرض صور يحوي أعمالاً لمصوّرين فلسطينيين، هم: عمار عوض، محفوظ أبو ترك، معمر عوض، موسى الشاعر، إياد الطويل، بيان جعبة، جعفر اشتيه، ديالا جويحان، ريناد الشرباتي، عزات جمجوم، فايز أبو رميلة، فواز طوباسي، محمود عليان، مصطفى الخاروف، ناصر ناصر ومعاذ الخطيب، علماً بأنّ المعرض يستمرّ لغاية 13 أيلول (سبتمبر) المقبل من الساعة العاشرة صباحاً لغاية السابعة مساءً.
* افتتاح «تحية إلى شيرين أبو عاقلة»: غداً الخميس ــ الساعة السادسة مساءً ــ «المكتبة الوطنية اللبنانية» (بيروت).

سهرة لا تفوّت مع جوي فيّاض
جوي فيّاض (الصورة) تطل مساء غدٍ الخميس من NOW Beirut (إحدى أنشط مساحات الموسيقى الحية في بيروت) لإحياء حفلة في المكان الذي يُعدّ محطة دائمة في روزنامتها. عازفة الغيتار والمغنية اللبنانية الشابة تقدّم تجربة خاصة، تجمع بين عناوينها وتلك التي تستعيدها من الريبرتوار الغنائي الغربي لأنماط عدّة، أبرزها الروك المستقل والبلوز روك.


وهي من الأسماء التي تحتاج إلى دعمٍ تستحقّه طبعاً. خلال السنوات الثلاث الأخيرة، حصل في لبنان، في مجال الصناعة الموسيقية الشبابية غير الاستهلاكية ما يشبه الفرز الذي تولّته الظروف الرديئة. هناك تجارب انفرط عقدها، وأخرى وجدت سبيلاً للهجرة والعمل، بالإضافة إلى تلك التي قدّمت مُكرَهةً تنازلات لزيادة حظوظها في التمويل. قلّة صمدت وما زالت ترفد البلد ببعض الأوكسيجين الموسيقي الحيّ، ليبقى حياً، من هذه الناحية على الأقلّ. جوي فيّاض من هذه الفئة، ولمحبّي النوع، هي من الأسماء التي تؤمّن المستوى الفنّي اللائق الذي يشكّل بديلاً لا يقلّ إتقاناً عن التجارب الغربية الجيّدة التي لا مجال لدعوتها إلى لبنان راهناً. بمبلغ رمزي، يمكن حضور أمسية فيّاض والاستماع إلى أدائها المميّز لعناوين معروفة ولبعض أغانيها الخاصة (بالعربية والإنكليزية) من ألبومها Reveries of Joy.
* حفلة جوي فيّاض والفرقة: غداً الخميس ــ الساعة التاسعة مساءً ــ NOW Beirut (شارع سليم بسترس ــ الأشرفية ــ بيروت).