خلافات مسرحية... «وبعدين؟» في الثالث من أيلول (سبتمبر) المقبل، يقدّم «مركز بيروت المجتمعي» مسرحية «وبعدين؟» على خشبة «مسرح مونو» (الأشرفية). تدور الأحداث حول فرقة مسرح يتمرن أعضاؤها على عمل جديد، على أمل أن يُعرض يوماً ما ويحقق نجاحاً جماهيرياً كبيراً. بعد فترة، يبدأ الصراع بين أعضاء الفرقة والمخرج، والمحرك الرئيسي للمشكلة هو الكاتب الذي يحاول قلب الأحداث والحوارات.


تتناول «وبعدين؟» موضوع الاختلاف عندما يصبح خلافاً وتنمّراً واحتقاراً لدى البشر. فهل سيعالَج الخلاف الناتج من الاختلاف وتقريب الناس بعضهم من بعض؟ «وبعدين؟» من إخراج شادي الهبر (الصورة) ومن كتابة وتمثيل مجموعة من الفنانين، هم: مرهف أبوحجيلة، نور ملك، جود السليمان، رنيم إسبر، داود حداد، سلمى الفتيح الشيخ، بيان كنش، فيونا ناصر وعماد حمود.
* مسرحية «وبعدين؟»: السبت 3 أيلول ــ س: 20:00 ــ «مسرح مونو» (الأشرفية). العرض مجاني. للاستعلام: 71/624986

الروك يشعل المدينة


عشاق الروك على موعد مع حفلة موسيقية لفرقة Myles Away، بعد غدٍ الخميس في «مترو المدينة» (الحمرا). خلال السهرة المنتظرة، ستعزف الفرقة مقطوعات روك معروفة وتُقدّم أغنيات أصلية من تأليف أعضائها. يشارك في الموعد كلّ من: عمر الحاج (غناء)، أحمد عبد الله (غيتار)، فراس عبد الله (درامز)، رامي رحمون (باص)، كريم شويري (غيتار وكورال)، عماد دريان (كيبورد) ولانا حمود (كيبورد).
* حفلة فرقة Myles Away: بعد غدٍ الخميس ــ س: 21:00 ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363

«حنان» كلّ الحكاية
ضمن فعاليات «مهرجان سطوح الوصل» الذي يستمر حتى نهاية هذا الشهر، تُقدّم الفنانة اللبنانية فاديا التنير (الصورة)، اليوم الأربعاء مونودراما بعنوان «حنان» في «استديو لبن» (زيكو هاوس). يقول القائمون على المهرجان إنّ التنير ستحكي خلال العرض قصة شقيقتها الراحلة ذات الاحتياجات الخاصة.


عانت «حنان» من قسوة المجتمع وتنمّر المحيطين بها، إذ كانوا ينادونها في الحيّ بـ«المتخلّفة عقلياً». كما ستتحدث فاديا عن معاناتها بعد وفاة والدتها ورحيل إخوتها عن المنزل واضطرارها إلى العناية بأختها وحدها في ستينيات القرن الماضي وسبعينياته. ستستخدم فاديا في عرضها أسلوب الحكواتي التفاعلي الذي يعتمد على تقنيات الصوت والجسد. تطغى على مونودراما «حنان» بقوة سِمة استحضار الماضي والذكريات بشكل مكثف، علماً بأنّ النص من كتابة فاديا التنير وهو مقتبس من عرض سابق لها بعنوان «وحدي» سبق أن قدمته في منزلها في بيروت، فيما يتولى عبد الرحيم العوجي الإعداد المسرحي.
* مونودراما «حنان»: اليوم الأربعاء ــ س: 21:00 ــ استديو لبن (زيكو هاوس ــ سبيرز/ بيروت). الدخول مجاني. للاستعلام: 70/445806

ألف شمس في الظلام
انطلق أمس معرض فوتوغرافي لغابرييلا شويفاتي (الصورة) وميا بركة بعنوان «ألف شمس في الظلام» في غاليري «آرت لاب» (الجميزة). يستمر المعرض حتى منتصف أيلول (سبتمبر) المقبل، وهو الثامن ضمن سلسلة من عشرة معارض ستجري ضمن برنامج تنمية المواهب CATAPULT visual’arts.


يُقدّم المعرض بحثاً بصرياً عن الظلام الذي يسود الفضاء اللبناني بسبب الانقطاع الدائم للتيار الكهربائي. وقد أُنتجت هذه الأعمال بالكامل في الظلام، فغياب الضوء هنا يصبح وسيلة لتوليد الصور، ولمنح المصوّرين رؤية جديدة ومختلفة. أُنجزت الأعمال الفنية المعروضة من دون استخدام الكاميرا، إذ جرى تعريض المادة المزمع تصويرها لورق حساس على الضوء، لاستخراج صور جديدة كانت تتوق إلى الظهور من أعماق الصور الموجودة. أما الهدف، وفق بيان المنظمين، فهو «أن نجد في هذه المادة التربة والماء. وأن نجد في الضوء اللهب والوميض. والنتيجة أن الصورة تحوّلت إلى واحدة جديدة، فلم تعد التربة تربة، ولم يعد اللهب لهباً».
* معرض «ألف شمس في الظلام»: مستمر حتى 15 أيلول ــ «غاليري «آرت لاب» (الجميزة ــ شارع غورو/ بيروت). للاستعلام: 03/244577