«عصفور» أدهم يحطّ في تركيا «اللوحة التي رسمتها تُمثل خريطة الوطن، وعندما يفقد الوطن هويته يتحول إلى مجرد قطعة قماش هشة بلا قيمة، يستطيع أي شخص أن يقتطع أجزاءها بكل يسر وسهولة». هكذا يُعبر الفنان أدهم الدمشقي (الصورة) عن مشروعه الجديد «عصفور».


الأخير عبارة عن لوحات لمجموعة عصافير التقت مصادفةً ضمن إطار لوحته، لتكوّن لغة وهوية واحدة متماسكة. في اتصال أجريناه معه، يقول لنا الدمشقي إنّه سيوضب لوحاته في حقيبة السفر كما توضب أي أمّ لبنانية أمتعة ابنها المهاجر، وسيسافر إلى تركيا للمشاركة في «إكسبو بودروم للفنون المعاصرة»، بدءاً من غدٍ الثلاثاء ولغاية 28 آب (أغسطس) الحالي. ويضيف أنّه ضمن هذا المعرض، سيعلق لوحته على الحائط، يضع مقصاً أمامها، ثم يسمح لكل زائر راغب في شرائها بأن يقتطع عصفوراً منها كي يأخذه معه إلى بلاده. هذه العصافير المقتطعة من اللوحة ترمز إلى المغتربين اللبنانيين الذين يتم انتزاعهم من وطنهم بسبب الظروف السياسية والاقتصادية القاسية التي تعصف بالبلاد: «رويداً رويداً، سنرى اللوحة تتناقص تدريجاً وتختفي كما يتلاشى الوطن الذي يفقد خيرة أبنائه».

الكهرباء... قصص مضحكة مبكية
يحتفل نادي ‎ Cliffhangersالاجتماعي بالذكرى السنوية الثامنة لتأسيسه، اليوم الإثنين «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي». اختار القائمون على النادي الكهرباء موضوعاً للسرد القصصي ونسج الحكايات. عندما يتعلق الأمر بالكهرباء، لا داعي للشرح، إذ إنّ لدى اللبنانيين العديد من القصص المضحكة والمبكية. لكن، وفقاً لبيان المنظمين، سيتضمّن اللقاء أيضاً حديثاً «عن الروابط بين الناس والكيمياء التي تجمعهم، وعن الشرارات الكهربائية الإبداعية، والأفكار التي تومض فجأة في أذهاننا، واهتزازات التواصل مع الآخرين التي نشعر بها ولا نراها دائماً، والخواطر التي تأتي فجأة كالبرق، والأشياء والقصص التي يصطدم بعضُها ببعض، والشعور بالاحتراق وغيرها». يبدأ النشاط مع مجموعة من الأشخاص الذين سيحكون للجمهور قصصهم وتجاربهم مع الكهرباء في لبنان، ثم يحين موعد فقرة الميكروفون المفتوح، حيث يمكن لأي شخص لديه قصة أو قصيدة أو أغنية أن يعتلي المنبر ويشاركها.
* حكايات عن الكهرباء: اليوم الإثنين ــ س: 20:00 ــ «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (الأشرفية ــ بيروت). الدخول مجاني. للاستعلام: 01/398986

الحمرا بين الروك والبوب
عشاق موسيقى البوب والروك على موعد اليوم مع حفلة في «مترو المدينة» (الحمرا) من تقديم الفنان اللبناني جو بريتزل وفرقة Homesick.


في اتصال معنا، يخبرنا بريتزل أنّ العرض يتألّف من قسمين. في الأوّل، سيعزف شخصياً على الغيتار مقطوعات بوب وفانك من تأليفه، كما سيقدم أغنيته الجديدة Precious . ترافق بريتزل فرقته المؤلفة من بيرج فازليان (درامز)، نيكولا شتوي (غيتار)، فريد دياب (كيبورد وبيانو) وغاب عساف (باص).
أما في الجزء الثاني، فستقدّم «هوم سيك» (الصورة) مجموعة من أغنيات الروك الأصلية. علماً أنّ الفرقة تتألف من لورينا صعب (غناء)، ألكس سعد (غيتار)، شربل عوّاد (باص) وريشارد حرفوش (غيتار).
* حفلة جو بريتزل وHomesick: اليوم الإثنين ــ س: 21:00 ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363

احتفاء بالملاكم المقاوم


عاد الى لبنان الملاكم اللبناني شربل أبوضاهر، الذي رفض مواجهة لاعب إسرائيلي في بطولة العالم للفنون القتالية المختلطة للناشئين التي أقيمت في أبو ظبي. ونُظّم لأبوضاهر احتفال في مطار بيروت، ألقيت فيه كلمات باسم الحملة الوطنية للعودة إلى فلسطين والجمعية الوطنية لمقاومة التطبيع وحملة مقاطعة داعمي «إسرائيل». وأعرب والد الملاكم اللبناني عن افتخاره بما قام به نجله، مؤكداً أن هذا أقلّ الوفاء للشهداء والأسرى ولفلسطين ضدّ العدوّ الغادر. كما شكر الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله على تنويهه بما قام به اللاعب اللبناني.